الأحد 22 أبريل 2018 - العدد : 4117 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5699579
إعلانات تهمك


مساهمة في عملية ربيع أسفي 2009، نظمت رابطة التعليم الخصوصي فرع أسفي يوم الأربعاء 22 أبريل 2009 ، نشاطا تربويا وفنيا، بمشاركة 122 تلميذ و تلميذة من العديد المؤسسات الخصوصية بأسفي، عملوا على تزيين واجهة مصلحة الشؤون التربوية بشارع مولاي اسماعيل، من خلال صباغة جدار المصلحة التربوية بشارع مولاي اسماعيل. و قد اعطى انطلاقة هدا النشاط الفني و التربوي الأستاذ محمد ماجوك رئيس قسم الامتحانات و التعليم الخصوصي بالأكاديمية و السيدابراهيم الجوهري النائب الإقليمي و السيد رئيس القسم التربوي عبدالمجيد خرباش و رئيس رابطة التعليم الخصوصي بأسفي السيد الحاج حفيظ الكبلي. و قد تم هدا النشاط في أجواءاحتفالية، مساهمة من الرابطة في خلق أجواء الإبداع لذا الأطفال و تحسيسهم بضرورة الاحتفال بأجواء الربيع الجميلة.و قد اطر في هدا النشاط، جمعية الأنامل الذهبية للصباغة.   

من جهة أخرى و في إطار التكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية، تنظم رابطة التعليم الخصوصي بالمغرب فرع أسفي ورشات تكوينية يوم السبت 25 أبريل ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالمركز التربوي الجهوي محمد الخامس حول موضوع:

  " التعلمات الملائمة لحياة المتعلمات و المتعلمين"

يتحدث الرأي العام بأسفي عن جدول اعمال دورة ابريل 09 وماجاء فيه  من تفويتات لكل الاراضي التي تملكها الجماعة الحضرية بأسفي ، حتى أن الوعاء العقاري لهذه الاخيرة أصبح صفرا ، كما يتحدث الفضوليون عما قام به ، السيد عبد الرحيم دندون من تفويتات  للحدائق ومنها واحدة في ملك الورثة واراضي المدينة الجديدة وبعض المرافق العمومية بدون تطبيق المساطر المتبعة في هذا الشأن وبدون الرجوع الى المجلس البلدي .

الغريب أن سلطات الوصاية تلتزم الصمت إزاء هذه الخروقات ، ولم يحرك أي من المسؤولين ساكنا في الوقت الذي يتعملق فيه هؤلاء على الرؤساء " الصغار"  للجماعات الصغيرة .

 

 

قامت السلطات الأمنية بمدينة أسفي مؤخرا باستدعاء طلبة مسلك الدراسات العربية بالكلية متعددة التخصصات بآسفي  -خصوصا الطلبة الذين درسوا مادة اللغة الفارسية هذه السنة- للتحقيق معهم.

 

وقد تأكدنا من أن خلية من إحدى الاجهزة الأمنية بأسفي هي التي تشرف على التحقيق، وقد شرعت في استدعاء الطلبة بشكل غير رسمي، إذ اكتفت بإرسال بعض الافراد بلباس مدني إلى بيوت الطلبة لتبليغهم بضرورة الحضور  إلى مقر الادارة الامنية بالمدينة، و كان هؤلاء الأفراد يخبرون أهالي الطلبة عند استفسارهم حول موضوع الاستدعاء بأنه متعلق بمشروع بحث نهاية الدراسة و أنهم يريدون تقديم المساعدة للطلبة الباحثين.

 

        و يحكي احد الطلبة الذين حضروا التحقيق انه تم في أجواء عادية بعيدة عن كل الرسميات المعهودة في مثل هذه التحقيقات، كما أضاف أن التحقيق تم بمكتب احد المسؤولين بالمركز و لم يتجاوز 15 دقيقة، و حول طبيعة الأسئلة تضيف إحدى الطالبات -اللائي تم استدعاؤهن إلى التحقيق- أن الأسئلة كانت تتعلق بما يدرسونه في اللغة الفارسية و حول منهجية التلقين من طرف الأستاذ، ليختم اللقاء بتوضيح مفاده أن هذا التحقيق ليس سوى عملية إحصاء اجتماعي للطلبة الذين يدرسون اللغة الفارسية.

        و يذكر أن جهازا أمنيا بالمدينة قد حقق سابقا مع أستاذة لمادة اللغة الفارسية ، و التي تعرف بزياراتها المتعددة لإيران حيث سبق و أن حضرت بها أطروحة الدكتوراه.

       و للإشارة فان عملية التحقيق تمت خلال الأسبوع الماضي، و من المنتظر أن تستمر خلال الأيام القادمة إلى حين الانتهاء من اللائحة التي تضم حوالي 50 طالب تم توزيعهم على دفعات.

 عن جريدة أسيف
ينظم طلبة الكلية المتعددة التخصصات باسفي الدورة الثانية لأيام المقاولة في موضوع " ما هو مستقبل المقاولات النسوية في ظل الأزمة الإقتصادية؟"وذلك يوم 14 ابريل 2009 برحاب الكلية.

أسفرت نتائج الانتخابات الداخلية لحزب العدالة والتنمية بأسفي لتحديد أسماء المرشحين للاستحقاقات الجماعية المقبلة عن اختيار ثمانية وستين اسما على أن تقوم لجنة الترشيح بتحديد اللائحة النهائية خلال اجتماع سيعقد في وقت لاحق ، تليها لجنة التزكية التي ستقول كلمتها النهائية .

 

         وفي ما يخص الأسماء المقترحة للترشيح احتل السيد يوسف امغيميمي المرتبة الاولى ب 105 صوتا يليه السيد تكتور ب 102 صوتا ثم عبد الجليل لبداوي ب 95 صوتا ، وادريس التمري ب 85 صوتا ثم السادة الحضري و باخالق والعيشي و شوكبير .

 

            وصوت 92 من  أعضاء الحزب على أن يترأس  يوسف امغيميمي لائحة المرشحين يليه لبداوي ب 12 صوتا ثم التمري ب 8 أصوات .

                       أما لائحة النساء فتصدرتها السيدة قيدوح ب 81 صوتا

تأسست بمدينة أسفي جمعية أطلق عليها (جمعية التكافل لمتقاعدي المكتب الشريف للفوسفاط بأسفي) تضم عددا من المنخرطين وأعضاء شرفيين وأعضاء مشجعين .  وشكل الجمع مكتبا على الشكل التالي :

الرئيس                  : عبد العاطي جافر

النائب الأول           : أحمد بوجار

النائب الثاني                   : الطيب المزالي

النائب الثالث                   : محمد الواح

الكاتب العام           : أحمد الحيدش

النائب الأول           : المصطفى الكداوي

النائب الثاني                   : عبد الالاه راعي

أمين المال             : عبد الكريم صباح

النائب الأول           : عبد المولى لكناوي

النائب الثاني                   : علي أرمو

مستشار               : عبد الكريم عدنان

مستشار               : عبد الرحمان الشبيبة

مستشار               : محمد التائب

 ومن أهداف الجمعية : 


 

احتضن مركز كينيدي - سانتر فور بير فومين ارتس – خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس 09 بواشنطن حفلا متميزا ، احياه الفنان محمد باجدوب الذي اتحف الجمهور بباقة منوعة من أجمل أعماله الفنية .

          وقد توافد الجمهور بكثافة الشيئ الذي شكل مفاجاة كبيرة بالنسبة للمنظمين ، ولم تكن الجالية المغربية الوحيدة التي حلت بمركز كينيدي للفنون بل استقبل هذا الفضاء الذي احتضن الامسية الفنية مواطنين من المغرب العربي والشرق الاوسط إضافة الى جمهور كبير من الامريكيين الذين عبروا هن رغبتهم في اكتشاف هذا النوع من الفن الاصيل . وقد استمتع الجمهور بأداء الفنان باجدوب الذي رافقته في العزف فرقة شباب الاندلس برئاسة الفنان الموهوب أحمد أمين .

التحق بالفريق الاعلى عن عمر ناهز ال79 سنة ، الحاج امحمد الطالكي وذلك يوم الجمعة 27 فبرائر 2009.

وبهذه المناسبة الاليمة يتقدم المكتب الاقليمي لحزب جبهة القوى الديموقراطية بأسفي بأحر التعازي الى السيد امبارك الطالكي وابنا الفقيد الحاج حسن ومحمد وباقي ابناء الراحل وأصهاره وذويه ، وإنا لله وإنا اليه راجعون .