الخميس 16 غشت 2018 - العدد : 4233 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5919856
إعلانات تهمك


"..يؤسفني السيد وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر أن أرفع إلى معاليكم هذا الكتاب و الذي اخترت أن يكون على شكل رسالة مفتوحة جراء الظلم الذي تعرضت له عقب اجتيازي لمباراة أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص( الكيمياء) بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي يوم 11 نونبر 2008، و التي كنت أعتقد أن الفيصل فيها سيكون للكفاءة و للتكوين العلمي الصرف تماشيا مع فلسفة الإصلاح الجامعي الجديد في مغرب العهد الجديد.

 

 و لكن سيدي الوزير، خرجت من مقابلة لجنة الامتحان و كلي يقين بأنه يحدث في هذه البلاد أن يتغير كل شيء من أجل ألا يتغير أي شيء.

معالي الوزير، وضعت ملفي كباقي المرشحين الحائزين على دكتوراه في الكيمياء عقب الإعلان عن المباراة في الجرائد الوطنية، التحقت في الوقت المحدد لتاريخ المقابلة/ المباراة، ولجت القاعة المخصصة .

 

رئيس اللجنة بالمناسبة هو مدير المدرسة الوطنية للمهندسين بأسفي و كان أول سؤال بادرني به هو : هل أنت متزوجة و لماذا لم تتزوجي؟

 

ليرد عضو أخر باللجنة : ما هو سنك؟ ولماذا لم تعتصمي أمام البرلمان؟

في حين أن المعلومات المستفسر عنها توجد بالملف و لا علاقة للأسئلة بمجال التخصص.

 

و في طور النقاش، تم إفهامي من طرف رئيس اللجنة بأنني استدعيت لإتمام النصاب فقط، مما يعني أن حظوظي ضئيلة للحصول على منصب أستاذ التعليم العالي مساعد.

 

معالي الوزير، إنني مواطنة مغربية أومن بتكافؤ الفرص وأؤمن أيضا بالأفضلية و مقتنعة بقاعدة : Le Meilleur Qui Gagne  لكن هذه القاعدة الذهبية لم يتم احترامها وتم ضربها لدى اللجنة و رئيسها الذي سمعت بأن المرشح الفائز كان طالبا لديه بكلية العلوم السملالية بمراكش، كما أنني متأكدة السيد الوزير بأن الأيادي البيضاء لرئيس شعبة علوم المادة لكلية أسفي و الذي يجر وراءه عرائض طلابية ضد سلوكاته التي سبق وأن عانيت منها عندما كنت أقوم بالتدريس العرضي في الكلية لما خاطبني ذات يوم :

 

"أش هاد الطابلية (الوزرة) واش كتبيعي صيكوك"

 

كانت "أياديه" حاضرة في دعم صديقه القادم من مراكش والذي خسر المنصب السنة الماضية و تم نزعه من أستاذ فاز باقتدار بعد القيام بالطعن فيه وإعادة التباري عليه .

 

معالي الوزير،

 إنني أدين بشدة ما وقع، و مستعدة لكشف كل الحقائق و الممارسات المرتبطة
المكتب الجديد للرابطة الفرنسية المغربية المنتخب مؤخرا : 

الرئيس : محمد منيس

 

نائبته : الرئيس السيدة النظيفي

 

نائب : عبد المنعم التونزي

 

Monsieur Pierre Mari   الكاتب العام

 

نائبه : محمد الهوشيمي

 

امين المال : عبد الخالق البنوني

 

نائبه : فريد واعزيز

  

 مستشارون :

 

السيدة الزاكي

 

السيدة فدان

 

عبد المجيد الستراجي

 

عزيز كوثر

 

سمير العجان

 عبد المجيد التونزي  

عجوز تخر ميتة جراء سقوطها من شرفة غرفة بمستشفى محمد الخامس بأسفي .

  

لقيت عجوز حتفها على الساعة السادسة من صباح يوم السبت 18 اكتوبر 08 حين سقطت من شرفة غرفتها بمستشفى محمد الخامس بأسفي ، حيث كانت ترقد بعد أن خضعت لإجراء عملية إزالة الجلالة من عينها .

          وقد لفظت العجوز البالغة من العمر حوالي سبعين سنة ، المسماة قيد حياتها هنية بنت أمبارك ن والمتحدرة من جماعة ثلاثاء إيغود ( دائرة احمر ) بعد سقوطها من شرفة الغرفة التي كانت ترقد بها بالطابق الأول ، بعد أن أجريت لها عملية جراحية قبل اليوم الذي وقع فيه الحادث .

نظمت النقابة الوطنية لعمال الوطنية لعمال الفوسفاط كدش وقفة احتجاجية أمام مقتصدية المكتب الشريف للفوسفاط بأسفي .

 

وتـأتي هذه الخطوة النضالية احتجاجا على سلوك الإدارة المحلية الرافضة لأي حوار مع الفرقاءالاجتماعيين وكذا للمطابة بتسوية مجموعة من المطالب العالقة(السكن ,الترقية,ظروف العمل والامراض المهنية ...)  الوقفة الاحتجاجية دامت ساعة ونصف حضرها الى جانب الشغيلة مجموعة من مناضلي الإطارات الحزبية والنقابية والجمعوية المحلية وبعض مراسلي الصحف الوطنية والمحلية.

 وفي بيانها أعلنت النقابة تضامنها مع فرع الجديدة في كل الأشكال النضالية المتخدة إزاء الوفاة الغامضة للمناضل النقابي اصهدان نبيل داخل ورش عمله
 

الموضوع : طلب مقابلة

 

تحية و احترام،  و بعد :

   

إنني جد آسف عن تأخر سيادتكم عن استدعاء وحدة المتقاعدين الفوسفاطيين  فرع -  أسفي ، للـقـائكم . وتعـتـبـر هده الرسالة الثـالثة التي نوجهها إليكم عسى أن نحظى بمـقـابـلـتـكـم .

 أتمنى سيدي المدير أن تكونوا عند حسن ظننا فيكم و تتنازلوا و تقـبلوا لقاءنا يوم الأربعاء 15 أكتوبر أو يوم الخميس 16 أكتوبر على الساعة العاشرة و النصف صباحا .

و تقبلوا سيدي فائق التقـدير و الاحترام.

 و السلام  

واهم ومخطئ من يظن أن بائعات الخبز المتواجدات بشارعي الرباط و ادريس بناصر يقبلن الاستقرار بالبناية التي شيدها المسؤولون بأموال التنمية البشرية فوق مقبرة للا هنية الحمرية.

والسبب بسيط جدا ، ذلك ان المهندس ربما  نسي أن اشعة الشمس ستغطي كل مساحة البناية طيلة النهار ، وأنه في حالة وجود أمطار ورياح فلا نظن أن أحدا سيبقى بالبناية ، ولآ أحد سيصل اليها في نفس الوقت لأن البائعات سيكن مباشرة عرضة للامطار والشمس .

ولمعالجة المشكل قبل الشروع في استغلال المكان وجب بناء نوافد وتكسيتها بالخشب أو الزجاج ، مع تكسية السقف بكامله .

         استنكر عدد من المصلين إقدام موكب والي جهة دكالة عبدة على اختراق صفوف المصلين صباح الأربعاء فاتح أكتوبر 08  ، يوم عيد الفطر بواسطة السيارات .

 

         وقال عدد من المصلين أنه وبعد أن انتظروا  تحت أشعة الشمس وصول موكب السيد الوالي لمدة طويلة ، وصل هذا الأخير و برفقته عدد من السيارات التي  اخترقت جموع المصلين  ، وشقت صفوفهم  إلى نصفين ، كما أنها تركت من ورائها أدخنة وأحدثت دوامة ترابية لطخت بياض الجلابيب البيضاء للمصلين .

          واشتكى المصلون كذلك من قلة الاحصرة ، وما وجد منها تم وضعه  في الصفوف التي توجد قرب الوالي ، كما اشتكى آخرون من الأزبال والقاذورات في كل جنبات المصلى ومحيطه ، وهو الشيئ الذي زاد من اشمئزاز المصلين .        

في إطار هيكل شارع الحسن الثاني تم هدم بعض الاكشاك على أن يتم بناؤها وفق معايير محدد حسب تصميم الشارع .

وبمدار عزيب الدرعي تم هدم واحد من هذه الاكشاك وشرع صاحبه في بناء آخر مكانه ، إلا أنه فجأة توقف عن البناء ، ثم عاد و قام بهم ما بناه ، وبقدرة قادر تم تحويل اتجاه البناء الى حديقة الخزانة البلدية ( اعزيب الدرعي ) حيث تم اقتطاع جزء من الحديقة ( المقابل لمحطة الطاكسيات ) وشرع في البناء .

الاسئلة المصاحبة لما نقول تدور حول من هو صاحب الكشك ، ولماذا لم يحترم المكان والمعايير المحددة ، ومن وقع له على اقتطاع جزء من حديقة هي في الاصل أرض جماعية ، وهل وافق أعضاء المجلس البلدي على هذا التفويت و ..

للعلم فقط فإن صاحب الكشك يتحدر من عائلة برلماني الحزب العتيد ، ومع أن علاقته بدندون ليست طيبة فإن علاقته بالولاية جد طيبة