الثلاثاء 21 نونبر 2017 - العدد : 3965 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5450847
إعلانات تهمك


                        

 

تعاقد فريق اولمبيك أسفي لكرة القدم  مع شركة اسبانية مختصة في تسويق الهواتف النقالة لتنضاف الشركة التي رفض عضو من المكتب الكشف عن هويتها الى باقي المستشهرين .

 

         ومعلوم أن مكتب اولمبيك أسفي الذي ترطه عقدة مع شركة agtt المكلفة بتسويق المنتوج الكروي للفريق قد عجز منذ مطلع توليه المسؤولية عن التعاقد مع مستشهرين جدد الى أن تم حاليا  الاتصال بالشركة الاسبانية عن طريق رئيس المكتب المديري للنادي .

 

         وقال مصدر من مكتب الاولمبيك للرسالة الرياضية أن بعض بنود العقد تنص على بيع 25 ألف جهاز هاتف نقال بمدينة أسفي بسعر لا يتعدى 650 درهما للهاتف الواحد ، على أن يستفيد الفريق من 25 درهما الى 30 درهما من ثمن البييع ، وقدر ذات المصدر عدد الاجهزة المراد تسويقها ب25 الف جهاز في المرحلة الاولى .

          وعلاقة بالموضوع فقد راسل مكتب اولمبيك أسفي الشركة الايطالية fiat للسيارات عن طريق مكتبها بالرباط طمعا في ابرام عقد استشهاري معها . 

داست شاحنة لتهريب الرمال في الساعة الثامنة من ليلة الاثنين 22 دجنبر 08 سبع نساء أمام معمل سوجينكو بطريق جرف اليهودي المؤدي لطريق الصويرية القديمة  ، حيث توفيت امرأة واحدة وهي المسماة قيد حياتها مليكة الحمداني البالغة من العمر 34 سنة ، مخلفة وراءها عائلة تتكون من زوج وابنان وبنت تعاني من الإعاقة ، وأصيبت امرأة أخرى بجروح خطيرة نقلت على إثرها إلى ستشفى محمد الخامس ، فيما أصيبت الأخريات بجروح  متفاوتة الخطورة .

 

         وفي اليوم الموالي وأمام مستودع الأموات البلدي ، احتشد عدد من عاملات معامل التصبير و مجموعة من سكان الحي الذي تسكنه الهالكة ورددوا شعارات تندد بجرائم شاحنات سرقة الرمال (مليكة اقتلتوها ، والرملة اسرقتوها ) .

          ومعلوم أن شاحنات سرقة الرمال (تنشط ) بطريق الصويرية خصوصا ليلا ، وأن هذه الشاحنات أصبحت تشكل تهديدا حقيقيا لكل من يسافر على هذه الطريق ، خصوصا وان الشاحنات المذكورة تسير بسرعة فائقة و دون أضواء ، والملاحظ كذلك أن عدد حوادث القتل التي يرتكبها سائقوا هذه الشاحنات قد ارتفع بشكل ملفت خلال هذه السنة وأصبح حديث كل ساكنة أسفي بالمقابل لم يحرك ساكنا لدى المسؤولين . 

تمكن فريق أولمبيك أسفي للريكبي من الانتصار صباح يوم الأحد      21دجنبر2008 على الفتح الرباطي في مباراة قمة الدورة الثالثة من بطولة المغرب للريكبي،التي جرت بينهما بملعب "النخيلة" بسيدي واصل بحصة 16 مقابل 13، وبهذا الانتصار يصبح القرش الأسفي متزعما لسبورة ترتيب البطولة  بمفرده.

 

المعطيات التقنية للمباراة أبانت عن رغبة الفريق الزائر في انتزاع نقط الفوز خصوصا في الشوط الأول وقد تأتى لهم ذلك حيث انتهى هذا الشوط بانتصار الفتحيين بنتيجة 10 مقابل 3 وجاءت النقط من محاولة ناجحة في الدقيقة الثالثة مسجلة خمس نقط ، ثم في الدقيقة 22 حصل نفس الفريق على خمس نقط اخرى إثر خطأ في صفوف دفاع أصحاب الارض .

 

 اندفاع لاعبي الفتح تجاه خطوط الاولمبيك حتم على الطاقم التقني للفريق البحث عن حلول تمكن اللاعبين من العودة في المباراة بعد ما تفاديا للمزيد من النقط خصوصا أن الزوار يتوفرون على لاعبين دوليين.

 

 و في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول ستسجل صحوة للاعبي أولمبيك أسفي حيث سيتمكن الفريق من النجاح في تنفيذ ضربة خطأ وتحويلها إلى 3 نقط لصالحهم، ليعلن الحكم عبدالرزاق اللين من قلعة السراغنة عن نهاية الشوط الأول.

 

الشوط الثاني كان فيه القرش الأسفي أكثر انسجاما في جميعه خطوطه، وتمكن لاعبوه من فرض نوع من السيطرة على رقعة الملعب، أسفر هذا الاندفاع في الدقيقة الثامنة من تقليص فارق النقط إلى أربعة بعد ما سجلت  تحويلة ب 3 نقط لتصبح النتيجة 10 مقابل 6، وفي الدقيقة 59 سيتمكن عميد الفريق الأسفي أوزليف من استغلال خطأ لدفاع الفتح الرباطي من تسجيل محاولة كما نجح في تسجيل التحويلة ليحصل الفريق على 7 نقط، وبذلك ترجح الكفة لصالح أولمبيك أسفي.

  فرحة المحليين لم تدم طويلا حيث سيتمكن الفريق الزائر من تعديل النتيجة في الدقيقة 68 بعد تحويله لضربة خطأ، و بعد ذلك حاول أولمبيك أسفي تسجيل الفوز في أكثر من محاولة وسيتحقق له ذلك في الدقيقة 70 من تحويل ضربة خطأ إلى ثلاث نقاط مكنته من الفوز بالمباراة، وهو الفوز الثالث من ثلاث مباريات ، بعد انتصاره بميدانه في أول دورة على مولودية وجدة، وكان الفوز الثاني بالبيضاء على الأولمبيك المحلي.   

تصوير : زوبيد   

يترأس  كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والسيد والي جهة دكالةعبدة، عامل إقليم أسفي، الجمعة  19 دجنبر 2008، الدورة الثانية في الخزف ، حيث تنظم مندوبية أسفي "الدورة الثانية لجوائز الخزف 2008" بتنسيق مع الوزارة الوصية على القطاع ، وبتعاون مع ولاية جهة دكالة-عبدة وغرفة الصناعة التقليدية بآسفي.

  الدورة ستشهد تكريم أحد كبار معلمي الخزف والفخار بأسفي" المعلم عبد القادر غريسي"وذلك من خلال كتيب أصدره الأستاذ إبراهيم اكريدية تحت عنوان: "المعلم الغريسي أوثلاثة أجيال من العطاء والإبداع الخزفي بمدينة أسفي"، وهو من تقديم الأستاذ مولاي التهامي الوزاني

أسفرت نتائج المؤتمر الاقليمي لحزب الاستقلال بأسفي الذي عقد خلال شهر نونبر 08 ، عن انتخاب ستين مؤتمرا سيشاركون في المؤتمر الوطني العام الذي سينعقد أيان 9 . 10 . 11 ينائر 2009 ، كما أسفرت النتائج عن انتخاب ثمانية جدد بالمجلس الوطني وهم السادة ،

 الدكتور علي بنعبد الرازق –  الحاج محمد لرماش – الاستاذ عبد الكريم إعزى – عصام الرعضة – عبد القادر الرعضة – رشيدة الراوي – علال الدباغ – محمد بنيزة

وضع عامل صاحب الجلالة على جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي صباح يوم الخميس 4 دجنبر 08 الحجر الاساس لمشروع بناء سكن اقتصادي من طرف شركة مركي ، بحي اجنان شارع العرعار جوار المدرسة الابتدائية الفقيه الهسكوري .

المشروع سيكلف أزيد من 287 مليون درهم

"..يؤسفني السيد وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر أن أرفع إلى معاليكم هذا الكتاب و الذي اخترت أن يكون على شكل رسالة مفتوحة جراء الظلم الذي تعرضت له عقب اجتيازي لمباراة أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص( الكيمياء) بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي يوم 11 نونبر 2008، و التي كنت أعتقد أن الفيصل فيها سيكون للكفاءة و للتكوين العلمي الصرف تماشيا مع فلسفة الإصلاح الجامعي الجديد في مغرب العهد الجديد.

 

 و لكن سيدي الوزير، خرجت من مقابلة لجنة الامتحان و كلي يقين بأنه يحدث في هذه البلاد أن يتغير كل شيء من أجل ألا يتغير أي شيء.

معالي الوزير، وضعت ملفي كباقي المرشحين الحائزين على دكتوراه في الكيمياء عقب الإعلان عن المباراة في الجرائد الوطنية، التحقت في الوقت المحدد لتاريخ المقابلة/ المباراة، ولجت القاعة المخصصة .

 

رئيس اللجنة بالمناسبة هو مدير المدرسة الوطنية للمهندسين بأسفي و كان أول سؤال بادرني به هو : هل أنت متزوجة و لماذا لم تتزوجي؟

 

ليرد عضو أخر باللجنة : ما هو سنك؟ ولماذا لم تعتصمي أمام البرلمان؟

في حين أن المعلومات المستفسر عنها توجد بالملف و لا علاقة للأسئلة بمجال التخصص.

 

و في طور النقاش، تم إفهامي من طرف رئيس اللجنة بأنني استدعيت لإتمام النصاب فقط، مما يعني أن حظوظي ضئيلة للحصول على منصب أستاذ التعليم العالي مساعد.

 

معالي الوزير، إنني مواطنة مغربية أومن بتكافؤ الفرص وأؤمن أيضا بالأفضلية و مقتنعة بقاعدة : Le Meilleur Qui Gagne  لكن هذه القاعدة الذهبية لم يتم احترامها وتم ضربها لدى اللجنة و رئيسها الذي سمعت بأن المرشح الفائز كان طالبا لديه بكلية العلوم السملالية بمراكش، كما أنني متأكدة السيد الوزير بأن الأيادي البيضاء لرئيس شعبة علوم المادة لكلية أسفي و الذي يجر وراءه عرائض طلابية ضد سلوكاته التي سبق وأن عانيت منها عندما كنت أقوم بالتدريس العرضي في الكلية لما خاطبني ذات يوم :

 

"أش هاد الطابلية (الوزرة) واش كتبيعي صيكوك"

 

كانت "أياديه" حاضرة في دعم صديقه القادم من مراكش والذي خسر المنصب السنة الماضية و تم نزعه من أستاذ فاز باقتدار بعد القيام بالطعن فيه وإعادة التباري عليه .

 

معالي الوزير،

 إنني أدين بشدة ما وقع، و مستعدة لكشف كل الحقائق و الممارسات المرتبطة
المكتب الجديد للرابطة الفرنسية المغربية المنتخب مؤخرا : 

الرئيس : محمد منيس

 

نائبته : الرئيس السيدة النظيفي

 

نائب : عبد المنعم التونزي

 

Monsieur Pierre Mari   الكاتب العام

 

نائبه : محمد الهوشيمي

 

امين المال : عبد الخالق البنوني

 

نائبه : فريد واعزيز

  

 مستشارون :

 

السيدة الزاكي

 

السيدة فدان

 

عبد المجيد الستراجي

 

عزيز كوثر

 

سمير العجان

 عبد المجيد التونزي