الأحد 24 يونيو 2018 - العدد : 4180 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5837745
إعلانات تهمك



فاز شاطئ آسفي ومحتضنه شركة إسمنت المغرب  بجائزة "المبادرة  التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة  وذلك من أجل خلق ورشات تربوية ورياضية وفنية لفائدة الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 3 و 10 سنوات.


 وجاء  فوز شاطئ آسفي إطار مسابقة شواطئ نظيفة في نسختها لسنة 2008  والتي ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء , رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة قبل ايام  بالصخيرات, حفل تسليم جوائزها  .


 وقد عرفت دورة "شواطئ نظيفة 2008 " تتويج 12 شاطئا بمختلف جهات المملكة ومحتضنيها العموميين والخواص, اعترافا بأفضل المبادرات التي تهتم بحماية الموروث الشاطئي في المغرب.


وهمت دورة "شواطئ نظيفة 2008" 54 شاطئا موزعا على 37 جماعة ساحلية, بدعم من 26 مقاولة عمومية وخاصة, تعمل إلى جانب الجماعات المحلية.


ونجحت هذه الدورة على المستوى الوطني والدولي , حيث تم رفع "اللواء الأزرق" ب12 شاطئا , ويتعلق الأمر بالمضيق والفنيدق وأصيلا والصخيرات وبوزنيقة والحوزية وعين الدياب وآكادير والصويرة والصويرية القديمة ثم فم الواد.

بيــــــان

في إطار الاحتفاء بالذكرى الستينية لليوم العالمي لحقوق الإنسان عقد مكتب الفرع المحلي  للمركز المغربي لحقوق الإنسان جمعه العام عشية الأحد 28/12/ 2008 وبعد مناقشته لمجمل القضايا و الملفات الواردة على الفرع انتقل المجلس إلى تدارس و تقييم الوضع الحقوقي و الإنساني محليا و وطنيا من خلال تشخيص مجمل التظلمات و الشكايات الواردة في شأن الشطط في استعمال السلطة و الإهانة أمام الهيئات الإدارية و القضائية و تجاوز القانون و الحرمان من حق العلاج و التطبيب و التعليم و بعد تشخيصه لتداعيات اختلالات الوضع الحقوقي الاجتماعي والإنساني أصدر فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بأسفي البيان التالي :

 

   -  يدين الفرع و بقوة المجازر الهمجية و البربرية الجماعية التي ترتكبها القوات الإسرائيلية الصهيونية الإرهابية في حق أطفال و نساء و أهالي غزة و يعتبرها جريمة في حق الإنسانية و يحمل المنتظم الدولي و العربي المتواطئ عواقب و مخلفات الحصار الغاشم و العنصري على أطفال و نساء غزة كما يعلن تضامنه مع الشعب العراقي تحت وطأة الاحتلال الأمريكي الغاشم .

 

   - يطالب الفرع برفع الحصار المفروض على المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف و منحهم حق الخيار الوطني للالتحاق بأهلهم و دويهم و إطلاق سراح المعتقلين و الإعلان عن لائحة المختفين

 

   - يهنئ الفرع المناضل الحقوقي إبراهيم سبع الليل بمعانقته حريته ويعلن تضامنه مع معتقلي سيدي افني و مع عائلاتهم و يطالب بالسراح الفوري لجميع المعتقلين و يؤكد على أن الحلول الزجرية و القمعية لا يمكنها أن تكون كفيلة بتحسين ظروف المواطنين و لا أن  تحقق لهم  العيش الكريم .

 

   -يسجل الفرع التراجع الخطير الذي عرفه مجال حرية التعبير و يعتبره مسا وإجهازا على حق من الحقوق الدستورية كما يعلن تضامنه مع كل المنابر الإعلامية الوطنية التي تعرضت للحيف 

     

    - يعلن المركز تضامنه مع العائلات والأسر المتضررة من الفيضانات الأخيرة بمختلف المناطق على امتداد التراب الوطني و يحمل الدوائر المسئولة عواقب تأخير الدعم و المساعدات الإنسانية و الاجتماعية من اجل إعادة تأهيل هده الفئة المنكوبة.

 

    - يشجب تمادي الحكومة في عدم مراجعة الأسعار و المحروقات على وجه الخصوص و يعتبره تماديا في إضعاف القوة الشرائية للمواطنين  و يحملها مسؤولية تدني الأجور و ارتفاع نسبة العطالة و العوز و استفحال ظاهرة الجريمة كما يؤكد على ضرورة التزام الحكومة بمجانية الخدمات العامة من تطبيب و تعليم و ضمان حق الشغل و شروط السلامة الصحية و محاربة ظاهرة تشغيل القاصرين .

 

   - ينبذ الفرع و بكل أسف كل أصناف الإهمال و المماطلة و التعسف الذي يتعرض له المواطنون داخل مكاتب الإدارة و يسجل تراجع مستوى الخدمات الإدارية والخدماتية كما يعتبر كل مماطلة إهانة في حق المواطن و إجهازا على حقه في الخدمة الإدارية . 

   

   - يدين الفرع و بكل قوة سلوكات مدير المؤسسة السجنية بأسفي البائدة و يحمله مسؤولية ما تعرفه من إهمال و تجاوز و تغاضي الطرف عن مجموعة من الممارسات المخالفة للقانون و المخلة بالتربية و الأخلاق و الإنسانية .

 

- يعلن الفرع تضامنه المطلق مع عمال الدوكير و الاسمنت و النسيج وعمال معامل التصبير و يطالب بإنصاف كل المتضررين و المتظلمين منهم كما يعلن تضامنه مع ضحايا الاعتداءات الإجرامية و مع عائلات ضحايا شاحنات نهب الرمال و يحمل كل من لهم المسئولية في الحفاظ على سلامة و امن المواطن و الحفاظ على حياته مسؤولية هدا التهاون و يطالب بضمان شروط  المحاكمة العادلة و نزاهة القضاء من اجل إنصاف الضحايا.

 

   - يطالب باحترام معايير السلامة البيئية المتعارف عليها دوليا بمدينة أسفي و العمل من اجل الحفاظ على الموارد الطبيعية و الأيكلوجية و البشرية كما يطالب شركة فيوليا لقطاع النظافة بأحترام دفتر التحملات 

 

   - يثمن مبادرة الإطار من اجل تخليق الحياة العامة و محاربة الرشوة و يدعو إلى ضرورة فسح المجال أمام كل الهيئات الحقوقية و المجتمعية من اجل الانخراط فيها و حث كل الإدارات على التوعية و التحسيس بين صفوف أطرها و موظفيها ضمانا لحقوق المواطنين بعد استفحال ظاهرة الارتشاء .

                                                                                                              عن الجمع العام

انعقد اجتماع بمقر النيابة الاقليمية حضره النائب الاقليمي ورئيس مصلحة الموارد البشرية ، وأعضاء من المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش ) وقد تدارس المجتمعون اجراءات توسيع المشاركة في الحركة المحلية الانتقالي وتم الاتفاق على مايلي :

 

          1 – إضافة ثلاثة عشر 13  منصبا شاغرا في الخركة الانتقالية المحلية ن منها ثمانية بالوسط الحضري 8 وخمسة 5 بالوسط القروي .

 

          2 – اصدار ملحق بالمذكرة المنضمة للحركة الانتقالية المحلية واعتبار آخر يوم 5 دجنبر 08 للمشاركة .

 

          3 – معالجة الحالات التي لاتتوفر على شرط التوافق والاتفاق في غضون السنة الدراسية الجارية .

 

          4 – كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية لتدارس باقي القضايا المرتبطة بباقي المصالح النيابية .

  

الموقعان  : ابراهيم الجوهري  -  محمد الوهابي

 الحاضرون : ادريس محبوبي – جمال الدين العزوزي – محمد الزابور – مريم آيت العربي – عبد الاله زهراوي

تستعد النيابة الاقليمية للتعليم باسفي للاجتماع مع الفرقاء الاجتماعيين يوم الجمعة 19 دجنبر 2008 قصد دراسة الحركة المحلية .

 

          ونشير الى أن النيابة سبق وأن أقدمت على إضافة مناصب شاغرة بالمجال الحضري مما أثار عدة تساؤلات من قبل الشغيلة التعليمية المحلية .

           وفي إطار العراك النقابي حول مدى تأثير كل طرف على القرار الإداري النيابي توصلنا بنسخة من محضر اجتماع موقع من طرف النائب الاقليمي والنقابات المذكورة أسفله ، نورده  أسفله : 

قرر مكتب اولمبيك أسفي لكرة القدم في آخر اجتماع عقده يوم الاثنين 15 دجنبر 08 تحديد لائحة المدربين الذين ينوي الفريق التعاقد معهم ، وجاء في مقدمة المقترحين السيد الناصري عبد الغني يليه في الترتيب السيد كازيميرو .

           من جهة أخرى خول المكتب لرئيس المكتب المديري السيد أحمد غيبي صلاحية التعاقد مع بعض اللاعبين بهدف تعزيز صفوف الفريق الأسفي ، وعلما أن غايبي وبمجرد عودته من الديار الاسبانية باشر اتصالاته ببعض الفرق ومنها المولودية الوجدية حيث أقنع مسؤوليها بإعارة أولمبيك أسفي اللاعب نيكولا الذي يوظف كمهاجم وقد سبق وأن سجل هدفا في فريق الاولمبيك ، وفريق الفتح قصد إعارة اللاعب السعيدي ، والفريق التطواني قصد مبادلة لاعبه العماري باللاعب فكاك ، كما يسعى غايبي  الى إقناع خالد الزوين  العائد من أبها السعودي للالتحاق بالأولمبيك

           إلى السيد المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط
 

سلام بوجود مولانا الإمام و بعد :
 

     بصفتنا مجموعة من العاملين بالمكتب الشريف للفوسفاط ،نود قبل كل شيء أن نشكركم على كل الجهود التي تبدلونها للنهوض بأحوال العمال و مصالحهم الإجتماعية . ولكن و لسوء الحظ هناك من يعثر مسيرتكم هته المشهود لها بالجدية، و ذلك باتباع طرق ملتوية تطبعها الزبونية و المحسوبية من لدن المسؤولين على قسم الأعمال الإجتماعية بأسفي ، حيث يمتعون أصدقاءهم و معارفهم بحق الإستفادة من الرحلات و الحفلات التي ينظمها المكتب لصالح العمال عامة .


    و من هذا المنبر نتساءل - سيدي المدير- عن المعايير المتبعة في اختيار المستفيدين من هذه الرحلات؟


ثم انتخاب السيد إدريس الثمري كاتبا محليا لحزب العدالة والتنمية يوم السبت  29نونبر08 وذلك بعد فوز يوسف مغيميمي بالكتابة الإقليمية.

ولم يجد الثمري منافسا قويا أمامه للتباري على منصب الكتابة المحلية سيما بعد إعتذار كثير من الأعضاء وانسحاب آخرين آثروا الابتعاد عن العمل السياسي وتسيير الشأن الداخلي للحزب .

 ويقول العارفون بكواليس حزب العدالة والتنمية ان الصراع على وكيل لائحة المصباح في الانتخابات الجماعية المقبلة سيكون قويا بين الكاتب الجهوي عبد الجليل لبداوي،البرلماني السابق الذي يريد إثبات ذاته سياسيا وتكرار التجربة البرلمانية ، وبين يوسف مغيميمي الكاتب الإقليمي الذي خانه الإخوان ، وبين الكاتب المحلي إدريس الثمري المدعوم من قبل الأمانة العامة للحزب .
وجه المركز المغربي لحقوق الإنسان ، فرع أسفي رسالة إلى والي جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي ورسالة مماثلة إلى مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي ، بعد توصل المركز بالعديد من الشكايات من مواطنين ينتمون لمختلف الأحياء مفادها أنهم  يشتكون من الازدحام المتكرر والدائم في فترة استخلاص فاتورات الماء والكهرباء وذلك نتيجة سوء التنظيم والفوضى وتردي الخدمات بجميع الوكالات الشيء الذي يصعب على فئة عريضة من المواطنين تسديد الفاتورات في وقتها نتيجة الازدحام وينتج عن دالك أداء دعيرة عن كل تأخير.