الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - العدد : 4295 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6011758
إعلانات تهمك


محمد لمباشريتراجيدية المحكي في رواية

للكاتب عبد الرحيم لحبيبي.

  

         بداية نثمن عاليا المولود الأول للمبدع عبد الرحيم لحبيبي و المتمثل في خبز و حشيش و سمك، بما هو عمل روائي متميز  يشكل  إضافة حقيقية للمنجز الروائي المغربي المعاصر، و للتراكمات الأدبية في المجال السردي،  خاصة و أنها رواية اضطلعت  بتعرية الأوهام و الميتولوحيات القابعة في العقليات المتحجرة، وإضاءة العنف و القسوة التي تجرعها جيل بأكمله في سبيل الدعوة إلى التغـيير و التحويل الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي المراهن عليه.


أصبح معروفا لدى الرأي العام أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأسفي ، أصبحت وسيلة لإفراغ جيوب التجار بدل مساعدتهم على تنمية مواردهم وتجارتهم .

          وقد أصبح ما يسمى " ربيع التجارة " نعمة على منظميه ، خريفا لدى عموم سكان أسفي ، وخير مثال على ذلك ، أن الغرفة التجارية عملت على الاغتناء على حساب الجماعة بدليل أنها اكترت الأرض التي يقام بها المعرض ب9000 درهم أي أنها ستضع في ميزانية الجماعة هذا المبلغ الهزيل ، في الوقت الذي قامت  فيه الغرفة بكراء أمتار معدودة للصينيين وغيرهم بمبالغ مالية مرتفعة ، ناهيك عن إقدام ذات الجهة  بفرض 3 دراهم كواجب للدخول للمعرض على كل زائر من سكان أسفي ، إذ وبعملية حسابية بسيطة سنجد أن الغرفة استحوذت على مبالغ مالية جد مهمة من وراء المعرض لا يعرف أحد وجهتها، يضاف هذا المدخول ، الى تبرعات وإعانات باقي الشركاء الذين لايبخلون كل سنة في ضخ مبالغ مالية مهمة لدى منظمي هذه التظاهرة التي لانعرف منها سوى ندوة صباحية بمقر الولاية ، وسهرة - عشاء ، يتم فيها تكريم عدد من الجهات والأشخاص بمقاسات معينة .
 

تنظم ثانوية القدس التأهيلية بالشماعية الملتقى الربيعي الأول تحت شعار :

 

" لنجعل المؤسسة التربوية فضاء للإبداع والحوار "

 بــرنـــامـــج الـمـلـتـقـــى

                                      

 

مشاهد من مسرحية  " بنت الجيران " وقد قدم  العرض الأول بسينما الملكي سنة 1963، وقدم العرض الثاني بدار الشباب علال بن عبد الله بأسفي وعرض آخر بمدينة اليوسفية ، كما قدم عرض لموظفي المكتب الشريف للفوسفاط بحي ابلاطو سنة 1965مباشرة بعد انطلاق العمل بالمعمل .

 

  شارك في تشخيص المسرحية  السيد البوكيلي أطال الله في عمره ( بعد أن تقاعد من الوكالة المستقلة للماء والكهرباء بأسفي ) والسيد مصطفى الزكراني العامل السابق بكيماويات المغرب ، والمرحومين ادريس بلمكية وصهره بوبكر سرجاد ، والمرحومة خديجة أخت زوجة الزكراني .

 

      


بعد طول انتظار تمكنت مجموعة Ultra Shark من إنجاز مشروع شريطها المدمج، و تمكنت من تسجيل القرص المدمج ليخرج إلى الأسواق،و قد حددت المجموعة الثمن في  20 درهم كثمن للشريط الواحد، قصد تغطية بعض الأنشطة التي تعتزم المجموعة القيام بها في المقبل من الأيام.


فعلى الراغبين في الاستفادة الاتصال بالمجموعة على الهاتف التالي 060532917 أو الالتحاق بمقهى فرح.


      تجدر الإشارة إلى أن النسخ المتوفرة لا تتعدى 100 نسخة، و لمن أراد الاستماع إلى مقاطع من الشريط فقد تم إضافتها إلى موقع إلترا شارك .

تصريح لرئيس اولمبيك أسفي عقب مباراة الرجاء البيضاوي ضد اولمبيك أسفي للقناة التلفزية المغربية الثانية (دوزيم) : 

ما اطلبه من اللجنة المركزية للتحكيم هو أن لا تنظر فقط إلى الهدف الثالث للرجاء ، او الهدف الذي لم يقبل لنا ( ضربة ترجيحية )، أكثر ما يجب أن تنظر الى العشر دقائق الأخيرة من الوقت القانوني 90 دقيقة .

ما فعل الحكم بالأولمبيك و ما أريد ان أؤكد عليه هو انه سبق و أن قاد نفس الحكم ( الضحيك ) مباراة الذهاب في أسفي ، و طلبنا حينها من اللجنة المركزية ان تنظر الى ما فعل . فحين لم تنظر في طلبنا فقد أكد لها الضحيك ما تريد هي فعله بنا و هذا الشيئ هو الخطير.

  المسالة الثانية التي اريد ان اتكلم عليها هي أن لي اليقين ان تعرضنا سيقبل لأنه سبق و ان أعادت الفيفا مباراة الإمارات العربية المتحدة ضد اوزبكستان برسم إقصائيات كاس العالم. 

       المسالة الثالثة و الأخيرة اذا كانت هناك نيات مبيتة  ضد اولمبيك أسفي والتسبب في إنزالها ، او ان تخسرها مقابلة ، فالواقع ان الكرة المغربية هي الخاسر الأكبر.

أصدر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للمالية فرع آسفي، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اجتماعه الأخير يوم 9/2/2008 بمقر ك د ش بآسفي، وبعد تدارسه للوضعية التي تعيشها شغيلة المالية بالإقليم خصوصا ترد الأوضاع داخل الخزينة الإقليمية وبعد مناقشته لوضعية الأعمال الاجتماعية لوزارة المالية وما يشوبها من خروقات بخصوص عمليات السلفات المقدمة للمنخرطين بالوزارة فان المكتب المحلية. § يسجل السلوكات اللاديمقراطية في التعامل اللامتكافئ مع المنخرطين خصوصا منخرطي إقليم آسفي، علما أن كافة التسهيلات تقدم فقط للمقربين من أعضاء مكتب الجمعية والأطر العليا أو بواسطة تدخلات زبونية (سلفة عيد الأضحى نموذجا) ونفس الشأن بالنسبة لسلفات السكن الاجتماعي. § يطالب باسترجاع المبالغ الإضافية التي تم خصمها بخصوص اقتطاعات سلفة عيد الأضحى وكذا استرجاع المبالغ المقتطعة لمنخرطين لم يستفيدوا من هذه السلفة..؟ § يستغرب عدم استفادة المنخرطين المستفيدين من سلفات السكن الاجتماعي من سعر الفائدة (الرديد) في آجالها المحددة . §   يدعو وزير المالية إلى فتح تحقيق جدي ونزيه في ما تعرفه الجمعية من تجاوزات. § يدعو شغيلة القطاع اتخاذ الحيطة والحذر والالتفاف حول نقابتها العتيدة النقابة الوطنية للمالية / الكونفدرالية الديمقراطية للشغل دفاعا عن حقوقها المشروعة.
في إطار البطولة الجامعية ينظم بمدينة أسفي دوري تلتي في كرة القدم يجمع كلا من المدرسة العليا للتكنولوجيا والجامعة المتعددة التخصصات والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بملعب شنقيط برنامج المباريات 8 فبرائر 2008 الساعة الثالثة  الكلية المتعددة التخصصات ضد المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية 9 فبرائر 2008 الساعة التاسعة صباحا المدرسة العليا للتكنولوجيا ضد الكلية المتعددة التخصصات 16 فبرائر 2008 المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ضد المدرسة العليا للتكنولوجياومعلوم أن الفريق الذي سيحتل الرتبة الأولى سيمثل مدينة أسفي في التظاهرة الكروية الجامعية المقبلة  وعلمنا من مصادر من المدرسة العليا للتكنولوجيا أن التداريب تقام بملعب المدرسة مابين الساعة الثانية عشرة والثانية زوالا تحت إشراف المدرب واللاعب السابق يوسف فويرينة