الاثنين 29 ماي 2017 - العدد : 3789 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5173229
إعلانات تهمك


قاعة خاصة بمستشفى محمد الخامس بأسفي.

  

مؤسسة " محمد بلخضير " أزاحت معاناة عائلات الحوامل عمرت لعقود  

  

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة تم افتتاح قاعة للانتظار خاصة بأسر النساء الحوامل الوافدين على قسم التوليد بمستشفى محمد الخامس بأسفي ، تكلفت ببنائها وتمويلها وتجهيزها " مؤسسة محمد بلخضير" وأطلق على اسم القاعة  ( قاعة المقاوم محمد بلخضير ) أحد الموقعين على وثيقة الاستقلال وأول باشا لمدينة اسفي بعد الاستقلال .  

         وقد ترأس تدشين هذه القاعة الأولى من نوعها على المستوى الجهوي عامل إقليم أسفي الحسين شينان بحضور مندوب وزارة الصحة الدكتور عبد الحكيم مستعد و نائب رئيس المجلس الإقليمي يوسف امغيميمي ورئيس بلدية أسفي عبد الجليل لبداوي وعائلة المرحوم محمد بلخضير وفعاليات من المجتمع المدني.  

         ويرجع الفضل في تشييد هذه القاعة الفريدة من حيث جماليتها ومرافقها للفاعل الرياضي والاقتصادي أحمد غايبي أحد افراد العائلة ، الذي استجاب بسرعة لطلب التشييد من قبل المرصد المغربي لحقوق الإنسان.

          وقدم غايبي الشروحات للعامل شينان والوفد

منظمة التجديد الطلابي اللجنة التنفيذية  :      بيان الدخول الجامعي

 قياما منها بواجبها في خدمة الجامعة المغربية ودفاعا عن حقوق الطلبة و كرامتهم، عملت منظمة التجديد الطلابي على تنظيم عملية استقبال الطالب الجديد منذ 02 شتنبر 2016 تحت شعار : خدمتكم شرف لنا. وذلك بمختلف الجامعات المغربية ، وقد سجلت المنظمة  انخراطا قويا لمناضليها ومناضلاتها والتفافا مشجعا للطلبة الجدد، كما تم رصد عدد من

الملاحظات حول عملية الاستقبال وما واكبها من اختلالات مربكة لافتتاح الموسم الجامعي 2016/2017 ، يشكل بعضها خطورة غير مسبوقة  وذلك وفق الآتي:

 

تأخر انطلاق الدراسة في موعدها المحدد بعدد من المؤسسات الجامعية ، منها من لا يزال لحدود اليوم ( كلية الآداب والحقوق بمكناس..) مما سيؤثر سلبا على سير الموسم الدراسي وعدم احترام الساعات الدراسية المقررة وجدولة الامتحانات.

 

الاكتظاظ المستمر نتيجة ارتفاع عدد الطلبة الذي كان متوقعا وقصور البنية التحتية الموجودة عن استيعاب الأعداد المتزايدة للطلبة.

 

تنزيل مشروع "البوليتكنيك" بطريق ارتجالية ومشوبة بالغموض والضبابية وبدون تشاور مع الطلبة ومنظماتهم المدنية والنقابية، إضافة لغياب التواصل الناجع والفعال للوزارة الوصية مع طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.

 

التضييق الممنهج الذي تمارسه إدارات بعض المعاهد العليا للمهندسين على الطلبة (مثال المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء) وحرمانهم من حقهم الطبيعي والمشروع في إعادة التسجيل في مؤسساتهم بل ومقايضة هذا الحق بشروط مهينة تفتقد إلى أدنى مقومات الاحترام لكرامة الطالب المغربي.

 

تلكؤ وزارتي الصحة والتعليم العالي في تطبيق بنود الاتفاق الموقع مع التنسيقية الوطنية لكليات الطب والصيدلة بالمغرب.

 

التضييق على الحق في متابعة الدراسة ، وذلك من خلال حرمان حاملي باكلوريا ما قبل 2016 من التسجيل ( جامعة فاس وجامعة مكناس ..) في تناقض مع القوانين والأحكام  القضائية الصادرة في الموضوع، وتعقيد مسطرة التسجيل والانتقال وتغيير الشعبة.

 

فرض رسوم مالية والتي وصلت إلى مبالغ خيالية ( 40000 درهم في كلية الحقوق بسلا و 20000 بكلية علوم التربية بالرباط) مما يشكل استهداف للخدمة العمومية التي تقدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

 

التأخر الكبير والمستغرب  في فتح الأحياء الجامعية والمطاعم الجامعية مما يؤثر على الحياة الطلابية في ظل غياب الشروط الاجتماعية الملائمة لمتابعة الدراسة.

 

استمرار تماطل وزارة التعليم العالي في صرف منح الدورة الأولى والتي سبق للوزير المعني أن تعهد بصرفها في شهر  شتنبر من كل سنة.

 

 تعثر التسجيل في التغطية الصحية للطلبة وعدم التزام العديد من عمداء الكليات ومديري الأحياء الجامعية بفتح شباك لإيداع ملفات الطلبة للاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية.

 

استمرار مظاهر الفساد الإداري والمالي في العديد من المؤسسات الجامعية  (تزوير النقط ، تزوير الشواهد، تزوير لوائح الولوج لسلكي الماستر والدكتوراه، الزبونية والمحسوبية ، الرشوة ...)

ضعف بنيات البحث العلمي من مختبرات ومراكز أبحاث وشبه غياب للأدوات المخبرية وللعديد من المراجع العلمية المهمة في مكتبات الكليات، وغياب بعض التخصصات المهمة والتي يطلب توفرها لتحقيق التنمية ببلادنا

 

غياب إرادة حقيقية للدولة المغربية في إعادة الإعتبار للغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية ، واعتمادها لغة للتدريس والبحث العلمي ، والقطع مع السياسة الفرنكوفونية المتحكمة في العديد من القرارات المصيرية ببلادنا وارتباك الخطة  الإستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 في الموضوع.

 

استغلال أزمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب لتفويت مقره الكائن بالرباط لمصالح وزارة الشباب والرياضة.

 

انطلاقا من كل ما ذكرنا ، من مشاكل بيداغوجية ، اجتماعية، وتدبيرية،  فإننا في منظمة التجديد الطلابي، واعتبارا لمسؤوليتنا في الدفاع عن الجامعة المغربية وعن كرامة الطالب المغربي فإننا نؤكد على ما يلي:

 

- مطالبتنا الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي  باحترام الطلبة ومنظماتهم المدنية والنقابية ونضالاتهم المسؤولة، و الوفاء بالتزاماتها وعهودها (صرف المنحة الأولى في بداية الدخول الجامعي، تعميم نظام التغطية الصحية للطلبة وتسهيل مساطر التسجيل فيه، توسيع بنيات استقبال الطلبة، تفعيل التفتيش والمراقبة للتدبير الإداري والمالي للمؤسسات الجامعية ...)

 

 - رفضنا المطلق لإقرار الرسوم المالية لولوج مختلف أسلاك التعليم العمومي، ومطالبتنا بالرفع من ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي.

 

- مطالبتنا المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بفتح الأحياء و المطاعم الجامعية في أقرب الآجال وتحسين جودتها.

 

-مطالبتنا عمداء الكليات بتمتيع الطلبة الحاصلين على "باكلوريا ما قبل 2016 " من حقهم الدستوري في متابعة الدراسة وحقهم القانوني في تغيير المسلك،  وكذا مطالبتنا لإدارات الجامعات المغربية لتسهيل مساطر الولوج لها وتمتيع الطلبة وفصائلهم من الحق في الحصول على المعلومة، وترجمة ما دعت إليه أعلى سلطة في البلاد من تسهيل للخدمات الإدارية للمواطنين

 

-مطالبتنا القضاء المغربي بمحاسبة كل المتورطين في فضائح مالية وإدارية وعزمنا على مواصلة معركتنا الوطنية ضد الفساد المالي والإداري بالجامعات المغربية .

 

-دعمنا للخطوات النضالية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، واحترامنا لاستقلالية التنسيقية الوطنية، ومطالبتنا لوزارة التعليم العالي نهج حوار جاد ومسؤول من أجل إيجاد حل يحفظ الحقوق المكتسبة للطلبة.

 

-عزمنا على مواصلة النضال بمعية الجماهير الطلابية لتحسين ظروف التحصيل العلمي ، ودعوتنا للهيئات النقابية والمدنية والحقوقية والسياسية وللمنابر الإعلامية لدعم قضايا الجامعة المغربية.

 

-حرصنا على وحدة المعارك النضالية ورفضنا لكل أشكال تشويه  الفعل النضالي الطلابي، وترحيبنا بأي محاولة جادة لإحياء نقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ، ورفضنا لتفويت ممتلكاته لأيه جهة كانت.

 

يقول تعالى :"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" صدق الله العظيم.

 

عاشت نضالات الجماهير الطلابية

 

وعاشت الحركة الطلابية صامدة ومناضلة.

 عن اللجنة التنفيذية

بلا غ صادر عن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي .

  

عميد الكلية المتعددة التخصصات باسفي يهين الاساتذة.

  

استمرارا في تنفيذ سنته مع كل دخول جامعي جديد في إطار خطته المفضوحة بالتغطية على فشله الذريع في التسيير والتدبير ورغبة منه في تعميق أجواء التوتر والاحتقان بالكلية وفي سابقة خطيرة بالتعليم العالي، أقدم عميد الكلية على رفض تسليم أستاذ بالكلية شهادة مغادرة التراب الوطني من اجل المشاركة في ندوة علمية دولية بألمانيا انتقاما منه على توقيعه شكاية موجهة من أساتذة الكلية إلى الوزارة الوصية في شأن اختلالات تعرفها الكلية.

و في ذات السياق واستمرارا في تصرفاته ، اقدم العميد صبيحة يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 على إهانة واستفزاز أستاذين من أساتذة الكلية على مرأى ومسمع من طلبتهم وهم يهمون بالشروع في حصتهم الدراسية ضاربا عرض الحائط كرامة الإطار الجامعي.  

والمكتب المحلي إذ يرفض هذه الطريقة الغريبة لتعامل عميد كلية مع أساتذتها الباحثين ويدينها بشدة، يعلن ما يلي:

 1.تضامنه المطلق مع الأساتذة الباحثين جراء الاعتداء اللفظي والمعنوي الذي تعرضوا إليه دون وجه حق،  خاصة وأنه تم على الساعة الثامنة وعشرة دقائق أمام قاعات التدريس، مما يبين بالملموس أنه ظليتحين طلوع الفجر للقدوم للكلية من أجل تنفيذ اعتدائه الغاشم المقرر سلفا، كما يدين رفض تسليم الأساتذة الباحثين شهادة

التزوير في واضحة النهار بإقليم اسفي .

  

عصابة تهاجم مركزا انتخابيا بسيدي التيجي وتستحوذ على المحاضر وتمنح مرشحها 500 صوت وللباقي صفر .

  

علمت الجريدة من مصادر جد موثوقة ان أحزاب التنمية المستدامة والتقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري ، ومن المنتظر جدا ان يلتحق بهم حزب الاصالة والمعاصرة يستعدون لرفع دعوى قضائية والطعن في النتائج والاصوات التي حصل عليها وكيل لائحة الحركة الديموقراطية الاجتماعية في انتخابات الجمعة 7 اكتوبر 2016 .

 

وحسب نموذج واحد من مجموعة وثائق حصلت عليها safipress.com  وتخص محضرين لمكتب التصويت رقم 8 وعنوانه ( دوار اولاد مطاع ) بسيدي التيجي ( إقليم اسفي ) سجلت لجنة هذا المكتب في اللائحة  المحلية حصول التهامي المسقي على 500 صوت وحصول خديجة اولباشا عن اللائحة الوطنية كذلك على 500 صوت ، وبشكل يدعوا الى الاستغراب يلاحظ ان  أي ناخب لم يصوت على  17 اسم الاخرى المدرجة في نفس اللائحة على أي صوت .

 وسجل المحضر كذلك أعلى المحضر عدد المسجلين ( 531 ) دون الاشارة لا الى عدد المصوتين ولا عدد الاوراق الملغاة ولا عدد الاصوات المعبر عنها ، كما ومن خلال معاينتنا للاوائح المتضمنة لأسماء الناخبين ، ان عددا من الاسماء

21سنة في حق أفراد المجموعة الثانية من شبكة الحشيش.

  

في انتظار محاكمة المجموعة الرئيسية.

  

أسدلت غرفة جنحية ابتدائية، بالمحكمة الابتدائية بآسفي، مساء الاثنين 29 غشت، 2016، الستار عن الفصل الأول من محاكمة أفراد المجموعة الثانية المرتبطة بقضية اتهام محمد ل . قيادي العدالة والتنمية بالاتجار الدولي في المخدرات، وهي المجموعة التي يبلغ عدد أفرادها عشرة متهمين، جرى اعتقالهم من طرف الدرك الملكي للصويرية القديمة ، وجرى تقديمهم أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآسفي، على خلاف مجموعة قيادي البيجيدي، والذي جرى اعتقاله من طرف عناصر من الدرك الملكي التابع لسرية الصويرة، ومازال يخضع للتحقيق من طرف قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بآسفي في انتظار إحالته على جلسة المحاكمة العلنية.

 

 وأصدرت الهيئة القضائية بآسفي مساء الاثنين حكما وزعت من خلاله أزيد من 21 سنة حبسنا نافدا على 7 متهمين والذين توبعوا من طرف النيابة العامة، بتهم تتعلق بالمشاركة في الاتجار الدولي للمخدرات، ونقل وحيازة والاتجار الدولي في المخدرات، والمشاركة في ذلك، ونقل الركاب بدون ترخيص.

          وبمقتضى الحكم المذكور، أدين حفيظ الح بأربع سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 60 ألف درهما، وخمس سنوات سجنا نافدا في حق الر كياز مع غرامة مالية قدرها 60 ألف درهم، وأربع سنوات سجنا نافدا في حق

باشا جزولة يشجع البناء العشوائي.

المرصد المدني لحقوق الانسان يندد بسلوكات الباشا وينظم وقفة احتجاجية مع المطالبة بفتح تحقيق .

توصلت الجريدة ببلاغ من المرصد المدني لحقوق الانسان حول البناء العشوائي واستغلال الملك العمومي بسبت اجزولة ننشره كما توصلنا به .

من جملة الخروقات التي تضمنها التقرير السنوي للمرصد المدني لحقوق الانسان / المغرب ظاهرة البناء العشوائي واستغلال الملك العمومي بدون ترخيص وظاهرة انتشار المتسولين والمعتوهين وبمدينة جزولة، وسنركز هنا على ظاهرة البناء العشوائي باعتبارها أم المشاكل التي تعوق التنمية وتشوه المجال وتزيد من مشاكل المدينة مستقبلا. فرغم أن إحدى خطب جلالة الملك قد أشارت إلى خطورة الظاهرة وحددت مسؤوليها وأكدت على ضرورة إعمال القانون في هذا الشأن بشكل مشدد من طرفهم. كما أن وزارة الداخلية سبق وأن أصدرت منشورا للعمال والولاة يؤكد ضرورة الالتزام بقوانين التعمير وتنظيم المجال العمراني. إلا أن كل ذلك لم يجد آدانا صاغية بمدينة جزولة التي لا زال البناء العشوائي بها مستفحلا، حيث أكد لنا أحد نواب رئيس المجلس الجماعي المفوض له في


عامل إقليم آسفي السيد الحسين شاينان يعطي انطلاقة حملة التبرع بالدم بساحة الاستقلال بآسفي.

 


في خطوة إنسانية نبيلة ذات أبعاد رمزية و تضامنية ، تبرع عامل إقليم آسفي السيد الحسين شاينان بالدم صباح يوم الخميس 18 غشت 2016 بساحة الاستقلال بآسفي، وتأتي عملية التبرع بالدم بآسفي والمنظمة من طرف جمعيات المجتمع المدني وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة بآسفي، تحت شعار "دمي وطني" تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 63 لثورة الملك والشعب والذكرى 53 لعيد الشباب المجيد .

  و أشرف على تأطير عملية التبرع بالدم الذي حضر فعالياتها باشا مدينة اسفي السيد محمد صوكاكي والعديد من الفعاليات الجمعوية ، الطاقم الطبي والتمريضي التابع للمركز الجهوي لتحاقن الدم بمستشفى محمد الخامس بأسفي،وتندرج هذه المبادرة الإنسانية حسب المنظمين في إطار نشر وتعميم ثقافة التبرع بالدم وغرس قيم التضامن و نشر ثقافة التضحية من أجل الآخرين، وكذا المساهمة في تلبية الحاجيات المتزايدة من هذه المادة الأساسية لحياة الإنسان ، وبالمناسبة ثمن المندوب الإقليمي لوزارة الصحة الدكتور عبد الحكيم مستعيد هذه البادرة التي قامت بها جمعيات المجتمع المدني بآسفي ، موضحا الاهداف النبيلة لهذه العملية التي يكتسي أحيانا صبغة