الثلاثاء 22 ماي 2018 - العدد : 4147 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5764564
إعلانات تهمك


المجمع الشريف للفوسفاط يعقد لقاءا تواصليا مع برلمانيي إقليم أسفي .

 

في إطار استراتيجية التنمية المستدامة التي ينهجها المجمع الشريف للفوسفاط ( منطقة اسفي ) والانفتاح على محيطه والمساهمة في خلق فرص جديدة للتنمية المحلية، واقتناعا منه بأن تطوره يعتمد على تطور محيطه الاقتصادي الصناعي، وبأن أداء المجموعة مرتبط ارتباطا مباشرا بأداء هذا المحيط.

 

تم عقد لقاء تواصلي منتصف نهار يوم الخميس 8 فبراير 2018 بحضور المدير العام للمجمع الشريف للفسفاط منطقة اسفي مع برلمانيي إقليم أسفي بالغرفتين وتحث إشراف عامل إقليم أسفي الحسين شاينان .

 

وتركز النقاش، خلال هذا اللقاء التواصلي الأول من نوعه للبرلمانيين مع المسؤولين بالمجمع الشريف للفسفاط حول البرامج الحالية والمستقبلية المشتركة من اجل إعادة الاعتبار لإقليم أسفي .

 

الاجتماع الذي عقد داخل المركب الكيماوي لآسفي، حضره عدد كبير من أطر المكتب الشريف للفوسفاط، وجميع برلمانيي الإقليم ومستشاري آسفي بالغرفة الثانية، دام ست ساعات، وشكل مناسبة سانحة عرض خلالها مدير  القطب الكيماوي لآسفي الخطوط العريضة لمختلف المشاريع والبرامج التي دعمها المكتب الشريف للفوسفاط، فضلا عن البرامج المستقبلية.

 ورشح عن اللقاء أن عددا من البرلمانيين طرحوا إشكالية توسيع قاعدة دعم المكتب الشريف للفوسفاط لانجاز عدد من المشاريع التنموية بآسفي، وخاصة ما يرتبط منها بالجانب الصحي، وكذا إنشاء مساحات خضراء في مستوى تطلعات المدينة، والإشراف المستمر على العناية بها، فضلا عن ضرورة دعم فك العزلة عن تجمعات سكنية محيطة بالمركب الكيماويعن طريق احداث الطرق.

 

في وقت لم تمر فيه إلا أسابيع قليلة من إعلان السيد سمير كودار ، عضو الجماعة الحضرية لأسفي والنائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي،  عن إعادة الاعتبار للطريق الرابطة بين السجن المدني لآسفي، والطريق الجهوية الرابطة بين آسفي ومراكش، وبتمويل خاص من مجلس جهة مراكش آسفي، زف هذا الاخير بداية نهاية الاسبوع الاخير من شهر ينائر 2018 ، خبر الشروع في إعادة تعبيد هذا المقطع الطرقي الهام، بعد أزيد من 30 سنة من التهميش الذي حول هذه الطريق إلى مجرد مسلك ترابي قض مضجع عدد من المواطنين الآسفيين، والذين كانت هذه الطريق تشكل لهم منفذا رئيسيا، سواء نحو الطريق المؤدية إلى منطقة السد المائي، وطريق دار سي عيسى، أو عبر الطريق المؤدية نحو السجن المدني، حيث أن هذا المقطع الطرقي، سيلعب دورا رياديا في فك العزلة  عن شمال آسفي، وساكنة أحياء لمياء والمسيرة ومنطقة الروامشة. وبلغت القيمة المالية التقديرية لإعادة بناء هذه الطريق ما يناهز مليار و300 مليون سنتيم، يتم تمويلها بالكامل من ميزانية مجلس جهة مراكش آسفي، حيث لعب سمير كودار ، دورا كبيرا في انتزاع تمويل بناء هذه الطريق، والتي عجزت عدد من المجالس المتتالية عن تمويل بناءها وإعادة الاعتبار لها، حيث ظلت هذه الطريق ، تشكل نقطة سوداء، تحاصر المنطقة الشمالية لآسفي، وتحاصر ساكنة مناطق الروامشة والمسيرة ولمياء، الراغبين في التوجه نحو مراكش او منطقة ثلاثاء بوكدرة عبر الطريق الرئيسية، وكانت وضعية هذه الطريق تحتم على المسافرين، التوجه عبر مدار محكمة الاستئناف، قبل سلك الطريق الرئيسية.

ورش الميناء المعدني الجديد لآسفي.

  

وفد هام من رجال الأعمال و المستثمرين في زيارة ميدانية .

  

قام صباح يوم الخميس 18 يناير 2018 وفد هام من رجال الأعمال و المستثمرين ، بزيارة ميدانية لورش الميناء المعدني الجديد ، المتواجد على بعد 15 كيلومتر جنوب مدينة آسفي ، وذلك للاطلاع على البنية التحتية المينائية ، التي تندرج في إطار الإستراتيجية المينائية للمغرب في أفق سنة 2030.

 وتأتي هذه الزيارة في إطار برنامج فعاليات اليوم الاقتصادي لآسفي الذي نظمه المركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، بالتعاون مع عمالة آسفي، و جمعية حوض آسفي ومجلس جهة مراكش-آسفي ، تحت شعار “ آسفي قطب اقتصادي متميز”

وتشكل الوفد من رئيس المجلس الجهوي مراكش- آسفي السيد احمد اخشيشن ، و رئيس جمعية حوض اسفي السيد إدريس بنهيمة، ،و إبراهيم خيرالدين، مدير المركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي ، وبحضور والعديد من المهندسين والخبراء المغاربة العاملين بالميناء .

 و قدم عبد الإله مهراج رئيس قسم الإعداد بالميناء المعدني لآسفي  ، جملة من الشروحات حول مدى تقدم الأشغال بالميناء المعدني الجديد، الذي سيتم بناءه على ثلاثة أشطر ، معتبرا اياه كأحد الأقطاب الستة المكونة للإستراتيجية الوطنية الكبرى، مبينا
تم افتتاح قاعة الاستقبال والقبول لمستشفى محمد الخامس بآسفي في وجه العموم نظرا للدور المهم الذي تلعبه  وذلك بعد تأهيلها وتجهيزها بأحدث التقنيات والمعدات التي تسهل الولوج الى خدمات المستشفى وتوفر الراحة للزوار . افتتاح قاعة الاستقبال غاب عنه البرلماني “هشام سعنان” الذي ساهم بمبلغ 80 مليون سنتيم من اجل تأهيل وتجهيز القاعة. وجدير بالذكر ان التكلفة الاجمالية لتأهيل وتجهيز قاعة الاستقبال بمستشفى محمد الخامس بآسفي فاقت 100 مليون سنتيم، بما فيها 80 مليون كمساهمة من الفاعل الاقتصادي “هشام سعنان” و10 مليون مساهمة المديرية الاقليمي للصحة و17 مليون مساهمة المركز الاستشفائي محمد الخامس بآسفي .

أشرف عامل إقليم آسفي أمس الأربعاء 13دجنير 2017 بعمالة إقليم آسفي على توزيع مجموعة من الآليات لفائدة السجناء المفرج عنهم ، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبتنسيق مع جمعية أصدقاء مراكز الإصلاح وحماية الطفولة فرع آسفي، وذلك من أجل حماية الكرامة الإنسانية لمن قادتهم الأقدار او الاخطاء ذات مرة إلى السجون أو مراكز الإصلاح.

 وتهدف هذه المبادرة لتأهيل وادماج هذه الفئة التي تعيش ظروفا صعبة. وسيساعدها هذا الدعم على الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي ويحمي كرامتها الإنسانية.

شوارع وساحات وأزقة ودروب بآسفي تغرق .

  

التساقطات وصلت الى 47 ملم.

  

شهدت  مدينة اسفي صباح الاثنين تساقطات مطرية  هامة وصلت حسب مديرية الارصاد الجوية 47 ملم وغمرت المياه العديد من الأزقة والشوارع ، متسببة في عرقلة عملية السير والجولان بمعظم الأحياء الشعبية  (اجريفات ،اعزيب الدرعي ، زين العابدين وحي الكورس ) كما اجتاحت مياه الأمطار الساحة الأمامية لمحطة القطار بالحي الصناعي والشارع المؤدي لهرايات البيض و ساحة أبوالذهب بالمدينة القديمة لآسفي .

 وقد عرفت شوارع و ساحات  اسفي اختناقا واضحا بسبب قوة مياه التساقطات، بحيث لم تقو مجاري الصرف الصحي على تحمل كميات المياه المتساقطة في وقت وجيز من الزمن ، مما أدى إلى تعثر حركة السير بمعظم الشوارع الرئيسية بالمدينة .

وصب المتضررون من أصحاب المحلات التجارة بالمدينة القديمة وساكنة بعض الأحياء السكنية ، جام غضبهم على المجلس الجماعي لآسفي و الجهة المكلفة  بتدبير التطهير الصحي ، التي حسب قولهم لم تقم بصيانة وتنظيف قنوات الصرف الصحي،و أنهم أصبحوا متخوفين من هطول أمطار أخرى خلال الأيام القادمة ، مشددين على ضرورة الإسراع في انجاز قنوات للصرف الصحي لكي تمكن من استيعاب نسبة المياه التي تتهاطل على المدينة، مطالبين


ندوة " المعيقات و التحديات " بأسفي.

  

 العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية والتربية غير النظامية .

  

نظمت العصبة المغربية للتربية الأساسية و محاربة الأمية فرع اسفي  السبت يوم 2 دجنبر 2017 بملحقة جهة مراكش اسفي ، ندوة ثقافية اختير لها عنوان " محاربة الأمية والتربية الغير النظامية المعيقات و التحديات -اسفي نموذجا-" حضرها أكثر من 80 مدعوا يمثلون الجمعيات الشريكة في برامج التربية غير النظامية ؛ ورؤساء مصالح محاربة الأمية والتربية غير النظامية بالمديرية التعليمية ؛ بالإضافة إلى المستفيدات من برامج العصبة و فعاليات المجتمع المدني بإقليم اسفي .

 الكلمة الافتتاحية للكاتبة الإقليمية للعصبة تم التنصيص فيها على أهمية هذه المحطة في مسار مجهود الدولة للقضاء على ظاهرة الهدر المدرسي ؛ و تثمينا لمجهودات العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية في تجسيد روح المبادرة الوطنية والاهتمام بالعنصر البشري باعتباره الحلقة الرئيسية في أية تنمية منشودة، وإدماجه في سياق التنمية الشاملة ، واعتبار أن محاربة الأمية ليست مجرد تلقين لقواعد القراءة والكتابة فحسب ، بل الأمية بمعناها الجديد الذي يطرحه فجر الألفية الثالثة : ( هو العجز عن الاندماج في مجتمع التواصل والإعلام واستيعاب وتوظيف التطور التكنولوجي والمعرفي والبحث عن مصادر التنمية لما بعد محو الأمية كتأسيس التعاونيات ومحاربة الأمية الوظيفية أو ما

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش اسفي

. 

تنظيم لقاء جهوي موسع مع أعضاء المجلس الإداري.

  

نظمت الرابطة الجهوية لجمعيات الأباء بمراكش اسفي ، بتنسيق مع الفيدرالية الإقليمية المغربية لجمعية الآباء لمدينة اسفي ، الملتقى الجهوي الأول لها بمعهد الصيد البحري سيدي بوزيد باسفي، و قد شاركت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بكلمة عن ممثلها أبانت عن رغبتها في الإنفتاح على جمعيات الأباء كشريك أساسي ، و تميز الملتقى بكلمات ممثلي المجلس الإداري للأكاديمية الذين قدموا حصيلة عملهم ، كما عرض منسقو الأقاليم بالجهة التابعين للرابطة الظروف التي عرفها الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية الحالية 2017/2018 والتي ذكر منها الإجابي و السلبي .

 

وضمانا لدخول جيد و تفاديا لوقوع سلبيات خلال  الدخول المدرسي القادم ، و إنسجاما مع طموحات جمعيات الأباء ، خلص الملتقى إلى بعض التوصيات نذكر منها :

 - توسيع قاعدة المستفيدين من عملية تيسير في المناطق الهشة. - مراعات خصوصية المؤسسات التعليمية في الحراسة و النظافة .- إعادة النظر في مذكرة الإستعطاف وتغيير