الجمعة 28 يوليوز 2017 - العدد : 3849 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5270210
إعلانات تهمك


الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي.

  

حركة تصحيحية لدمقرطة التنظيم وفضح الفساد النقابي .

  أعلنت حركة تصحيحية محلية بأسفي، في بلاغ  صادر عنها ، تضم كل الغيورات والغيورين داخل النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تأسيس لجنة لتنسيق أعمال الحركة التصحيحية.

وأكدت الحركة التي تأسست  يوم 25 يناير 2017 عزمها فضح كل الأساليب اللاتنظيمية والمناورات البيروقراطية الداعمة للفساد النقابي المحلي أمام جميع الكونفدراليات والكونفدراليين بأسفي.

 

وأعلنت في بلاغ تتوفر الجريدة على نسخة منه ، أنها حركة نقابية تصحيحية محلية لدمقرطة التنظيم الكونفدرالي بآسفي، موضحة أنها تشكلت على إثر ما يعرفه التنظيم الكونفدرالي بإقليم أسفي وخصوصا فرع النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من انسداد الأفق التنظيمي والنضالي وسيادة منطق الانفراد والبيروقراطية المتجلية في غياب احترام الدورة التنظيمية الوطنية التي أدت إلى عدم تجديد أجهزة الفرع لما يزيد عن اثنتي (12) سنة، وانعدام الديمقراطية الداخلية جراء سيادة القرارات الانفرادية وعدم جمع الأجهزة التقريرية المحلية منذ ماي 2011.

 وشددت الحركة التصحيحية عن عزمها قيادة

نادي المواطنة بثانوية المولى إدريس الإعدادية بأسفي يعيد إلى الواجهة جوانب من تاريخ المغرب في الاحتفال بذكرى 11 يناير

  

نظم نادي التربية على المواطنة بثانوية المولى إدريس الأول الإعدادية بنكة جنوب أسفي نشاطا إشعاعيا عنوانه العريض المواطنة و التربية عليها، و ذلك صبيحة يومه الثلاثاء عاشر يناير الجاري برحاب ذات المؤسسة.

 

و جاء النشاط الذي يأتي في إطار سلسلة الأنشطة الاجتماعية و التربوية للثانوية الإعدادية؛ في خضم احتفالات المملكة المغربية بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الذي يحتفل به المغاربة يوم 11 يناير من كل سنة.

 

و تضمن الاحتفال كلمات بالمناسبة و مداخلات معرفية قدمها عدد من التلاميذ و التلميذات أعضاء نادي التربية على المواطنة و حقوق الإنسان.

 

و أشار السيد مدير المؤسسة الذي افتتح أشغال اللقاء، إلى أهمية الاحتفال بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال و ما يحمل ذلك من دلالات تاريخية ووطنية مرتبطة بالأساس بنضال الشعب المغربي تحت قيادة المغفور له الملك محمد الخامس.

 

ومن جهته فقد أبرز المشرف على نادي المواطنة و حقوق الإنسان الأستاذ محمد شهيد، دوافع و خلفيات الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية، و التي تهدف في بعديها التاريخي و الوطني إلى تعريف تلاميذ و تلميذات المؤسسة بتاريخ وطنهم و ترسيخ المواطنة الحقة في نفوسهم، علاوة على إبراز أهم المحطات البطولية التي مر بها تاريخ المغرب بقيادة جلالة الملك محمد الخامس.

 

و تناول المتدخلون من التلاميذ عددا من المحاور التي صبت في ظروف احتلال المغرب و ما يتعلق بذلك من ضغوط عسكرية اقتصادية. هذا بالإضافة إلى محاولات الإصلاح و أسباب فشلها وفرض الحماية على المغرب.

 

كما لامس المتدخلون ظهور المقاومة المسلحة مركزين على مقاومة الجنوب و الأطلس المتوسط و الريف وبروز المقاومة السياسية، و كذا ظروف نشأة الحركة الوطنية و المطالبة بالإصلاحات، وصولا إلى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تعود لتاريخ 11 يناير1944 .

 و بعد عرض جوانب من حادث نفي الملك محمد الخامس سنة 1953 و اندلاع ثورة الملك و الشعب وعودة الملك محمد الخامس من المنفى، و تحقيق الاستقلال تم فتح مجال النقاش لإغناء محاور العروض المقدمة و الإجابة عن تساؤلات الحاضرين، ليسدل الستار بذلك عن نشاط جديد يزيد من إشعاع ثانوية إعدادية منخرطة في الرهانات الوطنية و مندمجة في محيطها.
طالب محتجون من ساكنة حي لمياء و حي المسيرة بإلغاء ضريبة النظافة و الرسوم المترتب عنها تحصيل الجماعة الحضرية لأسفي لمبالغ مالية من جيوب المواطنين; دون تقديم خدمات تذكر ، و ذلك في الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها عشرات من سكان الدائرة القطرية للأحياء المذكورة .< المحتجون ، في ذات الوقفة ، و بمساندة; العديد من الفعاليات الحقوقية تنتمي للمكتب المحلي للمرصد المغربي لحقوق الانسان ، و المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، نددوا; بالوضعية الكارثية التي آلت اليها شوارع و أزقة منطقتهم جراء تدهور قنوات الصرف الصحي ؛ التي أصابها التلف ، و عرفت منذ تهيئة الاحياء تصدعات في قنواتها ما جعل المياه العادمة تختلط بمياه الشرب التي هي الاخرى تدهورت قنواتها . هذا ، و صب المحتجون ؛ من حي لمياء ، و حي المسيرة ، و تجزئة عفاف ، و حي هشام ...، جام غضبهم على المسؤولين المحليين و الاطراف ذات العلافة بتهيئة هذه الأحياء و الذي وقعوا تراخيص مشاريعها ؛ حيت حملوا المسؤولية للوكالة الحضرية ، و الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء ، و المصالح التابعة; لعمالة اسفي ،و الجماعة الحضربة; ، مستغربين في ذات الوقت صمت و تجاهل; هذه الاطراف رغم الشكايات المتكررة التي رفعها المتضررون; و في ذات السياق، و في تصربح له ، قال الفاعل الحقوقي، سليمان ، مستغربا و مستنكرا ؛ كيف يعقل ان يتم الترخيص لتهئة حي من 12 الف نسمة ذون احترام قانون التعمير ، في غياب المرافق الضرورية مثل؛ مستوصف و المناطق الخضراء و حمام ...حتى اصبح حي بمثل هذه الكثافة السكانية عبارة عن علب اسمنتية; تفتقد لأبسط شروط الصحة و السلامة .> و علاقة بالوقفة الاحتجاجية  التي شهدها الشارع الرئيسي طربق دار القايد عيسى على مستوى مدخل حي لمياء و حي المسيرة ، قرر المحتجون تشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن الاحياء المتضررة يعهد اليها تتبع  الملف و الاتصال بالمصالح المختصة لرفع الضرر ، كما تعهد المحتجون باتخاذ اشكال نضالية اكثر تصعيدا  ازاء ما أسموه استهتار  المسؤولين بصحة و سلام المواطنين.
انطلاق مشروع الإنتاج المشترك للطاقة في سنته الثانية باسفي  

شكل حفل انطلاق السنة الثانية “ لمشروع الإنتاج المشترك للطاقة ” المنظم من طرف فرع اسفي لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب بتعاون مع شركائه المحليين والوطنيين ، فرصة للثناء على المجهودات الجبارة لكل الأطراف الحاملة للمشروع والتي تساهم في إنجاحه محليا ووطنيا من خلال تحسين مستوى النظافة بالمدن مع إرساء ثقافة حسن الجوار و المواطنة واعتماد فرز النفايات من المنبع.         

ويهدف مشرع الإنتاج المشترك للطاقة الذي يعرف انخراط 22 مدينة مغربية حيث تتواجد فروع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض إلى الارتقاء بجمالية ونظافة فضاءات العيش و  تنمية قيم التضامن والعيش المشترك مع تعبئة وتنسيق تدخلات مختلف الفاعلين والشركاء المحليين ولمواكبة أحداث منظومات الفرز من المنبع والجمع والتثمين المستدام للنفايات المنزلية مع تنظيم مسابقات جهوية ووطنية وسنوية لفائدة 100 مدرسة و90 حيا بالمدن المغربية المنخرطة، وقد تم خلال هذا الحفل بحضور أعضاء المكتب المسير للجمعية والمنخرطين وفعاليات جمعوية مهتمة بالمجال البيئي ،  توقيع عدة اتفاقيات للشراكة بين فرع الجمعية والثانوية التأهيلية


" هوس " عبد الالاه المتقي صحافي جريدة الصباح.

  

أحمد غايبي هو من أحدث لجنة المراقبة،وأصدر دفتر التحملات،وسن قانون اللاعب،وأحدث لجنة النزاعات، وميثاق الاعلام .

  

عندما تسلمت جامعة علي الفاسي الفهري مهامها في ابريل 2009 ، قال العضو الجامعي آنذاك أحمد غايبي في دردشة عابرة بعد التنصيب ، لا تسألني عن المنتخب الوطني بل اسألني عن مشاكل الأندية واللاعبين . هذا هو الورش الاهم بالنسبة لي .

وكان الرد هو انه لا يمكن لجامعة ان تشتغل بهدوء إذا لم يفز المنتخب الوطني ، وتمسك غايبي برأيه ، وأخرجه الى ارض الواقع في ما بعد .  

 وسخرت تلك الجامعة جهدا كبيرا في محاولة هيكلة الاندية بإحداث لجنة المراقبة ، وإصدار دفتر التحملات ، وسن قانون اللاعب ، وإحداث لجنة النزاعات ، وعقدة الاعلام ، وتوقيع اتفاقية مع وزارة التجهيز والداخلية والشباب والرياضة لتأهيل الملاعب ، التي يدشن بعضها اليوم ، وبناء 15 مركزا جهويا لتكوين الناشئين .

 وتحققت عدة مكاسب من تلك المرحلة ، لكن في النهاية رحل الفهري وغايبي وحكيم دومو وباقي اعضاء تلك الجامعة ، بعد ان كثرت عليهم

قاعة خاصة بمستشفى محمد الخامس بأسفي.

  

مؤسسة " محمد بلخضير " أزاحت معاناة عائلات الحوامل عمرت لعقود  

  

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة تم افتتاح قاعة للانتظار خاصة بأسر النساء الحوامل الوافدين على قسم التوليد بمستشفى محمد الخامس بأسفي ، تكلفت ببنائها وتمويلها وتجهيزها " مؤسسة محمد بلخضير" وأطلق على اسم القاعة  ( قاعة المقاوم محمد بلخضير ) أحد الموقعين على وثيقة الاستقلال وأول باشا لمدينة اسفي بعد الاستقلال .  

         وقد ترأس تدشين هذه القاعة الأولى من نوعها على المستوى الجهوي عامل إقليم أسفي الحسين شينان بحضور مندوب وزارة الصحة الدكتور عبد الحكيم مستعد و نائب رئيس المجلس الإقليمي يوسف امغيميمي ورئيس بلدية أسفي عبد الجليل لبداوي وعائلة المرحوم محمد بلخضير وفعاليات من المجتمع المدني.  

         ويرجع الفضل في تشييد هذه القاعة الفريدة من حيث جماليتها ومرافقها للفاعل الرياضي والاقتصادي أحمد غايبي أحد افراد العائلة ، الذي استجاب بسرعة لطلب التشييد من قبل المرصد المغربي لحقوق الإنسان.

          وقدم غايبي الشروحات للعامل شينان والوفد

منظمة التجديد الطلابي اللجنة التنفيذية  :      بيان الدخول الجامعي

 قياما منها بواجبها في خدمة الجامعة المغربية ودفاعا عن حقوق الطلبة و كرامتهم، عملت منظمة التجديد الطلابي على تنظيم عملية استقبال الطالب الجديد منذ 02 شتنبر 2016 تحت شعار : خدمتكم شرف لنا. وذلك بمختلف الجامعات المغربية ، وقد سجلت المنظمة  انخراطا قويا لمناضليها ومناضلاتها والتفافا مشجعا للطلبة الجدد، كما تم رصد عدد من

الملاحظات حول عملية الاستقبال وما واكبها من اختلالات مربكة لافتتاح الموسم الجامعي 2016/2017 ، يشكل بعضها خطورة غير مسبوقة  وذلك وفق الآتي:

 

تأخر انطلاق الدراسة في موعدها المحدد بعدد من المؤسسات الجامعية ، منها من لا يزال لحدود اليوم ( كلية الآداب والحقوق بمكناس..) مما سيؤثر سلبا على سير الموسم الدراسي وعدم احترام الساعات الدراسية المقررة وجدولة الامتحانات.

 

الاكتظاظ المستمر نتيجة ارتفاع عدد الطلبة الذي كان متوقعا وقصور البنية التحتية الموجودة عن استيعاب الأعداد المتزايدة للطلبة.

 

تنزيل مشروع "البوليتكنيك" بطريق ارتجالية ومشوبة بالغموض والضبابية وبدون تشاور مع الطلبة ومنظماتهم المدنية والنقابية، إضافة لغياب التواصل الناجع والفعال للوزارة الوصية مع طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.

 

التضييق الممنهج الذي تمارسه إدارات بعض المعاهد العليا للمهندسين على الطلبة (مثال المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء) وحرمانهم من حقهم الطبيعي والمشروع في إعادة التسجيل في مؤسساتهم بل ومقايضة هذا الحق بشروط مهينة تفتقد إلى أدنى مقومات الاحترام لكرامة الطالب المغربي.

 

تلكؤ وزارتي الصحة والتعليم العالي في تطبيق بنود الاتفاق الموقع مع التنسيقية الوطنية لكليات الطب والصيدلة بالمغرب.

 

التضييق على الحق في متابعة الدراسة ، وذلك من خلال حرمان حاملي باكلوريا ما قبل 2016 من التسجيل ( جامعة فاس وجامعة مكناس ..) في تناقض مع القوانين والأحكام  القضائية الصادرة في الموضوع، وتعقيد مسطرة التسجيل والانتقال وتغيير الشعبة.

 

فرض رسوم مالية والتي وصلت إلى مبالغ خيالية ( 40000 درهم في كلية الحقوق بسلا و 20000 بكلية علوم التربية بالرباط) مما يشكل استهداف للخدمة العمومية التي تقدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

 

التأخر الكبير والمستغرب  في فتح الأحياء الجامعية والمطاعم الجامعية مما يؤثر على الحياة الطلابية في ظل غياب الشروط الاجتماعية الملائمة لمتابعة الدراسة.

 

استمرار تماطل وزارة التعليم العالي في صرف منح الدورة الأولى والتي سبق للوزير المعني أن تعهد بصرفها في شهر  شتنبر من كل سنة.

 

 تعثر التسجيل في التغطية الصحية للطلبة وعدم التزام العديد من عمداء الكليات ومديري الأحياء الجامعية بفتح شباك لإيداع ملفات الطلبة للاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية.

 

استمرار مظاهر الفساد الإداري والمالي في العديد من المؤسسات الجامعية  (تزوير النقط ، تزوير الشواهد، تزوير لوائح الولوج لسلكي الماستر والدكتوراه، الزبونية والمحسوبية ، الرشوة ...)

ضعف بنيات البحث العلمي من مختبرات ومراكز أبحاث وشبه غياب للأدوات المخبرية وللعديد من المراجع العلمية المهمة في مكتبات الكليات، وغياب بعض التخصصات المهمة والتي يطلب توفرها لتحقيق التنمية ببلادنا

 

غياب إرادة حقيقية للدولة المغربية في إعادة الإعتبار للغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية ، واعتمادها لغة للتدريس والبحث العلمي ، والقطع مع السياسة الفرنكوفونية المتحكمة في العديد من القرارات المصيرية ببلادنا وارتباك الخطة  الإستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 في الموضوع.

 

استغلال أزمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب لتفويت مقره الكائن بالرباط لمصالح وزارة الشباب والرياضة.

 

انطلاقا من كل ما ذكرنا ، من مشاكل بيداغوجية ، اجتماعية، وتدبيرية،  فإننا في منظمة التجديد الطلابي، واعتبارا لمسؤوليتنا في الدفاع عن الجامعة المغربية وعن كرامة الطالب المغربي فإننا نؤكد على ما يلي:

 

- مطالبتنا الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي  باحترام الطلبة ومنظماتهم المدنية والنقابية ونضالاتهم المسؤولة، و الوفاء بالتزاماتها وعهودها (صرف المنحة الأولى في بداية الدخول الجامعي، تعميم نظام التغطية الصحية للطلبة وتسهيل مساطر التسجيل فيه، توسيع بنيات استقبال الطلبة، تفعيل التفتيش والمراقبة للتدبير الإداري والمالي للمؤسسات الجامعية ...)

 

 - رفضنا المطلق لإقرار الرسوم المالية لولوج مختلف أسلاك التعليم العمومي، ومطالبتنا بالرفع من ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي.

 

- مطالبتنا المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بفتح الأحياء و المطاعم الجامعية في أقرب الآجال وتحسين جودتها.

 

-مطالبتنا عمداء الكليات بتمتيع الطلبة الحاصلين على "باكلوريا ما قبل 2016 " من حقهم الدستوري في متابعة الدراسة وحقهم القانوني في تغيير المسلك،  وكذا مطالبتنا لإدارات الجامعات المغربية لتسهيل مساطر الولوج لها وتمتيع الطلبة وفصائلهم من الحق في الحصول على المعلومة، وترجمة ما دعت إليه أعلى سلطة في البلاد من تسهيل للخدمات الإدارية للمواطنين

 

-مطالبتنا القضاء المغربي بمحاسبة كل المتورطين في فضائح مالية وإدارية وعزمنا على مواصلة معركتنا الوطنية ضد الفساد المالي والإداري بالجامعات المغربية .

 

-دعمنا للخطوات النضالية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، واحترامنا لاستقلالية التنسيقية الوطنية، ومطالبتنا لوزارة التعليم العالي نهج حوار جاد ومسؤول من أجل إيجاد حل يحفظ الحقوق المكتسبة للطلبة.

 

-عزمنا على مواصلة النضال بمعية الجماهير الطلابية لتحسين ظروف التحصيل العلمي ، ودعوتنا للهيئات النقابية والمدنية والحقوقية والسياسية وللمنابر الإعلامية لدعم قضايا الجامعة المغربية.

 

-حرصنا على وحدة المعارك النضالية ورفضنا لكل أشكال تشويه  الفعل النضالي الطلابي، وترحيبنا بأي محاولة جادة لإحياء نقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ، ورفضنا لتفويت ممتلكاته لأيه جهة كانت.

 

يقول تعالى :"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" صدق الله العظيم.

 

عاشت نضالات الجماهير الطلابية

 

وعاشت الحركة الطلابية صامدة ومناضلة.

 عن اللجنة التنفيذية

بلا غ صادر عن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي .

  

عميد الكلية المتعددة التخصصات باسفي يهين الاساتذة.

  

استمرارا في تنفيذ سنته مع كل دخول جامعي جديد في إطار خطته المفضوحة بالتغطية على فشله الذريع في التسيير والتدبير ورغبة منه في تعميق أجواء التوتر والاحتقان بالكلية وفي سابقة خطيرة بالتعليم العالي، أقدم عميد الكلية على رفض تسليم أستاذ بالكلية شهادة مغادرة التراب الوطني من اجل المشاركة في ندوة علمية دولية بألمانيا انتقاما منه على توقيعه شكاية موجهة من أساتذة الكلية إلى الوزارة الوصية في شأن اختلالات تعرفها الكلية.

و في ذات السياق واستمرارا في تصرفاته ، اقدم العميد صبيحة يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 على إهانة واستفزاز أستاذين من أساتذة الكلية على مرأى ومسمع من طلبتهم وهم يهمون بالشروع في حصتهم الدراسية ضاربا عرض الحائط كرامة الإطار الجامعي.  

والمكتب المحلي إذ يرفض هذه الطريقة الغريبة لتعامل عميد كلية مع أساتذتها الباحثين ويدينها بشدة، يعلن ما يلي:

 1.تضامنه المطلق مع الأساتذة الباحثين جراء الاعتداء اللفظي والمعنوي الذي تعرضوا إليه دون وجه حق،  خاصة وأنه تم على الساعة الثامنة وعشرة دقائق أمام قاعات التدريس، مما يبين بالملموس أنه ظليتحين طلوع الفجر للقدوم للكلية من أجل تنفيذ اعتدائه الغاشم المقرر سلفا، كما يدين رفض تسليم الأساتذة الباحثين شهادة