الخميس 15 نونبر 2018 - العدد : 4324 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6065384
إعلانات تهمك


علمت جريدة سافي بريس أن رئيس الجامعة الملكية المغربية للركبي السيد بوحاجب كان قد زار  والي جهة دكالة عبدة السيد الصباري الحسني يوم الثلاثاء 12 ماي 09  قصد التشاور فيما يخص إقامة الدوري الافريقي لكرة الركبي بمدينة أسفي .

وتشارك كل من كينيا والكامرون والسنغال بالاضافة الى المغرب البلد المنظم في هذا الدوري الذي سيقام ما بين 8 و11 من شهر يوليوز 2009 .

ومم المنتظر كذلك أن تجرى مباراة في رفع الستار  بين فريق لكرة الركبي من أسفي و صحافة ميدي أولمبيك من فرنسا ، وسيوكل التنظيم الى جمعية قدماء الركبي بأسفي

يستعد البرلماني السابق عن حزب الاستقلال الدكتور علي بنعبد الرزاق رفقة مجموعة من منضالي الحزب لتهيئ لائحتة انتخابية مستقلة ربما تنافس لائحة ذات الحزب في انتخابات 12 يونيه 09  ، و التحق رئيس المجموعة الحضرية السابق  المحامي عبد الله الوزاني بالحزب المشق عن حزب الاستقلال ، ويستعد النقابي سجيد عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لوضع آخر اللمسات على لائحته الانتخابية رغم ما قيل عن مشاورات وتدخلات لتنيه عن فعل ذلك ، كما  انفصل نور الدين السبايسي عن حزب المرحوم علال الفاسي والتحق بحزب الاتحاد الدستوري .

         ويتهم عدد من الاستقلاليين مفتش الحزب بتورطه في عدد من الاحداث التي أدت الى الوضعية الحالية ، كما لايخفي كثير من الاستقلاليين القول بان ابو عبد الله يتحرك باوامر من السيد عبد المجيد موليم .

                كما يقول عدد من الاستقلاليين ان لائحة كاريم ستعاني كثيرا لعدم توفرها على اجماع حزبي عكس ما وقع في الانتخابات السابقة .

( اكتشف ) والي جهة دكالة عبدة السيد الصباري الحسني نهاية الاسبوع المنصرم أن موظفي مصالح إدارته يغادرون مقرات عملهم بعد الساعة الثانية عشرة بدعوى تناول وجبة الغداء ، وأن عددا كبيرا منهم لا يعاود الالتحاق بعمله بعد ذلك .

وعلمت الجريدة أن السيد الوالي أعطى أوامره بضرورة توقيع جميع الموظفين حال التحاقهم بعملهم ، و حال المغادرة .

وشهد يوم الاثنين 4 ماي 09 التحاق عدد من الموظفين ممن لا يعملون  الا لماما ، وآخرون ممن ألفوا الولوج بعد الساعة التاسعة وهم يهرولون صوب العمالة والجهة قبل الوقت الرسمي بدقائق ، كما تسابق عدد منهم للتوقيع في السجل المخصص لذلك .

إحتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لأسفي ، بتنسيق مع جمعية " دوت تنمية " يومي الأربعاء و الخميس 29 -30 ابريل 2009 أول دورة للمدرسة الربيعية لعلم التشفير.

 

 و لمعرفة المزيد حول هذا العلم كان لنا لقاء مع السيد أزهري عبد الحق رئيس الجمعية المغربية لعلم التشفير الذي قال أن  ( علم التشفير هو سيرورة رياضية تخفي الرسائل التي تشفر و تصبح غير قابلة للفهم بالنسبة للجميع إلا المرسل إليه الذي لديه وسائل يتمكن من خلالها فك التشفير و قراءة الرسائل بالواضح . هذا العلم يتواجد في كل الميادين بالحياة العامة من هاتف نقال و الأنترنيت و التبادل الإلكتروني و البطاقات الرقمية ، و في كل مجال التجارة الإلكترونية كما يوفر تأمين كل التبادلات بواسطة مواد مستمدة من الرياضيات و نخص بالذكر غير البديهية ).

 

وأظاف السيد أزهري ( في بلادنا و منذ أشهر قليلة خرج إلى الوجود القانون رقم 53-05 و بنوده تقنن حماية المعلومات و كذا إستعمال الكريبتوكرافية ( علم التشفير) هذا العلم هو بإمتياز الآلية الوحيدة لحماية المعلومات و حماية كل المضامين التي تمر عبر الأنترنيت) .

 ومعلوم أن عدة مختبرات علمية في الجامعات المغربية شرعت في البحث في هذا الميدان ، و بدأت تزود كل المحتاجين بما يهم هذا العلم و الهدف الأساسي هو حماية البطاقات الرقمية و كذا الحريات الشخصية ، و قد حضي المغرب خلال يونيو 2008 بإحتضانه أول محاضرة إفريقية في علم التشفير بمدينة الدار البيضاء و حضرها أزيد من 150 عالم من مختلف دول العالم و قد تحدث هؤلاء عن جديد هذا العلم .بقي أن نشيرأن الدورة المنعقدة بأسفي أقيمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و نظمت من طرف الجمعية المغربية لعلم التشفير وقد تمكن في هذا اللقاء عدة باحثين من ربط علاقات مع عدة مختبرات دولية كما أن الدورة الثانية ستنظم بتونس خلال يونيو القادم و من أهم التوصيات التي أسفرت عنها الدورة إنشاء مركز دولي لعلم التشفير لدول البحر الأبيض المتوسط بالمغرب .

و يبقى الهدف من هدا اللقاء كذلك هو توحيد القوانين بين كل الدول حتى لا تختلف الرؤى

 

                زوبيد رشيد              

   المرفق صورة من الندوة و صورة لرئيس الجمعية المغربية لعلم التشفير
مساهمة في عملية ربيع أسفي 2009، نظمت رابطة التعليم الخصوصي فرع أسفي يوم الأربعاء 22 أبريل 2009 ، نشاطا تربويا وفنيا، بمشاركة 122 تلميذ و تلميذة من العديد المؤسسات الخصوصية بأسفي، عملوا على تزيين واجهة مصلحة الشؤون التربوية بشارع مولاي اسماعيل، من خلال صباغة جدار المصلحة التربوية بشارع مولاي اسماعيل. و قد اعطى انطلاقة هدا النشاط الفني و التربوي الأستاذ محمد ماجوك رئيس قسم الامتحانات و التعليم الخصوصي بالأكاديمية و السيدابراهيم الجوهري النائب الإقليمي و السيد رئيس القسم التربوي عبدالمجيد خرباش و رئيس رابطة التعليم الخصوصي بأسفي السيد الحاج حفيظ الكبلي. و قد تم هدا النشاط في أجواءاحتفالية، مساهمة من الرابطة في خلق أجواء الإبداع لذا الأطفال و تحسيسهم بضرورة الاحتفال بأجواء الربيع الجميلة.و قد اطر في هدا النشاط، جمعية الأنامل الذهبية للصباغة.   

من جهة أخرى و في إطار التكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية، تنظم رابطة التعليم الخصوصي بالمغرب فرع أسفي ورشات تكوينية يوم السبت 25 أبريل ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالمركز التربوي الجهوي محمد الخامس حول موضوع:

  " التعلمات الملائمة لحياة المتعلمات و المتعلمين"

يتحدث الرأي العام بأسفي عن جدول اعمال دورة ابريل 09 وماجاء فيه  من تفويتات لكل الاراضي التي تملكها الجماعة الحضرية بأسفي ، حتى أن الوعاء العقاري لهذه الاخيرة أصبح صفرا ، كما يتحدث الفضوليون عما قام به ، السيد عبد الرحيم دندون من تفويتات  للحدائق ومنها واحدة في ملك الورثة واراضي المدينة الجديدة وبعض المرافق العمومية بدون تطبيق المساطر المتبعة في هذا الشأن وبدون الرجوع الى المجلس البلدي .

الغريب أن سلطات الوصاية تلتزم الصمت إزاء هذه الخروقات ، ولم يحرك أي من المسؤولين ساكنا في الوقت الذي يتعملق فيه هؤلاء على الرؤساء " الصغار"  للجماعات الصغيرة .

 

 

قامت السلطات الأمنية بمدينة أسفي مؤخرا باستدعاء طلبة مسلك الدراسات العربية بالكلية متعددة التخصصات بآسفي  -خصوصا الطلبة الذين درسوا مادة اللغة الفارسية هذه السنة- للتحقيق معهم.

 

وقد تأكدنا من أن خلية من إحدى الاجهزة الأمنية بأسفي هي التي تشرف على التحقيق، وقد شرعت في استدعاء الطلبة بشكل غير رسمي، إذ اكتفت بإرسال بعض الافراد بلباس مدني إلى بيوت الطلبة لتبليغهم بضرورة الحضور  إلى مقر الادارة الامنية بالمدينة، و كان هؤلاء الأفراد يخبرون أهالي الطلبة عند استفسارهم حول موضوع الاستدعاء بأنه متعلق بمشروع بحث نهاية الدراسة و أنهم يريدون تقديم المساعدة للطلبة الباحثين.

 

        و يحكي احد الطلبة الذين حضروا التحقيق انه تم في أجواء عادية بعيدة عن كل الرسميات المعهودة في مثل هذه التحقيقات، كما أضاف أن التحقيق تم بمكتب احد المسؤولين بالمركز و لم يتجاوز 15 دقيقة، و حول طبيعة الأسئلة تضيف إحدى الطالبات -اللائي تم استدعاؤهن إلى التحقيق- أن الأسئلة كانت تتعلق بما يدرسونه في اللغة الفارسية و حول منهجية التلقين من طرف الأستاذ، ليختم اللقاء بتوضيح مفاده أن هذا التحقيق ليس سوى عملية إحصاء اجتماعي للطلبة الذين يدرسون اللغة الفارسية.

        و يذكر أن جهازا أمنيا بالمدينة قد حقق سابقا مع أستاذة لمادة اللغة الفارسية ، و التي تعرف بزياراتها المتعددة لإيران حيث سبق و أن حضرت بها أطروحة الدكتوراه.

       و للإشارة فان عملية التحقيق تمت خلال الأسبوع الماضي، و من المنتظر أن تستمر خلال الأيام القادمة إلى حين الانتهاء من اللائحة التي تضم حوالي 50 طالب تم توزيعهم على دفعات.

 عن جريدة أسيف
ينظم طلبة الكلية المتعددة التخصصات باسفي الدورة الثانية لأيام المقاولة في موضوع " ما هو مستقبل المقاولات النسوية في ظل الأزمة الإقتصادية؟"وذلك يوم 14 ابريل 2009 برحاب الكلية.