الجمعة 22 يونيو 2018 - العدد : 4178 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5833786
إعلانات تهمك


مرت سنة على الوفاة المفجعة لجمال بوزكري ، الطبيب و الإنسان ، عن سن يناهز 47 سنة ، بعد معاناة مريرة مع مرض كان أقوى منه . و قد كان الدكتور جمال بوزكري من أطيب الناس و أكثرهم استقامة و حياء و تفانيا في العمل ، حيث قضى 16 سنة كطبيب في وزارة الصحة. وكانت وفاته قد تركت أسى كبيرا لدى كل من عرفهم و خاصة ساكنة المناطق المستضعفة  التي كانت تراوض المراكز الصحية و المستوصفات التي عمل بها و التي أسدى لها العلاج و العناية  بدون كلل : سيدي شاكر (7 سنوات) ، دار القايد (3) سنوات و سانية زين العابدين بأسفي (6 سنوات).

 رحم الله الدكتور جمال بوزكرى و أصلح زوجته و ولديه جعفر و مريم.

   

 

أصبح في حكم المؤكد ترشح صلاح الوديع للانتخابات الجزئية التي ستقام يوم 19 من الشهر الجاري في دائرة أسفي ، بعد أن أودع ملف ترشيحه لدى العمالة ، مصادر مقربة من الوديع أكدت أنه سيراهن خلال هذه الانتخابات على دعم محمد الشيخ بيد الله الذي كان يشغل منصب عامل للإقليم .

كما ينتظر أن ينزل فؤاد عالى الهمة بدوره إلى هذه الدائرة لدعم صديقه الوديع وترؤس عدد من التجمعات الانتخابية : لكن محالش تخرج ليه طريفة : مصادر محلية أكدت لنيشان  " أن عددا من الحقوقيين بالمدينة يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية بالموازاة مع التجمع الخطابي المنتظر أن يعقده بالمدينة ، والسبب في ذلك يقول مصدر حقوقي ، هو تذكيره " بتجاوزاته " إبان توليه منصب وزير منتدب في الداخلية : بالإضافة إلى استيائهم من التقسيم الإداري الجديد الذي دافع عنه الهمة والذي تم بموجبه إلحاق اليوسفية ، التي تنتمي لنفس الدائرة الانتخابية بعمالة بنكرير . من جانب آخر سجلت فاطمة أعريش أول انسحاب من صفوف حزب الهمة بعد أن رفضت أن تحل في المرتبة الثالثة ، حين تمسكت بمنحها المرتبة الثانية بعد أن وصلتها تطمينات بأن لائحة الوديع تراهن على الفوز بمقعدين من أصل أربعة .

أعريش استنجدت بأسد زيان لتترشح باسمه .

 

 نيشان عدد 165 – 5 / 11 شتنبر 2008  

من أجل الترويج لبضاعتها تعمل اتصالات المغرب  لتوفير حضورعدد كبير من المتفرجين لسهراتها التي تقام في مختلف أنحاء المملكة، عبر الإعلان من مختلف قنوات التلفزيون المغربية إلى أن كل من نجم الراي الجزائري الشاب بلال، ونجمة الأغنية الشعبية نجاة اعتابو ضمن قائمة الفانين الذين ينشطون سهراتها، وهو ما دفع بأزيد من حوالي ثلاثين ألف متفرج من مختلف الفئات العمرية  توافدوا من مختلف أنحاء إقليم  أسفي ، و من مدن أخرى مجاورة    ومعهم الزوار على ساحة مولاي يوسف بالمدينة القديمة بأسفي لمشاهدة النجوم المعلن عنهم، لكن لم يتأتى لهم ذلك، وظلوا ينتظرون صعود الفنانين المذكورين للخشبة حتى ساعة متأخرة من ليلة الخميس 24 يوليوز 2008 ( الواحدة والنصف)، ولم يعتذر منظمو حفل اتصالات المغرب للحشود التي زارت الساحة ، الشيء الذي حز في نفوسهم معتبرين أن اتصالات المغرب خذلتهم وتضحك على ساكنة أسفي، كما تضعهم في خانة دونية مقارنة مع باقي المدن المغربية. 

وتجدر الإشارة إلى أن اتصالات المغرب تنظم في صيف كل سنة أنشطة عبر شواطئ المملكة إلا أن أسفي لم يسبق لها الاستفادة من هذه الأنشطة علما أن أسفي تتوفر على شاطئ حضري يعد من بين أجمل شواطئ المملكة إضافة إلى شاطئي الصويرة القديمة، والبدوزة.

                                                  ع. اللطيف الميدالي

يسائل اباء التلاميذ بأسفي السيد النائب الاقليمي للتعليم باسفي عن سر العدد القليل جدا من التلاميذ الذين تم اختيارهم لولوج الاقسام التحضيرية للموسم المقبل بالمقارنة مع المواسم السابقة رغم الاعداد الكبيرة التي ترشحت لهذا الاختبار.

فبالرغم أن أبناء أسفي مشهود لهم بالتفوق في الرياضيات و أنهم  عددا كبيرامنهم حصلوا على ميزة حسن جدا  في الباكالوريا لهذه السنة فانه تم اقصاؤهم .

المفروض في السيد النائب أن يوضح للراي العام باسفي والاباء بالخصوص عن سر هذا الاقصاء؟ 

 

 

يقيم الفنان حسني الحناوي ، ابن أسفي المقيم بالنرويج معرضا ( لوحات ، أشرطة فيديو ( وحفلا مشتركا مع ثمانية فنانين من أسفي ، بدار البارود .

افتتاح المعرض يوم السبت 5 يوليوز 08 ابتداء من الساعة 8 والنصف

جرت العادة في عهد العمال السابقين ، أن تقوم العمالة بإقامة حفل كلما وفد مندوب جديد أو نائب أو مدير إدارة ، أو مسؤول عن مصلحة ما ، وأن يقوم المسؤول عن العمالة بتقديم الوافد الجديد للسلطات ولرؤساء المصالح والمناديب والموظفين على مختلف رواتبهم ودرجاتهم ، حتى يتمكن الكل من التعرف على بعضه .

وبما أ، العادة انقرضت فإننا آلينا على أنفسنا أن نقوم هذا المقام للتعريف بالمسؤولين الجدد الذين يعملون بإقليمنا ،وتقديمهم لسكان أسفي ، حتى نعطي لكل مقيم بيننا حقه ، و يشعر أنه بين أهله ، وأهلا ومرحبا بالجميع ..


محمد لمباشريتراجيدية المحكي في رواية

للكاتب عبد الرحيم لحبيبي.

  

         بداية نثمن عاليا المولود الأول للمبدع عبد الرحيم لحبيبي و المتمثل في خبز و حشيش و سمك، بما هو عمل روائي متميز  يشكل  إضافة حقيقية للمنجز الروائي المغربي المعاصر، و للتراكمات الأدبية في المجال السردي،  خاصة و أنها رواية اضطلعت  بتعرية الأوهام و الميتولوحيات القابعة في العقليات المتحجرة، وإضاءة العنف و القسوة التي تجرعها جيل بأكمله في سبيل الدعوة إلى التغـيير و التحويل الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي المراهن عليه.