الاثنين 25 شتنبر 2017 - العدد : 3908 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5358249
إعلانات تهمك


معطلو آسفي في قلب المعركة .

  

 ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال .

  

لمسافة تزيد عن 14 كيلومتر ، نفذ معطلو و معطلات الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين بآسفي مسيرة نضالية ، انطلقت صبيحة يوم الثلاثاء 23 ماي 2017 من أمام المركب الإجتماعي للمجمع الشريف للفوسفاط و من تم التعريج إلى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) - anapec  

لينحدر الجميع مسلكا بعدها تجاه المستشفى الإقليمي بآسفي مستنكرين أمام هذا المرفق الصحي الوضع التطبيبي و الإستشفائي به ، فيكون إقتحامهم لحديقة الحسن الثاني و للحيز المفوت لبناء مقهى .

ليتصدر كل هاته الأشكال النضالية جميعا إقدام منتسبي و منتسبات الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين بآسفي ، بإعتراض سبيل إحدى حافلات نقل مستخدمي كيماويات المغرب و التابعة لشركة SOTREC ، قي تصعيد يتماهى و واقع المرحلة الموسوم بالغبن و الحكرة الإجتماعيين ، ليحول تشبت المحتجين بهذا الخيار دون اي تواجه صدامي مع القوات الامنية ، و التي كانت هاته المرة و على غير عادتها توثر إعمال الحكمة و التعقل إلى حد ما من طرف بعض العمداء المركزين ، و إذ يسجل على بعض العناصر الأمنية إجتهادات شخصية بفعل أرعن ضارب في السخط و الحقد الدفين .

 و إذ تختتم معركة المحتجين و المحتجات من ذوي

قطر تعلن عن انطلاق مشاريع بجهة مراكش آسفي.

  

مؤسسة جاسم القطرية تكرم سمير كودار .

  شكلت لحظة تكريم سمير كودار، استثناءا داخل حفل تحول معه الرجل الى عريس حقيقي، أثنى القطريون كثيرا على دوره في خلق شراكة حقيقية مع المؤسسة. تكريم كودار من طرف المؤسسة القطرية، الى جانب شخصين، من أهم مسؤولي الجهة يعتبر اعترافا بدوره، وعمله المرتبط بخلق تنمية حقيقة لمنطقة آسفي .

   وتمول المشاريع التي تمت إزاحة الستار عن بعضها يوم الاثنين 8 ماي 2017 من قبل الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني على مدار 5 سنوات.  وتتضمن هذه المشاريع الممولة من قبل الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مستشفى عاما في منطقة أسفي وسوف ينشأ على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الخدمات الصحية، وجامعة في مدينة الصويرة ستضم عددا من الكليات المتخصصة في علوم الحاسوب وريادة الأعمال، وثلاثة مراكز لغسيل الكلى موزعة على جهة مراكش أسفي، حسب بيان للمؤسسة المذكورة.

 

 أما المشاريع الممولة من قبل الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني فتضم مستشفى عاما بمدينة مراكش والذي سيكون على أحدث المواصفات العالمية في مجال الخدمات الصحية، ومستوصفا ومركز غسيل كلى في منطقة سبت جزولا، وعدد 2 مركز لغسيل الكلى موزعة على جهة مراكش أسفي.

  وأكد سعيد بن مذكر الهاجري عضو مجلس الإدارة الرئيس

المحطة الحرارية بآسفي  مشروع الموت .

  

تم توطين المشروع بأسفي... ووعود التشغيل في مهب الريح.

  

مع الحراك الاجتماعي سنة 2011  والذي كانت مدينة آسفي من أكثر المدن المغربية تفاعلا مع رياحه، تزايد الوعي الشعبي لدى الساكنة وتزايد تنديدها بما تعيشه المدينة من تلوث لا يوازيه ولا تواكبه تنمية فعلية بالمدينة، فبالإضافة إلى تصاعد الأصوات المنددة بما يخلفه المركب الكيماوي التابع للمكتب الشريف للفوسفاط بآسفي، تزايد الإهتمام بالمحطة الحرارية، وبعيدا عن أراء المختصين والسياسي والحقوقيين، أصبح النقاش حول مشروع " الموت الجديد "  يدور بين الناس فتسمع القائل منهم يقول "هدوا بغاو ايقتلونا...دكشي لخلا فينا أوسيبي أتكملوا هاذ المحطة..."

   تزايدت مخاوف الساكنة من أضرار التلوث، الناتج عن تواجد العديد من الوحدات الإنتاجية الكبرى كإسمنت المغرب والمركب الكيماوي الذي كاد أن يتسبب في كارثة عظمى ليلة الخميس 8 شتنبر 2011، بعد أن تسربت غازات سامة من مداخن المركب الكيماوي نتج عنها إصابة العشرات من السكان باختناقات و إغماءات نُقلوا على إثرها إلى مستشفى محمد الخامس، ولم يكن هذا الحادث الوحيد من نوعه بل سبقته وتلته العديد من التسربات الغازية التي اعتاد عليها السكان. وإنضاف الى هذه المصانع التي تساهم في إنتاج التلوث وتدمير البيئة ولا تساهم في تطور الإقليم اقتصاديا أو اجتماعيا...مشروع المحطة الحرارية والذي

سمير كودار رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة جهة مراكش آسفي.

  

احتضن المقر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة مراكش آسفي أمس ،اجتماعا موسعا للجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي للحزب، حضره عدد من برلمانيي الحزب ومنتخبوه الى جانب أعضاء المجلس الوطني و مناضلي الحزب بالجهة، وقد تم خلال هذا الاجتماع عرض تقارير اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية، حيث قدم رؤساء هذه اللجان تقارير حول اجتماعاتها ومختلف التصورات لإنجاح المحطة التنظيمية المقبلة للمؤتمر الجهوي للاصالة والمعاصرة المزمع تنظيمه أواخر شهر أبريل بمراكش، كما تم فتح النقاش حول برنامج سير عمل اللجان والوقوف على أهم الخطوات التنظيمية التي تم الاستعداد لها.

 

وكانت اللجنة التحضيرية قد عقدت سلسلة من الاجتماعات مع منسقي ونواب ومقرري اللجان الخمس المكونة للجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي للجزب، من أجل المصادقة على برامج عمل كل لجنة على حدة وتحديد مهامها وآليات اشتغالها، كما ثم وضع خارطة طريق مفصلة تؤطر عمل كل الأعضاء من اجل إنجاح محطة المؤتمر الجهوي.

 وقد تم الاتفاق بالإجماع على اختيار سمير كودار نائب رئيس جهة مراكش آسفي رئيسا للجنة التحضيرية، وتكليف السيدة نعيمة خوشان باللجنة التنظيمية، وعبد السلام الباكوري بلجنة المالية واللوجيستيك، وأحمد زهير بلجنة الاعلام والتواصل، ونادية بوزندفة بلجنة التقرير العام، وفاروق محمد بلجنة العمل الجهوي

   (TEDX Asfi  )  للمرة الأولى بمدينة الثقافة والفنون باسفي .

  

بحضور : وكالة النازا الامريكية – مجلة ناشيونال جيوغرافيك – محطة فوكس نيوز – صحيفة هافينغتون بوسط.

 

 

 

  تحتضن مدينة آسفي و للمرة الأولى فعاليات   ( TEDX ) و ذلك يوم 22 ابريل 2017 بمدينة الثقافة والفنون من تنظيم مؤسسة( BC Skills )يوم 22 أبريل 2017.ويطمح المنظمون إلى خلق حراك فكري عبر Asfi TEDX من خلال استقبال شخصيات وطنية ودولية من مختلف ربوع العالم ليقدموا أفكارهم ويشاركون الغير تجاربهم.

وبرزت تظاهرة TEDX للمرة الاولى بالولايات المتحدة الأمريكية منذ 30 سنة بهدف نشر الأفكار الإيجابية والمجددة القادرة على تغيير العالم. وانطلاقا من هذا المبدأ، ستعرف فعاليات TEDX Asfiتدخلات لفنانين وسياسيين وعلماء ورياضيين ومثقفين وفاعلين اقتصاديين وجمعويبن ليحلقوا بالجمهور المتتبع نحو عالم تتمظهر فيه الخصال الإنسانية على جميع الأصعدة. في حدود 18 دقيقة لكل واحد.

 وباعتبار المغرب فاعلا أساسيا ومحركا لدينامية إفريقيا، سيكون للمواضيع التي تهم القارة السمراء حصة الأسد من جهة ومن جهة أخرى ستعرف TEDX Asfi المشاركة الفعلية لعدد من الشخصيات الرسمية كالسيد الوزير الأول ورئيس حكومة الكامرون والسيد وزير التنمية بغانا والسيد وزير الثقافة والفنون بالكامرون وعدد من ممثلي الدول الإفريقية. كما ستعرف المشاركات الأخرى كممثلي مؤسسات مرموقة عبر
 

استفادة 900 من  متقاعدي رجال الأمن وأفراد عائلاتهم من خدمات القافلة الطبية بآسفي .

  استفاد حوالي 900 من  متقاعدي رجال الأمن وأفراد عائلاتهم  من خدمات القافلة الطبية التي نظمتها جمعية  "الصداقة لمتقاعدي الأمن الوطني" بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بآسفي.

 و شملت القافلة الطبية التي استمرت على مدى ثلاثة أيام ، جميع التخصصات بما فيها طب الأطفال و النساء وطب العيون والطب النفسي، وتصحيح النظر والطب العام، بالإضافة إلى الفحص بالأشعة والفحص بالصدى، كما تم توزيع كمية كبيرة من الأدوية بالمجان على المرضى من متقاعدي رجال الأمن بآسفي .

 

 وقد عرفت هذه القافلة الطبية إقبالا مهما من طرف المتقاعدين وأفراد عائلاتهم بفعل الإشراف الجيد للأطباء والممرضين علىها التي تميزت بالتنظيم المحكم الذي كان في مستوى تطلعات المهتمين والمتتبعين للشأن الصحي بالإقليم .

 

وتأتي هذه الحملة الطبية ، حسب محمد خبير رئيس جمعية الصداقة لمتقاعدي الأمن الوطني،في إطار تقريب الخدمات الصحية  لمتقاعدي آسرة الآمن الوطني وعائلاتهم ، وكذا في إطار تعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومساهمة لوجيستية وتقنية من المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والسلطات المحلية ، وكذا الفرع المحلي للجمعية ، كما تنسجم تمام الانسجام مع مختلف الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين، و الرامية إلى دعم ولوج متقاعدي الأمن الوطني  للعلاجات الطبية وتمكينهم  من ظروف عيش كريمة ورغدة.

 

ومن جهته أبرز  عبد الرحيم بوشامة الكاتب العام للجمعية ، أن هذه الحملة، الطبية المجانية التي استهدفت متقاعدي الأمن الوطني وأفراد عائلاتهم  و التي تكتسي صبغة خاصة بالمقارنة مع باقي الحملات الطبية التي شهدها الإقليم وذلك بالنظر لانخراط مؤسسة  محمد الخامس للتضامن  في تأثيثها ، موضحا أن الطاقم الطبي، الذي يشرف على انجاز هذه المهمة  على مدى ثلاثة أيام ، يتميز بالكفاءة العالية على مستوى التطبيب والتمريض .

 من جانبها، أشادت البوساكني مريمة المكلفة بالمصالح الاجتماعية والصحية للأمن الوطني بآسفي  بالقافلة الطبية باعتبارها حدثا  اجتماعيا نبيلا  يسعى إلى تقريب الخدمات الصحية ومرافقها من المتقاعدين ، وفتح المجال أمام  هذه الشريحة الاجتماعية  للاستفادة من الكشوفات الطبية المتنوعة ،  معربة عن أملها في أن تتكرر مثل هذه المبادرة الصحية التي لقيت استحسان الجميع .

سمير كودار يعلن رسميا عن توطين مستشفى جاسم القطري باسفي .

  

امتنان لمجلس اسفي وشكر خاص لحسن عديلي .

  

تمكن سمير كودار، النائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي، من إقناع مؤسسة جاسم  القطرية من توطين مستشفى متعدد التخصصات بمدينة اسفي ، و بطاقة استيعابية تناهز 50 سريرا ومركبين جراحيين بمواصفات عالمية، ولن يكون المستشفى خاصا بل سيسلم الى وزارة الصحة وفي خدمة سكان اقليم اسفي .

وفي الوقت الذي أكد فيه سمير كودار، المعطى النهائي المرتبط باحتضان آسفي لهذا المستشفى المتعدد التخصصات، ومصادقة مؤسسة جاسم القطرية على ذلك خلال لقاءه الأخير بمسؤولي المؤسسة ، فقد شكر مسؤولي الجماعة الحضرية لآسفي، وقال أنها قدمت تسهيلات كبرى من أجل توطين المستشفى المذكور بمدينة آسفي.  

 وقدم النائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي، شكرا خاصا للنائب البرلماني حسن عاديلي، و أكد على أن هدا الاخير بدل جهودا جبارة من أجل


المجلس الإداري للوكالة المستقلة للنقل الحضري لآسفي .

  

تنويه بالمجهودات التي تبذلها الوكالة و العاملين.

  

انعقـــد المجلـــس الإداري للوكالـــة المستقلــة للنقل الحضري لآسفي يوم 16 فبراير 2017في دورته العادية بحضور أعضاء المجلس الإداري.  

و قد خصص هذا الاجتماع لتدارس ميزانية الوكالة في شقيها التسييري و الاستثماري برسم سنة 2017 و اعتماد حسابات الوكالة برسم سنة 2015.  

و إثر هذا التدارس تم الوقوف على الإكراهات و الصعوبات التي تعرفها الوكالة (استغلال جملة من الخطوط ذات  مردودية ضعيفة  حيث أن 60% من زبناء الحافلات من الطلبة و التلاميذ، ضعف التعرفة، الدور الاجتماعي....) و كذا على حالة الضعف الذي يميز قدرة الاستثمار في مجال الحافلات، و مـدى انعكاس هـذه الوضعية علـى أداء الأسطـول، و بالتالـي تدنـي الخدمـات المقدمة  إلى المواطنين.  

ووعيا من المجلس الإداري بالدور الاجتماعي و الحيوي الذي تقوم به الوكالة باعتبارها الوكالة الوحيدة وطنيا  بعد تفويت تدبير هذا المرفق في إطار التدبير المفوض وطنيا و من أجل تحسين خدماتها و الاستجابة لتطلعات المرتفقين ، فقد دعا إلى دعم هذه المؤسسة و توفير الشروط الضرورية لاستمرارها.

 و في انتظار بلورة برنامج عمل متكامل و شامل و مستديم قادر