الثلاثاء 21 نونبر 2017 - العدد : 3965 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5450848
إعلانات تهمك


  أسفرت نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية، التي جرت يوم الجمعة 19 شتنبر 08 لملء أربعة مقاعد شاغرة بمجلس النواب برسم الدائرة الانتخابية المحلية (أسفي الجنوبية) التابعة لإقليم أسفي بعد عملية إحصاء الأصوات التي قامت بها اللجنة الإقليمية عن فوز المرشحين الآتية أسماؤهم بالدوائر المذكورة وهم نفس الاشخاص الذين سبق وان أغى المجلس الدستوري باستثناء عمر محيب الذي عوض ابنه رشيد:

 السيد محمد كاريم (حزب الاستقلال) 15372 صوتا

- السيد محمد اجدية (حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) 7997 صوتا 

- السيد احمد العجيلي ( الحزب العمالي) 7800 صوتا

-         السيد عمر محيب (الحركة الديمقراطية الاجتماعية) 7614 صوتا -          

وقال مصدر ل safipress ان نسبة المشاركة على صعيد هذه الدائرة سجلت ما يقارب27 في المائة.

 

         أما بقية نتائج المرشحين الآخرين فجاءت الاصوات المحصل عليها حسب الترتيب التالي :

 - عبد المجيد العزوزي 7269 - فاطمة عريش 6711  - صلاح الدين الوديع  4701 – عبد النبي موريد 3553 – عبد العزيز الكادي 2727 – التهامي المسقي 2471 – ابراهيم بنزوينة 1645 –عبد اللطيف البوعبدلاوي 1637 - عمر السوسي 1436 –الطاهر ناعوم 1358 - محمد الكدادي 1213 – العربي الزكري 1181 – حفيظ بن الشليح 636 – إدريس هدان 507 – مصطفى بوكرين 319 – احمد الجلايدي 265 .ومن الملاحظات التي أثبتتها اللجنة الإقليمية

الحملة الانتخابية بدائرة أسفي الجنوبية تنتهي ليلة الخميس صبيحة يوم الجمعة 19 شتنبر 08

 

                      فهل يمر الاقتراع شفافا وبدون تزوير حتى تعاد لنا الثقة ؟

  

 على إيقاع التنافس الانتخابي المنضبط مع المقتضيات القانونية المؤطرة للعملية الانتخابية, تتواصل الحملة الانتخابية بالمجال الترابي للدائرة الانتخابية (أسفي الجنوبية) التي تقرر إعادة الانتخابات بها بناء على قرار المجلس الدستوري الصادر في29 ماي الماضي والقاضي بإبطال نتيجة الاقتراع الذي أجري في سابع شتنبر2007 . 

          وتخوض غمار الحملة الخاصة بهذه الانتخابات الجزئية, التي ستجرى يوم الجمعة 19 شتنبر  ,20 لائحة ترشيح مقدمة باسم الأحزاب السياسية الوطنية التي تتنافس من أجل الظفر بأربعة مقاعد نيابية ملغاة . 

                                              .

وتمر الحملة الانتخابية, التي انطلقت في السادس من الشهر الجاري وتستمر إلى غاية ليلة الاقتراع, في أجواء سمتها الأبرز المنافسة القانونية واستعمال وسائل دعائية متنوعة لاسترعاء اهتمام المواطنين تتضمن تنظيم التجمعات الخطابية وتوزيع المناشير والملصقات على امتداد الرقعة الترابية للدائرة الانتخابية بالدواوير والأسواق والتجمعات السكانية بالإضافة إلى عقد لقاءات مباشرة مع الساكنة المستهدفة لإطلاعها على مختلف البرامج السياسية للأحزاب المشاركة في الحملة 

                                                               .

وعلم لدى السلطات المحلية بأسفي أنه لم يتم إلى حدود اليوم الاثنين تسجيل أي خروقات تمس بالسير العام للحملة, كما لم تتلق خلية التتبع المكلفة بمواكبة مجريات الحملة الانتخابية أي شكايات من أي من المتنافسين  .

                                                                     

وقد بلغ عدد المسجلين بالدائرة الانتخابية أسفي الجنوبية, حسب المصدر نفسه, ما مجموعه239 ألف و762 شخص فيما يصل عدد المكاتب الانتخابية التي جندت لهذه العملية إلى578 مكتب ضمنها51 مكتب مركزي  .

         ويشمل المجال الترابي للدائرة الانتخابية (آسفي الجنوبية) باشويات الشماعية وسبت جزولة وجمعية سحيم ودائرة عبدة ودائرة جزولة ودائرة احمر.وكان والي جهة دكالة عبدة

حقوقيون وعاطلون استقبلوا الهمة بالاحتجاج في اليوسفية

  

أكثر من 300 شخص رددوا "الهمة سير فحالك... اليوسفية ماشي ديالك" و"يا صلاح يا وديع... اليوسفية ماشي للبيع" و"الانتخابات مشات وجات والحالة هي هي" و"فضحتونا بالشعارات واحنا هوما الضحية" وتسببوا في تأخير التجمع الخطابي لمؤسس الأصالة والمعاصرة مساء الجمعة 12 شتنبر 2008.

  

     اضطر منظمو التجمع الخطابي لفائدة لائحة "الأصالة والمعاصرة" إلى تأخير كلمة مؤسس الحركة فؤاد عالي الهمة لأكثر من ساعة ونصف، وكان متوقعا أن يلقي الأخير كلمته أمام الحاضرين حوالي التاسعة مساء من يوم الجمعة 12 شتنبر 08 غير أنه واجه صعوبات كبيرة جراء الوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف نشطاء حقوقيين ومجموعة من المجازين المعطلين بمدينة اليوسفية.

 

    ورفع المحتجون الذين استقطبوا أكثر من ثلاثة مائة مواطن- متضامن  عدة شعارات من قبيل "الهمة سير فحالك... اليوسفية ماشي ديالك" و"يا صلاح يا وديع... اليوسفية ماشي للبيع" و"الانتخابات مشات وجات والحالة هي هي" و"فضحتونا بالشعارات واحنا هوما الضحية" و"الجماهير الشعبية... ها البياعة ها الشراية" و"هذا صوت الجياع الهمة يعطي التيساع" و" فلوس الشعب فين مشات...في البهرجة والكات كات" و"شوف يا بيطالي... لفلوس بالعلالي". وتجاوب كثيرون مع هذه الوقفة التي نظمت غير بعيد عن مكان المنصة التي هيأتها مديرية الحملة الانتخابية للائحة الأصالة والمعاصرة بساحة البلدية. وشاركت في الوقفة الاحتجاجية بعض الهيئات اليسارية كالاتحاد الاشتراكي واليسار الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي والاختيار الديمقراطي إلى جانب فعاليات جمعوية، ونددت بعض الكلمات المقتضبة ب "الإنزال الكبير ومساندة السلطة وأعوانها وتدخلها السافر في الحملة الانتخابية كما احتجت على "البذخ الكبير الذي جند له الحزب المذكور العديد من الأموال فيما الجماهير الشعبية تتضور من غلاء المعيشة وتفشي البطالة والجريمة ونهب المال العام ".

 

    وفي خطوة لتفادي اصطدام المحتجين مع مناصري المرشح صلاح الوديع انتقلت عشرات العناصر الأمنية إلى عين المكان ونجحت في تطويق المحتجين غير أنها فشلت في إبعادهم من المنصة ، وكادت الأمور تحيد عن مسارها الطبيعي


من يأخذ بيد أسفي و اليوسفية و ما جاورهما ؟  

انطلقت حملة الإنتخابيات الجزئية الخاصة بدائرة أسفي الجنوبية الشاسعة والتي من المنتظر أن تسفر عن إختيار أربعة نواب برلمانيين عن طريق الإقتراع العام . ويغلب على هذه الدائرة الطابع القروي إظافة إلى بعض المراكز الحضرية أهمها مدينة اليوسفية و التي يقارب سكانها المائة ألف.

 

وبقدر تتالي الإنتخابات ، تكبر خيبة السكان من حيث ضعف ممثليهم سواء على المستوى الجماعي أو البرلماني. لقد أصبح راسخا لدى الناخبين غياب ممثليهم عن المحافل و المنابر العمومية للدفاع عن مصالح المدينة والإقليم وانعدام رؤيا مستقبلية واضحة أوبرامج تنموية من شأنها وضع المنطقة في مستوى تنمية أقاليم مجاورة وكل ما يلاحظ هو غلبة المصلحة الشخصية الضيقة على المصلحة العامة.

 

وقد لوحظ في الفترة الأخيرة تشكل لوبيات حول مصالح مبهمة عوض التكثل من أجل برنامج تنموي شامل للرفع من المستوى الإقتصادي والإجتماعي للإقليم والإجابة عن ما يتلجلج في صدور الساكنة.

 

وبقدر ماتتوفر هذه المنطقة على موارد ومؤهلات هامة منها المعدنية والفلاحية والسياحية، فإنها تعيش وضعية من الهشاشة والفقر البين. وبالحديث عن الموارد المعدنية ، فإن منطقة أحمر تتوفر على أحد أكبر الإحتياطات العالمية من الفوسفاط والجبس إضافة إلى الباريتين. وقد كان بدء إستغلال الفوسفاط منذ تلاثينات القرن الماضي في منطقة اليوسفية (كاشكاط سابقا) حيث ساهم تصدير هذه المادة في التنمية الوطنية وانعكس على تنمية أسفي بتمديد الميناء الحالي وبناء الصناعات التحويلية الكيماوية وما صاحب ذلك من أنشطة إقتصادية و عمرانية موازية.

 

وفي حين كانت مدينة اليوسفية قد فرحت منذ سنتين بقرار تحويلها إلى إقليم في اطار ولاية أسفي حتى تحظى بشئ من التنمية وتخرج عن عزلتها ، بدأت يلوح في الأفق مشروع ضمها إلى الإقليم المنتظر، ابن كرير ، المنطقة التي أصبحت


                     أربعة برلمانيين من إقليم أسفي يفقدون كراسيهم بالغرفة الاولى

  

بناء على الطعن المقدم ضدهم ، أعلن أمين المجلس بالبرلمان ،  يوم الأربعاء 4 يونيو 2008 ،عن الحكم الذي صدر بحق البرلمانيين الأربعة (ممثلي) إلاقليم   عن دائرة أسفي الجنوبية ، بناء على الحكم الصادر عن الغرفة الدستورية والقاضي بإلغاء ( نجاحهم ) في الانتخابات البرلمانية التي جرت صيف  السنة المنصرمة

          وبذلك وابتداء من الاعلان عن الحكم، يعتبر كل من الدكتور محمد كاريم  عن حزب الاستقلال، ورشيد موحيب عن حزب الحركة الديموقراطية الدستورية ( النخلة )  ، والعاجلي أحمد عن الحزب العمالي ، واجديه محمد الذي التحق بحزب الاتحاد الاشتراكي بعدما كان قد تقدم باسم حزب الاشتراكي الموحد، فاقدين لمقاعدهم بالبرلمان ، ويشطب عليهم من لوائح الناجحين في الانتخابات البرلمانية ، و ستعاد الانتخابات البرلمانية من جديد في دائرة أسفي الجنوبية حالما تعلن وزارة الداخلية عن ذلك.

الجدير بالذكر أن سيدة من الشماعية هي من أطاحت بالأربعة ، بعدما كانت قد تقدمت بالطعن في نتائج الانتخابات المذكورة ، وأن الخطأ في حقيقته تتحمله عمالة أسفي. 

تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للامريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة برلمان الطفل وبتعاون مع وزارة التربية الوطنية ، افتتحت صباح يوم السبت فاتح مارس 2008 بمقر الكتابة العامة لعمالة أسفي, أشغال الدورة الجهوية الثانية لبرلمان الطفل, التي تعرف مشاركة أطفال برلمانيين يمثلون جهات دكالة ـ عبدة ، ومراكش تانسيفت الحوز ،  و تادلة أزيلال.

          وفي كلمة الافتتاح أكد المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل السيد سعيد راجي, على أهمية انعقاد هذه الدورة التي تعد نقلة نوعية في إستراتيجية عمل برلمان الطفل, وذلك انسجاما مع توصيات الأطفال البرلمانيين المصادق عليها في  الدورات السابقة,

          نتائج الاقتراع المباشر للانتخابات البرلمانية 2007 الخاصة بكل المرشحين لدائرة أسفي الشمالية

 اللائحة مبوبة حسب الأصوات التي حصل عليها كل مرشح : 

الإسم و النسب                          الأصوات المحصل عليها

 - أمبارك الفارسي                      6464 صوت-

فيصل الزرهوني                      5797 صوت-

 عمر كردودي                           5751 صوت

- عبد المجيد موليم                     5522 صوت

- عبد الجليل لبداوي          5125 صوت 

- عبد الرحيم دندون                     4752 صوت


 

 سننشر لاحقا الاحصائيات الرسمية كاملة لجميع المرشحين

 

أفرزت الانتخابات التشريعية ل 7 شتنبر 2007 فوز

بدائرة أسفي الشمالية

عبد المجيد موليم عن حزب الاستقلال    5522 صوت

امبارك الفارسي عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 6464 صوت

عمر الكردودي عن الحركة الديمقراطية الاجتماعية   5751 صوت

فيصل الزرهوني عن الاتحاد الدستوري         5797  صوت

بدائرة أسفي الجنوبية

محمد كاريم عن حزب الاستقلال  10641 صوت

محمد اجدية عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي   6270  صوت

احمد العجيلي عن الحزب العمالي  8866 صوت

رشيد محيب الحركة الديمقراطية الاجتماعية  7165 صوت