الثلاثاء 22 يناير 2019 - العدد : 4392 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6187089
إعلانات تهمك


يترأس  كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والسيد والي جهة دكالةعبدة، عامل إقليم أسفي، الجمعة  19 دجنبر 2008، الدورة الثانية في الخزف ، حيث تنظم مندوبية أسفي "الدورة الثانية لجوائز الخزف 2008" بتنسيق مع الوزارة الوصية على القطاع ، وبتعاون مع ولاية جهة دكالة-عبدة وغرفة الصناعة التقليدية بآسفي.

  الدورة ستشهد تكريم أحد كبار معلمي الخزف والفخار بأسفي" المعلم عبد القادر غريسي"وذلك من خلال كتيب أصدره الأستاذ إبراهيم اكريدية تحت عنوان: "المعلم الغريسي أوثلاثة أجيال من العطاء والإبداع الخزفي بمدينة أسفي"، وهو من تقديم الأستاذ مولاي التهامي الوزاني

أسفرت نتائج المؤتمر الاقليمي لحزب الاستقلال بأسفي الذي عقد خلال شهر نونبر 08 ، عن انتخاب ستين مؤتمرا سيشاركون في المؤتمر الوطني العام الذي سينعقد أيان 9 . 10 . 11 ينائر 2009 ، كما أسفرت النتائج عن انتخاب ثمانية جدد بالمجلس الوطني وهم السادة ،

 الدكتور علي بنعبد الرازق –  الحاج محمد لرماش – الاستاذ عبد الكريم إعزى – عصام الرعضة – عبد القادر الرعضة – رشيدة الراوي – علال الدباغ – محمد بنيزة

وضع عامل صاحب الجلالة على جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي صباح يوم الخميس 4 دجنبر 08 الحجر الاساس لمشروع بناء سكن اقتصادي من طرف شركة مركي ، بحي اجنان شارع العرعار جوار المدرسة الابتدائية الفقيه الهسكوري .

المشروع سيكلف أزيد من 287 مليون درهم

"..يؤسفني السيد وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر أن أرفع إلى معاليكم هذا الكتاب و الذي اخترت أن يكون على شكل رسالة مفتوحة جراء الظلم الذي تعرضت له عقب اجتيازي لمباراة أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص( الكيمياء) بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي يوم 11 نونبر 2008، و التي كنت أعتقد أن الفيصل فيها سيكون للكفاءة و للتكوين العلمي الصرف تماشيا مع فلسفة الإصلاح الجامعي الجديد في مغرب العهد الجديد.

 

 و لكن سيدي الوزير، خرجت من مقابلة لجنة الامتحان و كلي يقين بأنه يحدث في هذه البلاد أن يتغير كل شيء من أجل ألا يتغير أي شيء.

معالي الوزير، وضعت ملفي كباقي المرشحين الحائزين على دكتوراه في الكيمياء عقب الإعلان عن المباراة في الجرائد الوطنية، التحقت في الوقت المحدد لتاريخ المقابلة/ المباراة، ولجت القاعة المخصصة .

 

رئيس اللجنة بالمناسبة هو مدير المدرسة الوطنية للمهندسين بأسفي و كان أول سؤال بادرني به هو : هل أنت متزوجة و لماذا لم تتزوجي؟

 

ليرد عضو أخر باللجنة : ما هو سنك؟ ولماذا لم تعتصمي أمام البرلمان؟

في حين أن المعلومات المستفسر عنها توجد بالملف و لا علاقة للأسئلة بمجال التخصص.

 

و في طور النقاش، تم إفهامي من طرف رئيس اللجنة بأنني استدعيت لإتمام النصاب فقط، مما يعني أن حظوظي ضئيلة للحصول على منصب أستاذ التعليم العالي مساعد.

 

معالي الوزير، إنني مواطنة مغربية أومن بتكافؤ الفرص وأؤمن أيضا بالأفضلية و مقتنعة بقاعدة : Le Meilleur Qui Gagne  لكن هذه القاعدة الذهبية لم يتم احترامها وتم ضربها لدى اللجنة و رئيسها الذي سمعت بأن المرشح الفائز كان طالبا لديه بكلية العلوم السملالية بمراكش، كما أنني متأكدة السيد الوزير بأن الأيادي البيضاء لرئيس شعبة علوم المادة لكلية أسفي و الذي يجر وراءه عرائض طلابية ضد سلوكاته التي سبق وأن عانيت منها عندما كنت أقوم بالتدريس العرضي في الكلية لما خاطبني ذات يوم :

 

"أش هاد الطابلية (الوزرة) واش كتبيعي صيكوك"

 

كانت "أياديه" حاضرة في دعم صديقه القادم من مراكش والذي خسر المنصب السنة الماضية و تم نزعه من أستاذ فاز باقتدار بعد القيام بالطعن فيه وإعادة التباري عليه .

 

معالي الوزير،

 إنني أدين بشدة ما وقع، و مستعدة لكشف كل الحقائق و الممارسات المرتبطة
المكتب الجديد للرابطة الفرنسية المغربية المنتخب مؤخرا : 

الرئيس : محمد منيس

 

نائبته : الرئيس السيدة النظيفي

 

نائب : عبد المنعم التونزي

 

Monsieur Pierre Mari   الكاتب العام

 

نائبه : محمد الهوشيمي

 

امين المال : عبد الخالق البنوني

 

نائبه : فريد واعزيز

  

 مستشارون :

 

السيدة الزاكي

 

السيدة فدان

 

عبد المجيد الستراجي

 

عزيز كوثر

 

سمير العجان

 عبد المجيد التونزي  

عجوز تخر ميتة جراء سقوطها من شرفة غرفة بمستشفى محمد الخامس بأسفي .

  

لقيت عجوز حتفها على الساعة السادسة من صباح يوم السبت 18 اكتوبر 08 حين سقطت من شرفة غرفتها بمستشفى محمد الخامس بأسفي ، حيث كانت ترقد بعد أن خضعت لإجراء عملية إزالة الجلالة من عينها .

          وقد لفظت العجوز البالغة من العمر حوالي سبعين سنة ، المسماة قيد حياتها هنية بنت أمبارك ن والمتحدرة من جماعة ثلاثاء إيغود ( دائرة احمر ) بعد سقوطها من شرفة الغرفة التي كانت ترقد بها بالطابق الأول ، بعد أن أجريت لها عملية جراحية قبل اليوم الذي وقع فيه الحادث .

نظمت النقابة الوطنية لعمال الوطنية لعمال الفوسفاط كدش وقفة احتجاجية أمام مقتصدية المكتب الشريف للفوسفاط بأسفي .

 

وتـأتي هذه الخطوة النضالية احتجاجا على سلوك الإدارة المحلية الرافضة لأي حوار مع الفرقاءالاجتماعيين وكذا للمطابة بتسوية مجموعة من المطالب العالقة(السكن ,الترقية,ظروف العمل والامراض المهنية ...)  الوقفة الاحتجاجية دامت ساعة ونصف حضرها الى جانب الشغيلة مجموعة من مناضلي الإطارات الحزبية والنقابية والجمعوية المحلية وبعض مراسلي الصحف الوطنية والمحلية.

 وفي بيانها أعلنت النقابة تضامنها مع فرع الجديدة في كل الأشكال النضالية المتخدة إزاء الوفاة الغامضة للمناضل النقابي اصهدان نبيل داخل ورش عمله
 

الموضوع : طلب مقابلة

 

تحية و احترام،  و بعد :

   

إنني جد آسف عن تأخر سيادتكم عن استدعاء وحدة المتقاعدين الفوسفاطيين  فرع -  أسفي ، للـقـائكم . وتعـتـبـر هده الرسالة الثـالثة التي نوجهها إليكم عسى أن نحظى بمـقـابـلـتـكـم .

 أتمنى سيدي المدير أن تكونوا عند حسن ظننا فيكم و تتنازلوا و تقـبلوا لقاءنا يوم الأربعاء 15 أكتوبر أو يوم الخميس 16 أكتوبر على الساعة العاشرة و النصف صباحا .

و تقبلوا سيدي فائق التقـدير و الاحترام.

 و السلام