الخميس 16 غشت 2018 - العدد : 4233 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5920965
إعلانات تهمك


على اثر شكاية من رئيس مكتب فرع البنك الشعبي ( بياضة ) ألقت مصالح الامن الاقليمي يوم الخميس 17 ينائر 08 القبض على أحد زبناء البنك المذكور بعد أن ارتاب مسؤول بياضة في الوثائق المقدمة اليه والموقعة من طرف مسؤوليه بالبنك المركزي الفرعي بأسفي .

الشخص المعتقل  رفقة أحد موظفي البنك ، حصل على قرض من البنك مبلغه ثلاثون مليون سنتيم ، بعد أن قدم للبنك وثائق مزورة ، وقد قدم لمحكمة الاستيناف بأسفي في حالة اعتقال ثم اطلق سراحهما على أن يمثلا امام المحكمة   .  

قال رئيس نادي التنس بأسفي لجريدة le matin   أن خزينة الفريق ستدعم بأربعة ملايين سنتيم من جهة دكالة عبدة ، وعشرة ملايين من عبارة عن انخراطات الأعضاء ، وستة وعشرون مليونا من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .واذا كان ملعب كرة المضرب ملك بلدي ، والمنخرطون فيه يستطيعون جمع عشرة ملايين لأن أغلب من يلعب التنس لايمكن أن يكون فقيرا أو محتاجا ، وبالمقابل إذا كانت أموال التنمية البشرية مخصصة للفقراء والمساكين من أبناء إقليم أسفي ( اذا اعتبرنا الدراسات التي أنجزت حول الجماعات الفقيرة والأحياء والأزقة ..) والتي على ضوئها توزع الاعانات وتبرمج المشاريع ، فاننا نجد هنا حلقة مفرغة أو شيئا ما لا يسير في الطريق الصحيح ؟ أو قد يحيلنا هذا الفعل و هذا التبدير الى ما يقال الآن في كواليس الولاية من أن الاموال موجودة وكثيرة ولابد من صرفها ، وأن أهل أسفي ليست لهم أفكار منتجة ، فقط يحملون أفكارا لاستنزاف أموال المبادرة .

ملحوظة : لقد سبق لسلطات أسفي أن قامت بتخصيص مبالغ مالية مهمة اقتطعتها من مخصصات الهشاشة ، وسلمتها لملك تابع للسفارة الفرنسية بالمغرب لاصلاح مقر الرابطة acl

المرحوم البشير النظيفي  : كان نشاطه الأساسي في تسيير فرق كرة القدم عندما أنشئ حزب العصبة الحرة لكرة القدم سنة 1946 كان من أنشط أعضائها حيث كان يرأس فريق الحياة ، وعضوا في اللجنة الرياضية التي أنشأها الحزب صحبة المقاوم المرحوم سلام ابريشة ، وبقية اخوانهما الوطنيين الرياضيين .

أسفي اليوم أصبح لها موقع الكتروني خاص للدفاع عن السلطة .

الخبر صحيح ، و لا ينطوي على خلفيات ، ولا ينشد التحامل على(  زملاء )المهنة الذين تم تبنيهم مؤخرا من طرف المخزن ، وقد ظهر هذا جليا حين عزموا على مكاتبة رشيد نيني بدعوى أن المتعاون المهدي الكراوي كشفهم للرأي العام حين أشار الى إحجامهم عن الكتابة على الزيارة بعد تلقيهم التعليمات، ثم حين أصدروا بلاغا نشر في موقعهم ، يكذبون فيه خبر العثور على خمس رصاصات ، التي أشارت اليها جريدة المساء. هذا في الوقت الذي لم تستطع كل الجهات المسؤولة من تكذيب الخبر رسميا .  

        هؤلاء الذين حملوا أنفسهم تجنيا ، صفة نادي الصحافة ، انبروا للدفاع عن سلطات أسفي بصفة مباشرة ، بل أصبح من بينهم الناطق الرسمي ، ومحرر البلاغات ، وأصبح من يتشدق بالقومية واليسار و الأسلمة يحمل ضمن أجندته الرقم الهاتفي الذي يساعد علىكل شيئ . 

         بعد هذا وذاك ،فليس بغريب أن نسمع أنهم سيضعون يوما الحجر الأساسي لمشروع ما ، أو اتخاد قرار إداري نيابة عن سلطات أسفي .  

        أما نحن فلم يبق لنا عذر في تعرية من اشتكى لأصدقاء لنا ، من أننا نعتناهم بخدام المخزن ،وكل من يسلك سياسة النعامة .

إختفى من صندوق الجماعة الحضرية بأسفي مبلغ مالي ناهز المليون ونصف من السنتيمات في ظروف غامضة ، وإن كانت أصابع الاتهام تشير إلى أحد نواب الرئيس .

           وتعود الوقائع إلى أن المجلس البلدي سبق له وأن أكرى لمدير المعرض التجاري والترفيهي و السهرات ، ملعب الجريفات ابتداء من فاتح غشت 2007 و إلى متم نهاية نفس الشهر بوجيبة كرائية قدرها 10020 درهما أودعها المدير المذكور في صندوق الجبايات البلدية في حينه .

تقوم المرأة الحديدية وزوجها بالبناء بمنطقة سيدي بوزيد بأسفي بدون ترخيص ، و فازت مع ليراك بالبناء لها بالصويرية القديمة بترخيص .

 كيف لا وهي المستحوذة على أربع مقرات مهمة  ، ناهيك عما تحصده من ملايين في هذه  المدينة السعيدة

   

يرى العديد من المتتبعين أن نجاح التجربة الإعلامية بأسفي رهينة بمدى تأهيل مختلف الأقلام النزيهة والشريفة ليعود الاعتبار للعمل الصحفي في المجتمع وتتهيأ شروط الاشتغال للشرفاء هم أولى بالتزكية و الاحتضان دون إقصاء أو تجريح من طرف المكتب المدعوم من طرف السلطة الذي اتخذ أسلوب الكذب مع سبق الإصرار.


يشتكي سكان حي الجريفات من مكبرات الصوت المبثوثة في جنبات الملعب والتي تبث صدحات الشيخات الى ساعة متأخرة من الليل في هذا الشهر الفضيل .            ويريد سكان الحي أن يذكروا المسؤولين أن من بين السكان مرضى وشيوخ وأطفال متمدرسون ، وأن المنفعة تقتضي احترام المواطنين لا( احترام الجيوب ) .