الأربعاء 22 نونبر 2017 - العدد : 3966 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5452652
إعلانات تهمك


السيد عبد المجيد موليم يقدم استقالته من المجلسين البلدي والاقليمي.

  

قدم السيد عبد المجيد موليم البرلماني السابق ،و القيادي الاستقلالي، الذي يشغل في نفس الوقت نائبا أول لرئيس الجماعة الحضرية لآسفي، استقالته من المجلسين البلدي، و الإقليمي.

وكشفت مصادر عليمة، أن موظفا بمصالح تصحيح الإمضاءات ببلدية آسفي، أشهد على تصحيح إمضاء مرتبط باستقالته من جميع هياكل المجلسين البلدي و الاقليمي لأسفي ، وهي الاستقالة التي أكدت المصادر ذاتها، أن موليم قد أرسلها عبر البريد المضمون إلى رئيسي المجلسين، ونسخة إلى عامل الإقليم.

 ومن جهته، قال مصدر مطلع، أن موليم وفي الوقت الذي غادر فيه صباح أمس الاثنين آسفي، نحو وجهة مجهولة، رفض الرد على المكالمات الهاتفية الواردة عليه، باستثناء تأكيده لقيادي استقلالي، خبر استقالته، وعدم تراجعه عن مضمونها.

وارتباطا بالموضوع ذاته، عقد مساء الاثنين اجتماع خاص ضم القيادي الاستقلالي البرلماني هشام سعنان، وبرلمانيي العدالة والتنمية حسن عادلي ورضى بوكمازي، حيث رجحت مصادرنا أن يكون الاجتماع العاجل


اختار حزب الاستقلال البرلماني هشام سعنان مرشحا للانتخابات التشريعية المقبلة، لما يحضى به من احترام وثقة من قبل قواعد الحزب وهيئاته المجالية، ولما تميزت به الفترة القصيرة التي تسلم فيها زمام كرسي البرلمان من حركية جادة وملامسة القضايا الحقيقية للمواطنين.

 

 وفوضت قيادة الحزب لهشام سعنان اختيار بقية أعضاء اللائحة الانتخابية ليوم السابع من أكتوبر المقبل شريطة مراعاة نتائج الحزب في استحقاقات الانتخابات الجماعية الأخيرة.


جاء ذلك خلال أشغال المجلس الاقليمي لحزب الإستقلال المنعقد بمقر الحزب يوم الاثنين 25 يوليوز الجاري، الذي أشرف عليه عضو اللجنة التنفيذية عبد القادر الكيحل ، الذي تحدث في كلمته عن نوايا وأهداف حزب " التحكم " الأصالة والمعاصرة ووصف أدء الحكومة الحالية بالهزيل ، ودعا أعضاء حزبه بأسفي إلى تكثيف الجهود خلال الانتخابات التشريعية المقبلة.
 

وشكر هشام سعنان أعضاء حزب الاستقلال بأسفي على الثقة التي وضعت فيه، وسيبذل أقصى جهده ليكون عند حسن ظنهم ، وسيواصل تبني هموم الساكنة ومشاكلهم، مشيدا في الآن نفسه بأداء برلمانيي حزب الاستقلال الذين حازوا قبله على كرسي البرلمان.
 شركة اسمنت المغرب تتنكر لإقليم اسفي. 

الشركة تتخلى عن مشروعها بإنشاء حضيرة لإنتاج الطاقة الكهربائية الريحية النظيفة بقرب معملها بإقليم أسفي.

 

في خضم تقديمه لنتائج مجموعة اسمنت المغرب لسنة 2015 ، و الذي تقدر طاقته الإنتاجية بمليون طن من الإسمنت سنويا ، أعلن المدير العام للمجموعة يوم فاتح يونيو 2016 عن التخلي النهائي لمجموعته عن مشروع بناء حضيرة من الطواحين الهوائية و ذلك لإنتاج ما يقارب 10 ميكاواط من الكهرباء النظيفة بالقرب من معمل  الإسمنت المتواجد على بعد 35 كلم بجماعة حد احرارة شمال مدينة أسفي .  

و سبق للمجموعة أن أعلنت عن هذا المشروع منذ عدة سنوات و جعلت منه مادة إعلامية و تواصلية لتلميع صورتها مما شابها من تلويث القرى المجاورة من جراء الاستعمال المكثف لمتلاشيات الإطارات المطاطية كوقود و المستوردة عبر ميناء أسفي من دول ترغب في التخلص منها، هذا بالإضافة إلى تنصلها من إعادة تأهيل المقالع المجاورة بعد استنزافها و التي أصبحت تمثل نيلا من البيئة المجاورة و تشويها لها .

 و يأتي تنكر مجموعة إسمنت المغرب هذا بعدما استفادت و لا تزال تستفيد من طرقات إقليم اسفي الحضرية و الإقليمية و من مينائه الأقرب بالنسبة
أسفي : ضبط وحدتين بحريتين لشركة SGTM تزاول أشغالها و هي قيد الحجز

تمكنت عناصر الدرك الملكي البحري بآسفي يوم الأربعاء 30مارس , من ضبط وحدتين بحريتين تحملان الجنسية المغربية تابعتين لشركة SGTM بورش الميناء المعدني الجديد بآسفي تزاول أشغالها بدون رخصة الملاحة البحرية , و المحجوزة سلفا من طرف مصلحة الملاحة البحرية بآسفي كما تتم قيادتها من طرف ربابنة أجانب لا يتوفرون على أية رخصة ربان ، و بحارة لا يتوفرون على الدفتر البحري و شواهد السلامة البحرية و عقد عمل بحريي تجمعهم بالشركة المشغلة مما تبين أن هناك خرقا سافرا للقوانين المعمول بها في الملاحة البحرية و ذلك في غياب تام لأي مراقبة من المصالح المختصة . 

تداول الرأي العام الأسفي باستغراب كبير الطلب الذي تقدم عامل إقليم اسفي السيد عبد الفتاح لبجيوي الى كل من مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء باسفي ومديرة الوكالة الحضرية باسفي و رجال السلطة ، الترخيص لمالكي البناءات العشوائية و غير الشرعية وغير المرخص لها بالبناء بمختلف الاحياء ، الترخيص لها للاستفاذة من عدادات الكهرباء حتى بالطرق غير القانونية .

وامتعض عدد من رجال السلطة خلال الاجتماع المنعقد يوم الجمعة 19 فبرائر 2016 بمقر العمالة لهذا الطلب الغريب ، ورأوا في ذلك سعيا الى ترييف أسفي و نوعا من إضفاء الشرعية على البناءات العشوائية المنتشرة في كل الاحياء سواء منها المتواجدة بالمدينة أو المحيطة بالمدار الحضري ، وخرقا سافرا لمدونة التعمير ، كما رأى المتتبعون في ذلك تشجيعا فاضحا للبناء السري غير المرخص والذي قد يحرم الجماعة الحضرية من مداخيل هي في حاجة ماسة اليها .

الى ذلك لوحظ ان العامل لبجيوي كان مرفوقا بمسؤول سابق في إحدى الجمعيات الحقوقية ، كان قد صدر في حقه حكم قضائي استينافي يقضي بإلغاء مسؤوليته عن هذا الجهاز الحقوقي .

إقليم اسفي : بسبب المقالع السرية بجماعة احرارة

  

هل ستدخل الفرقة الوطنية لجرائم الاموال على خط مصير 4 مليون درهم .

 

 

   كشف محضر صادر عن الفرقة الاقليمية لمراقبة المقالع عن وجود اكثر من 14 مقلعا سريا بجماعة احرارة اقليم اسفي  تستغل بدون ترخيص و في غياب الضوابط القانونية البيئية المعمول بها .

 الفرقة التي انتقلت الى المواقع التي رفع بخصوصها السكان عدة شكايات معززة بتقرير من رئاسة الجماعة المعنية وقفت على حجم الظاهرة ، و هكذا تم ضبط 14 مقلعا في اسم عضو مجلس جماعي بنفس الجماعة ، كما ضبطت اكثر من 10 مقالع على اراضي الجموع فيما الباقي في ملكية الخواص .

 و حسب الشكايات التي نتوفر على نسخ منها و التقارير المرفوعة و محضر اللجنة ، فان هذه المقالع خربت الاراضي الزراعية و قلصت من المساحة المزروعة كما قلصت من اراضي الرعي المتعارف عليها والتي تكون في ملكية الجموع حيث تم الاستحواذ عليها بطرق ملتوية او بتواطئ مع بعض نواب الاراضي في ظل سكوت مريب للسطة المحلية بالمنطقة و الجماعة المعنية ، بحكم ان معظم مستغلي هذه الاراضي و مرتكبي هذه الجرائم هم اعضاء بالمجالس المنتخبة و من

أقدمت الادارة المركزية للمجمع الشريف للفوسفاط على تنقيل مدير القطب الكيماوي بأسفي السيد الياس الفالي الى الدار البيضاء ليشغل مهمة المدير التنفيذي بالادارة المركزية للمجمع الشريف للفوسفاط مكلفا بالعمليات الصناعية .

وحل مكان السيد الفالي ( انظر صورته اسفله ) السيد فارس ضريج قادما من مركز الكنتور باليوسفية ، في الوقت الذي سيحل محل هذا الاخير بذات المهمة السيد بسالم المعروفي

والي الجهة وعامل إقليم آسفي السيد عبد الفتاح البجيوي يقدم النتائج الرسمية لانتخاب أعضاء المجلس الإقليمي لأسفي

  هل يعود السيد عبد الله كاريم لرأسة المجلس الإقليمي لأسفي للمرة الثالثة  

    في إطار سياسية التواصل ، قدم والي الجهة وعامل إقليم آسفي السيد عبد الفتاح البجيوي في لقاء مع الصحافة المحلية والوطنية مساء يوم الخميس 17 شتنبر 2015 النتائج الرسمية لانتخاب أعضاء المجلس الإقليمي لأسفي.  

وأكد السيد لبجيوي في هذا اللقاء على أن عملية التصويت مرت في ظروف جيدة ، شاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الكبير ، مبرزا في الوقت ذاته ، أن عدد مكاتب التصويت حدد في أربعة ، وهي سبت جزولة – حد احرارة – جمعة اسحيم – مدينة الفنون بالنسبة بالمجلس الحضري لأسفي، مذكرا بأن عدد المسجلين بالمجال القروي والحضري هو 607 ، وان عدد المقاعد المخصصة للمجلس الإقليمي هو 23 مقعد.

 وبلغ عدد المصوتين 601 و حصر عدد الأصوات