الاثنين 18 دجنبر 2017 - العدد : 3992 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5497488
إعلانات تهمك


  أسفي : هل يتم اعادة بناء ميناء جرف ليهودي ؟    

قلق و توجس كبيران حول ورش الميناء الصناعي الجديد.

 

  اضطر وزير التجهيز مؤخرا على تدبير وضعية حرجة للغاية و يتعلق الأمر بورش بناء الميناء المعدني الجديد لأسفي و الذي يعول عليه لتلبية حاجيات الصناعة الفوسفاطية ، و بشكل أكثر استعجالية حاجيات المحطة الحرارية من الفحم ، إذ تبين أن ما أنجز من هذا الورش لا يستجيب للمعايير المستلزمة و لانتظارات الجهات الآمرة

و حسب مصادر مطلعة ، فإن الأمر يتعدى ذلك بكثير و يستوجب إعادة بناء الميناء من جديد لأن ما تم بنائه حتى الآن غير صالح للإستغلال مما جعل وزير التجهيز و النقل يطلب خبرة الوكالة الوطنية للموانئ و إدارة ميناء طنجة المتوسط حتى يكون على بينة من الوعية الحقيقية للأمر.  

و كان من المنتظر أن يستلم المكتب الوطني للكهرباء  الشطر الأول من الميناء في شهر دجنبر المقبل (2017) حتى يتم تشغيل محطة سافييك و التي ستنتج حوالى ربع حاجيات البلاد من الكهرباء.

  موضوع للمتابعة.  

بتصرف عن مجلة

 

« Economie Entreprise »

 Grosse inquiétude à Safi
  

يظهر دوار زاوية سيدي. احساين مول الباب مركز زاوية رتنانة .احدى المحطات الهامة لرجراجة قديما وحديثا .فالدوار يحضى بمكانة روحية لدى ساكنة المنطقة .باعتباره يضم ضريح القطب الصوفي سيدي احساين ابرز متصوفي الحركة الصوفية في القرن الثامن الهجري الموافق للثالث عشر الميلادي. والدي يعرف سنويا موسما اساسيا .بمناسبة دور رجراجة .كما. يتميز الدوار بطبيعة خلابة تجمع البحر والنهر والغابة والسهوب والرمال .جعله ايضا قبلة سياحية .كما يضم الدوار ايضا كثافة سكانية قوية .اد يبلغ عدد سكانه زهاء ثلاثماية نسمة ..فهو بدلك يعد اكبر تجمع سكاني بجماعة المعشات.ويمتهن جل ساكنته الصيد التقليدي بالصويرة. القديمة . هدا ويوجد بالدوار على الساحل الاطلنتي ماثر تاريخية مدفونة في عمق الرمال كمسجد حربالة الدي يعتبر اول مسجد بني في المغرب على يد الفاتح الاسلامي عقبة بن نافع. عندحلوله جنوب اسفي في القرن الاول هجري .وهدا المسجد طمرته الرمال بفعل عملية التعرية النشيطة جدا قرب الساحل . والدي تم السطو على جزء من. مكان المسجد من طرف اشخاص ففوتوه لمقاول في الرمال اخيرا...

 هدا الدوار اليوم يعرف. حصارا شديدا. مند سنين يتجلى في نهر تانسيفت الدي يفرض. عزلة تامة عليه في اوقات مدالبحر او ارتفاع الصبيب المايء اثناء فصل الشتاء والربيع حيث حمولة النهر. تكون جد مرتفعة وتشكل خطورة على الساكنة .والحصار الثاني يظهر في عدم وجود قنطرة اوطريق جيدة تربطه بباقي اجزاء الجماعة .خاصة الصويرة القديمة وخميس اولاد الحاج .والحصار الثالث عدم توفره على مدرسة . وهده الاخيرة تبعد عنه باكثر من ستة. كلمترات .كلها مخاطر للغابة وشاحنات الرمال .. .

المفارقة الغريبة هو .

 . الصويرة القديمة او الصويرية عاصمة الجماعة القروية .المعشات.وهي على مرمي حجر من الدوار اد لاتبعد عنه الا باقل من كلمترين ..الصورة...الشيء الدي يجعل الساكنة والتلاميد تقطع مسافة طويلةجنوبا نحو خميس اولاد الحاج فتكون مجموع مايقطعونه هوستة عشر كلمترا بالتمام والكمال بدل كلمترين في الواقع .. كمن يقول له..فين ودنك .فيشر الادن اليسرى بادارة دراعه حول عنقه ليصل اليها.هههههه.. .وامام كل هدا الحصار قامت الساكنة ومعها المجتمع المدني بتنظيم وقفة من اجل فك العزلة عن دوار سيدي احساين ودلك باقامة ممر عبارة عن قنطرة.دات مواصفات مقبولة وتعبيد. الطريق المودية اليه والغير الصالحة تماما .وبناء مدرسة لتعليم الاطفال ومحاربة الهدر المدرسي المستفحل جدا نتيجة هدا الحصار المضروب علي الزاوية ..

باختصار شديد ....يجب فك الحصار والعزلة بمختلف اشكالها عن دوار سبدي احساين ..

 ذ . امحمد الصوبة

التعاون التركي الأفريقي بانقرة.

  

حضور وازن لنساء آسفي بالمؤتمر .

  

شارك وفد مدينة آسفي في فعاليات مؤتمر التعاون والشراكة الاقتصادي الأفريقي-التركي المنعقد بالعاصمة التركية أنقرة والمنظم من طرف كونفدرالية المصنعين نساء و رجال الأعمال الأتراك  برئاسة السيدة نزاكت أمينة أناصوري الرئيسة العامة للكونفدرالية و بتعاون مع سفراء الهيئة الدبلوماسية الإفريقية.

وتأتي مشاركة وفد مدينة اسفي في هذا المؤتمر من أجل توطيد أواصر التعاون بين دولة تركيا و وكالات الاستثمار بمختلف مجالاته الاقتصادية، الصناعية ، الثقافية و التجارية ، بين  نساء و رجال الإعمال، مستثمرين، مقاولين عالميين من خمسين دولة أفريقية ، وقد تم بالمناسبة عرض المؤهلات الاقتصادية لكل بلد إفريقي خاصة مايتعلق بمميزاته الفلاحية والصناعية واللوجستيكية والسياحية ، وفي هذا الإطار قدمت  مسؤولة ملحقة المركز الجهوي للأستثمار لجهة مراكش/آسفي السيدة "حنان بوجرمون" يوم افتتاح المؤتمر عرضا شاملا لما تزخر به المملكة المغربية من مؤهلات اقتصادية ، صناعية، ثقافية، تجارية عامة وأبرزت بالخصوص المؤهلات الاقتصادية لإقليمي آسفي  والداخلة / واد الذهب .  

وقد تم التعريف بالموقع الاستراتيجي لإقليم اسفي وجهة الداخلة واد الذهب، كما تم شرح بعض المشاريع التي تدخل ضمن المخطط التنموي بالإقليم والجهة وكذا


استاذ العلوم السياسية محمد ضريف باسفي

  

يؤطر ندوة "الملك العمومي: الإطار النظري وواقع الحال"

  

نظمت الكتابة الإقليمية لحزب الديمقراطيين الجدد بأسفي يوم السبت 23 شتنبر، ندوة سياسية في موضوع "الملك العمومي: الإطار النظري وواقع الحال" وقد ترأس الندوة السيد رضوان بودولة الذي افتتح الجلسة بإعطاء المطلة لأستاذ العلوم السياسية محمد ضريف رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، وذلك لتقديم الإطار النظري المنظم لهذا الحقل. وقد حرص الأستاذ على تقديم الخلفيات السياسية التي أوجدت الحاجة إلى التفكير في تسطير قوانين قطاع الملك العمومي، كما استعرض السيرورة التي قطعتها منظومة الملك العمومي، انطلاقا من صدور أول ظهير شريف سنة 1614م، انتهاء بالمرسومات الحديثة، لتوجد بذلك لنفسها ترسانة قانونية منظمة للملك العمومي. غير أنه بين أن كل ذلك لا يرقى إلى تطلعات مجتمع اختار دستورا ديمقراطيا تشاركيا مواطنا... وفي مداخلة ثانية قدمها الأستاذ معاد اهليل الكاتب الإقليمي للحزب ذاته، والتي كانت على شكل عرض ينطلق من الواقع الميداني لمدينة أسفي، فيما يخص معضلة احتلال الملك العمومي، ناقش هذا الأخير الفوضى التي يعيشها الملك العمومي بأسفي من خلال طرح


” مقهى ومطعم منار البدوزة Café-Restaurant LE PHAR ” جوهرة جديدة على ساحل المحيط الأطلسي..

  تعززت فضاءات الاستقبال والإطعام بمركز البدوزة ( الكاب) بآسفي على الطريق الشاطئية المؤدية إلى الواليدية بجوهرة جديدة فاخرة أعلن مساء يومه الخميس 03 غشت 2017 عن افتتاحها ويتعلق الأمر ب ” مقهى ومطعم منار البدوزة Café-Restaurant LE PHAR ” ..فضاء رحب مطل على الشاطئ ويوفر للزبناء رؤية بانورامية على المحيط الأطلسي ومتوفر على موقف للسيارات وحديقة للأطفال ..فضاء مجهز بأحدث التجهيزات العالية الجودة يضم مقهى يوفر أحدث شروط الراحة والهدوء وشرفة مطلة على الشاطئ ومقابلة للبحر ويقدم مختلف أنواع المشروبات الساخنة والباردة بما فيها العصائر المتنوعة بالإضافة إلى الحلويات ومطعم يقدم شتى أنواع الوجبات وأطباق المأكولات بما فيها طبق الكسكس المغربي الأصيل بالإضافة إلى مختلف الصلصات الباردة والساخنة ..كل ذلك بأثمنة مناسبة وجد مغرية ..

شهدت مدينة آسفي مؤخرا إنقطاعات متكررة في الماء الشروب مست عددا من الاحياء  ، ما أثار غضب الساكنة ،متهمين الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم آسفي بالاستهتار بصحة المواطنين حين فرطت في ايجاد حل لانقطاع الماء الشروب طوال هذه الفترة، وترك السكان يواجهون المشكل لوحدهم ، معبرين عن تخوفهم من استمرار الوضع خلال الأيام القادمة .

 وللحقيقة وعلاقة بالموضوع كشفت مصادر خاصة الأسباب الحقيقية وراء إنقطاع الماء بشكل متكرر بعدة أحياء ،ومن بينها ا الإستغلال البشع لكمية المياه التي يستعملها المكتب الشريف للفوسفاط بآسفي ما يؤثر سلبا على منسوب مياه السدود ، الشيئ الذي انعكس كميات المياه المتوفرة يوميا من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ، وبالتالي إلى انخفاض كميات التزويد مؤثرة مباشرة على الطاقة الاستيعابية لخزانات الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم آسفي.مصدر مسؤول آخر قال انه و مع إرتفاع درجة الحرارة فان المواطن يستهلك المياه بشكل كبير وغير عقلاني مضيفا إلى أن المشاكل قد تتفاقم هذه السنة في مدينة آسفي ، حيث أن الإختلالات في الماء الشروب ، خلال فصل الصيف ستؤدي إلى إستمرار إنقطاع الماء ، الأمر الذي سيؤثر سلبا على الحياة العادية للمواطنين ، خاصة وأن حاجياتهم من الماء تزداد في هذه الفترة . 
 

يشارك إبن اسفي سمير كودار القيادي بحزب الاصالة والمعاصرة في البرنامج الحواري المباشر “قضايا وآراء” بالقناة الوطنية الأولى الذي يقدمه المنشط التلفزيوني عبد الرحمان العدوي رفقته ممثلين عن بعض الأحزاب السياسية.

 

 يوم الثلاثاء 06 يونيو2017 ابتداء من الساعة العاشرة والربع مساء مباشرة بعد الأخبار الرئيسية.

 

 البرنامج سيناقش موضوع الجهوية المتقدمة بالمغرب والرهانات المطروحة من اجل جعلها رافعة للتنمية المحلية.

 

 اهم محاور النقاش

 :

 - ماهي آفاق الجهوية المتقدمة بالمغرب ؟

 

 - وماهي الأدوار التي من الممكن ان تلعبها من اجل تحقيق التنمية المحلية ؟

 

- كيف يمكن تجاوز المشاكل التي برزت في طريق تنفيذه ؟

 

 - وكيف يمكن تعزيز الموارد المالية المخصصة للجهات من أجل تنفيذ برامجها التنموية وتفعيل المشاريع المنتجة للثروة وتكوين الكفاءات للنهوض بالجهة ؟

  - وماهي الادوار التي يمكن ان تلعبها النخب المحلية من أجل تحقيق ذلك ؟

توزيع المواد الغذائية لفائدة الفئات المعوزة بأسفي.

  

بمناسبة شهر رمضان الكريم و بمبادرة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن، انطلقت عملية توزيع المواد الغذائية لفائدة الفئات المعوزة بآسفي ، وخاصة منهم  النساء الأرامل والمطلقات والأسر في وضعية صعبة. 

  و تهدف هذه العملية الاحسانية  إلى تكريس قيم التضامن وإحياء مظاهر التكافل الاجتماعي الإسلامي ومحاربة الفقر ، و سيستفيد من عملية إفطار لسنة 1438 هجرية  حوالي  8050 مستفيدة ومستفيد  يتوزعون بإقليم آسفي بين الوسط الحضري والقروي ، إذ يبلغ عدد المستفيدين بالجماعة الحضرية لآسفي حوالي  850 مستفيد ومستفيدة .  

 وتم توزيع المواد الغذائية المذكورة بالمجال الحضري بحيث  شملت هذه العملية مجمل الدوائر الحضرية بأسفي،  فبالدائرة الحضرية الأولى،  اختيرت الخيرية الإسلامية بآسفي كنقطة خاصة للتوزيع ،  سيستفيد منها  حوالي  260 مستفيد ومستفيدة ، أما الدائرة الحضرية الثانية  فقد تم تحديد  الثانوية التأهيلية الإدريسي  كنقطة وحيدة للتوزيع ليستفيد من العملية حوالي  310 ، في حين حددت الدائرة الحضرية الثالثة  مدرسة