الخميس 19 أكتوبر 2017 - العدد : 3932 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5398632
إعلانات تهمك


عقد الاستقلاليون باسفي مؤتمرهم الاقليمي يوم السبت 9 شتنبر 2017 بمركز الاعمال الاجتماعية لموظفي الجماعة الحضرية لأسفي ، حضره فروع الحزب ومنظماته الموازية واعضاء مكاتب الروابط ، وذلك من اجل اختيار 52 منتدبا للمؤتمر الوطني ، وكذا اختيار 7 اعضاء للمجلس الوطني .

 

وقاطع عدد من المناضلين القدامى المؤتمر بداعي عدم احترام الفصل 94 من القانون الاساسي للحزب .

  ومن الاسماء البارزة التي قاطعت المؤتمر نذكر على سبيل المثال لا الحصر : البرلمانيان السابقان عبد المجيد موليم و علي بن عبد الرازق ، وعضوا المجلس السابق احمد قيود و العزوزي عبد المالك ، و نائب رئيس الجماعة الحضرية لأسفي رياض الطنطاوي ، و بن يزى  ، و الحاج لارماش ،و إعزى ، وغيرهم من قدماء الحزب واعمدته .هذا ولم  يعرف بعد موقف اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال من قرار المقاطعة ، ولا القرار الذي ستتخذه حيال الاعتراف بنتائج المؤتمر المنعقد باسفي من عدمه .  

الاستعداد لانعقاد المؤتمر الإقليمي لحزب الاستقلال بأسفي.

  

قدماء الحزب يرفضون الانخراط في اللعبة.

  

يعقد الاستقلاليون باسفي مؤتمرهم الاقليمي يوم السبت 9 شتنبر 2017 بمركز الاعمال الاجتماعية لموظفي الجماعة الحضرية لأسفي ، يحضره فروع الحزب ومنظماته الموازية واعضاء مكاتب الروابط ، وسيترأسه مبعوث من اللجنة التنفيذية للحزب ، وذلك من اجل اختيار 52 منتدبا للمؤتمر الوطني ، وكذا اختيار 7 اعضاء للمجلس الوطني .  

ويلوح في الافق مقاطعة عدد من المناضلين القدامى للمؤتمر الاقليمي بداعي عدم احترام الفصل 94 من القانون الاساسي للحزب .

إن المتتبع للتطورات التي عرفها حزب الاستقلال محليا ومنذ سنة 2000، سيتأكد وبالملموس مدى النجاحات التي تحققت بفضل نضالات ثلة من القياديين الشرفاء ومن ورائهم مناضلات ومناضلين، والمتمثلة في تبوأ الحزب لمكانة هامة سياسيا من خلال النتائج المحصل عليها في مختلف


إقليم اسفي : انقطاعات متكررة للكهرباء بجماعات  جزولة ، المعشات ،الغيات وسلطات اسفي في سبات .

   

يعيش سكان جماعات المعاشات ، سبت جزولة ، اثنين الغيات ( إقليم اسفي ) على ايقاع الانقطاعات المتتالية للكهرباء منذ عشرين سنة ، حيث الانقطاعات المتكررة يوميا ناهيك عن انقطاع التيار الكهربائي لساعات ابتداء من الساعة التاسعة ليلا ، ويقع هذا دون سابق إنذار او إخبار من المسؤولين المباشرين في المكتب الوطني للكهرباء ، ولا من طرف سلطات اسفي وعلى راسهم العامل ، التي لاتعير الامر اهتماما رغم خطورته .

وتتجلى هذه الخطورة بمصطاف الصويرية القديمة التابع ترابيا لجماعة المعشات في المقام الاول ، حيث تتقاطر عليهآلاف الاسر من مختلف بقاع المغرب ناهيك عن السكان المقيمين ومن بينهم عشرات الاجانب العاملين بالمحطة الحرارية والميناء الجديد . وما وقع خلال العشر الاوائل من شهر غشت لخير دليل ، حيث ينقطع التيار الكهربائي لساعات ليلية ، إذ يصيب الذعر الاطفال والكبار على حد سواء ، وما يشكله ذلك من مخاطر امنية.

 وأبدى عدد كبير من المصطافين بالصويرية، تذمرهم من احتراق عدد كبير من ألأجهزة المنزلية، وخاصة أجهزة التلفاز والتبريد، و إتلاف مخزوناتهم من الاطعمة ،ما أدى إلى سخط عارم وسط ساكنة المنطقة، علما أن تكرار الانقطاعات الكهربائية، خلف

سابقة لضرب أعراف و تقاليد مهنة المحاماة بالافتراء المغرض.

  

هيئة المحامين باسفي تقرر استدعاء النقيب السابق أمام المجلس التأديبي .

  

توصلت كتابة هيئة المحامين بأسفي بشكاية ضد النقيب الممارس الأستاذ عبد الرحيم الصولي موقعة من طرف النقيب السابق ، و المحالة من طرف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بأسفي بعد أن توصلت بها من طرف السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بالرباط .

 و تعود تفاصيل القضية إلى طلب توضيح حول الاقتطاعات سبق لكتابة الهيئة أن توصلت به بتاريخ 02/03/2017 عن طريق المفوض القضائي نفيسة شعشاع يطلب فيه النقيب السابق  موافاته بتفصيل عن اقتطاعات اعتبرها غير مبررة و غير مفصلة

و نظرا لكون قرار الاقتطاع هو جزء بسيط من أتعاب المحامي اتخذ من طرف مجلس الهيئة برئاسة النقيب السابق المشتكي بتاريخ 12/12/2012 . و هو القرار الذي وقع عليه النقيب السابق  (المشتكي ) و إلى جانبه


العامل شاينان يسطوا على مشاريع جهة مراكش اسفي .

 نائب رئيس الجهة هو من وقع العقد مع مؤسسة جاسم القطرية . 

وزع ديوان عامل اقليم اسفي عبر البريد الالكتروني " بلاغا " موجها الى الاعلام المحلي والوطني يقول فيه ان العامل شاينان تراس اجتماعا بمقر العمالة  يوم الجمعة 7 أبريل 2017 بناء على تعليمات السيد والي جهة مراكش آسفي بصفته رئيس اللجنة الجهوية للاستثمار و الاستثناء، خصص لدراسة 3 مشاريع مهمة . والحقيقة ان هذا كذب وافتراء و سطو و سرقة ب ( الطبل والغيطة ) لمشاريع هي من انجاز مجلس جهة مراكش اسفي نملك الدلائل والبراهين التي تدحض مزاعم وتطاول العامل شاينان على هذه المشاريع نلخصها في الأتي : 

 1 -   سبق وان نشرنا بهذه الجريدة بتاريخ 24 فبرائر 2017 تحت عنوان " سمير كودار  يعلن رسميا عن توطين مستشفى جاسم القطري باسفي " واشرنا في ذات الموضوع ان هذا الاخير  قدم امتنانا لمجلس اسفي الذي قدم تسهيلات كبرى من أجل توطين المستشفى المذكور بمدينة آسفي وشكر خاص للبرلماني حسن عديلي الذي بدل جهودا جبارة من أجل بناء مستشفى مؤسسة جاسم القطرية بمنطقة مفتاح الخير ، وجاء في المقال كذلك ان سمير كودار، النائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي، قد تمكن


السيد عبد المجيد موليم يقدم استقالته من المجلسين البلدي والاقليمي.

  

قدم السيد عبد المجيد موليم البرلماني السابق ،و القيادي الاستقلالي، الذي يشغل في نفس الوقت نائبا أول لرئيس الجماعة الحضرية لآسفي، استقالته من المجلسين البلدي، و الإقليمي.

وكشفت مصادر عليمة، أن موظفا بمصالح تصحيح الإمضاءات ببلدية آسفي، أشهد على تصحيح إمضاء مرتبط باستقالته من جميع هياكل المجلسين البلدي و الاقليمي لأسفي ، وهي الاستقالة التي أكدت المصادر ذاتها، أن موليم قد أرسلها عبر البريد المضمون إلى رئيسي المجلسين، ونسخة إلى عامل الإقليم.

 ومن جهته، قال مصدر مطلع، أن موليم وفي الوقت الذي غادر فيه صباح أمس الاثنين آسفي، نحو وجهة مجهولة، رفض الرد على المكالمات الهاتفية الواردة عليه، باستثناء تأكيده لقيادي استقلالي، خبر استقالته، وعدم تراجعه عن مضمونها.

وارتباطا بالموضوع ذاته، عقد مساء الاثنين اجتماع خاص ضم القيادي الاستقلالي البرلماني هشام سعنان، وبرلمانيي العدالة والتنمية حسن عادلي ورضى بوكمازي، حيث رجحت مصادرنا أن يكون الاجتماع العاجل


اختار حزب الاستقلال البرلماني هشام سعنان مرشحا للانتخابات التشريعية المقبلة، لما يحضى به من احترام وثقة من قبل قواعد الحزب وهيئاته المجالية، ولما تميزت به الفترة القصيرة التي تسلم فيها زمام كرسي البرلمان من حركية جادة وملامسة القضايا الحقيقية للمواطنين.

 

 وفوضت قيادة الحزب لهشام سعنان اختيار بقية أعضاء اللائحة الانتخابية ليوم السابع من أكتوبر المقبل شريطة مراعاة نتائج الحزب في استحقاقات الانتخابات الجماعية الأخيرة.


جاء ذلك خلال أشغال المجلس الاقليمي لحزب الإستقلال المنعقد بمقر الحزب يوم الاثنين 25 يوليوز الجاري، الذي أشرف عليه عضو اللجنة التنفيذية عبد القادر الكيحل ، الذي تحدث في كلمته عن نوايا وأهداف حزب " التحكم " الأصالة والمعاصرة ووصف أدء الحكومة الحالية بالهزيل ، ودعا أعضاء حزبه بأسفي إلى تكثيف الجهود خلال الانتخابات التشريعية المقبلة.
 

وشكر هشام سعنان أعضاء حزب الاستقلال بأسفي على الثقة التي وضعت فيه، وسيبذل أقصى جهده ليكون عند حسن ظنهم ، وسيواصل تبني هموم الساكنة ومشاكلهم، مشيدا في الآن نفسه بأداء برلمانيي حزب الاستقلال الذين حازوا قبله على كرسي البرلمان.
 شركة اسمنت المغرب تتنكر لإقليم اسفي. 

الشركة تتخلى عن مشروعها بإنشاء حضيرة لإنتاج الطاقة الكهربائية الريحية النظيفة بقرب معملها بإقليم أسفي.

 

في خضم تقديمه لنتائج مجموعة اسمنت المغرب لسنة 2015 ، و الذي تقدر طاقته الإنتاجية بمليون طن من الإسمنت سنويا ، أعلن المدير العام للمجموعة يوم فاتح يونيو 2016 عن التخلي النهائي لمجموعته عن مشروع بناء حضيرة من الطواحين الهوائية و ذلك لإنتاج ما يقارب 10 ميكاواط من الكهرباء النظيفة بالقرب من معمل  الإسمنت المتواجد على بعد 35 كلم بجماعة حد احرارة شمال مدينة أسفي .  

و سبق للمجموعة أن أعلنت عن هذا المشروع منذ عدة سنوات و جعلت منه مادة إعلامية و تواصلية لتلميع صورتها مما شابها من تلويث القرى المجاورة من جراء الاستعمال المكثف لمتلاشيات الإطارات المطاطية كوقود و المستوردة عبر ميناء أسفي من دول ترغب في التخلص منها، هذا بالإضافة إلى تنصلها من إعادة تأهيل المقالع المجاورة بعد استنزافها و التي أصبحت تمثل نيلا من البيئة المجاورة و تشويها لها .

 و يأتي تنكر مجموعة إسمنت المغرب هذا بعدما استفادت و لا تزال تستفيد من طرقات إقليم اسفي الحضرية و الإقليمية و من مينائه الأقرب بالنسبة