الجمعة 28 يوليوز 2017 - العدد : 3849 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5270210
إعلانات تهمك


إن المواطنة الحقة تقتضي منا بأن نصرخ في وجه الخارجين عن القانون، و إلا سنجد أنفسنا أمام كارثة بيئية لا حدود لها، كيف لا ونحن نشاهد بأعيننا الاستنزاف اللامتناهي للرمال بشواطئ مدينة أسفي بدون حسيب و لا رقيب.

         تقدم جمعية مسرح رؤى بآسفي،عرضها المسرحي الجديد "أحلام لوحة". وذلك يوم الاثنين 25 يونيو 2007 على الساعة السابعة والنصف مساء بقاعة الأفراح بآسفي.

العرض من إعداد كل من فؤاد شبابي والمهدي تاليل. ويشرف على مسرح رؤى المسرحي والكاتب أحمدالفطناسي.

ربيعة ريحان في سطور؟

  )صمت طويل).. هي الحبيبة، والأخت والزوجة، والصديقة والمستشارة الحكيمة بالتأكيد.

زقيوة: حامي حمى تراب الصيني

 تلقى المدعو زقيوة سنة 1967، رصاصة بوليسية غير رحيمة، أردته قتيلا في الحال، وتحدث بعض التابعين عن الحدث سنة 1966. وعلى كل حال فلم يكن هنالك خلاف حول المكان: مدخل شارع الرباط (رباط الشيخ أبو محمد صالح) حيث سينما روكسي وبارها ، ومقهى فرنسا وحانة الفاسي.


ينتمي البيدق الأسفي ، والذي لا علاقة له بالبيدق الصغير أو إحدى (ملاهيات) لاعبي النرد ، إلى فصيلة  متميزة اشتهرت بلغة الدول الممتدة  من الخليج الهادر إلى المحيط الثائر بلفظة (فتوة) وهي كلمة استعملها خصوصا أهل مصر .
لا يرتبط بطل حلقة اليوم بأية علاقة في حدود علمي المتواضع مع رائدة العيطة المرحومة فاطنة بنت الحوسين سليلة حاضرة سيدي بنور "مولات الثلاث" المشهور ببادية دكالة البيضاء.تميز أحمد بلحوسين على أقرانه بقدرة خارقة على ترويض الميكانيكا أو ما أسمته العرب علم الحيل. بيد أن هذا الترويض لم يكن صناعة بل استعمالا عبر سياقته لدراجة بخارية ضخمة و مجهولة الماركة تدور داخل برج خشبي.

لا شك أن معظمكم قد استمع إلى إحدى النكت الثلاثية (لا علاقة لها بنجيب محفوظ) : أي حكاية تجمع في أحسن الأحوال أمريكي ، فرنسي و مغربي، لاحظوا التدرج من قمة التكنولوجيا المادية إلى أخمص قدميها. لكن كحكايات هوليود ذات النهاية الحسنة،