الاثنين 29 ماي 2017 - العدد : 3789 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5173229
إعلانات تهمك


 الكتابة الإقليمية للمتصرفين باسفي  تنظم ندوة من تأطير رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة

تنظم الكتابة الإقليمية للمتصرفين المغاربة باسفي ندوة في موضوع المتصرف في الإدارة العمومية" النص، الواقع، الافاق" و ذلك يوم السبت 4 مارس 2017 بالمركب الثقافي و الاجتماعي لرجال التعليم باسفي. و من المنتظر أن يؤطر الندوة السيدة فاطمة بنعدي رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة.

المجلس الجماعي لاسفي يعقد الجلسة الاولى لدورة فبراير 2017

  

المصادقة بالاجماع على اغلبية النقط المدرجة بجدول الاعمال

  

عقد المجلس الجماعي لاسفي الدورة العادية لشهر فبراير2017 بمقر جماعة أسفي  يوم الاثنين 06 فبراير 2017 تحت رئاسة السيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي لاسفي بحضور باشا مدينة اسفي ، كما حضرها السادة اعضاء المكتب الجماعي و مستشارو المجلس و المدير العام للمصالح الجماعي و رؤساء الاقسام و المصالح .

 و قد استهلت الدورة بتقرير قدمه السيد رئيس المجلس الجماعي استعرض فيها مختلف الانشطة و المنجزات التي قام بها المجلس خلال هذه السنة .

بعد ذلك و وفق برنامج اشغال الدورة صادق المجلس الجماعي بالاجماع على النقط التالية :

 

الموافقة على قبول هبة قطعة أرضية المقدمة للجماعة من أجل توسيع مقبرة السي ناصر بحي  العريصة.

 

الموافقة على قبول هبة قطعة  أرضية مساحتها 93 متر مربع بتجزئة  الهناء 1 من جمعية الهناء  لبناء ورعاية مسجدبلال لأجل بناء مسجد بحي الهناء.

 

الموافقة على اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجماعة وجمعية الهناء لبناء ورعاية مسجد بلال لأجل بناء مسجد بحي الهناء.

 

البث في العريضة المقدمة من طرف الجمعية اليوسفية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية حول الولوجيات.

 

الموافقة على تغيير اسم ملعب ”النخيلة” باسم ”الأب فرج

 

فيما تم الاتفاق على تاجيل النقطة المتعلقة بتعيين ممثل عن الجماعة في اللجنة المكلفة بتحيين لائحة الصناع الخزفيين المؤهلين للاستفادة من   مشــــروع  قرية الخزفيين الى دورة لاحقة .

 هذا و قد عرفت الدورة تقديم عرض حول ميثاق الميزانية التشاركية .
جواد الأعريش رئيسا لقسم تدبير الموارد البشرية بأكاديمية مراكش آسفي  عين الأستاذ جواد الأعريش في منصب رئيس قسم تدبير الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي بعدما تبارى رفقته آخرين لشغل هاته المهمة. فوز جواد الأعريش بهذا المنصب خلف ارتياخا في صفوف موظفي وموظفات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بآسفي وعلى رأسهم المدير الإقليمي الأستاذ حسن ،راجين له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة وفي مسيرته العملية. ومعلوم أن جواد الأعريش متصرف ممتاز من مواليد مدينة آسفي سنه 1978، خريج سلك الماستر من المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير تخصص تدبير الموارد البشرية ،باحث دكتوراه  في الحكامة العمومية،رئيس سابق لمصلحة الشؤون  الإدارية و المالية  بآسفي 

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي.

  

حركة تصحيحية لدمقرطة التنظيم وفضح الفساد النقابي .

  أعلنت حركة تصحيحية محلية بأسفي، في بلاغ  صادر عنها ، تضم كل الغيورات والغيورين داخل النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تأسيس لجنة لتنسيق أعمال الحركة التصحيحية.

وأكدت الحركة التي تأسست  يوم 25 يناير 2017 عزمها فضح كل الأساليب اللاتنظيمية والمناورات البيروقراطية الداعمة للفساد النقابي المحلي أمام جميع الكونفدراليات والكونفدراليين بأسفي.

 

وأعلنت في بلاغ تتوفر الجريدة على نسخة منه ، أنها حركة نقابية تصحيحية محلية لدمقرطة التنظيم الكونفدرالي بآسفي، موضحة أنها تشكلت على إثر ما يعرفه التنظيم الكونفدرالي بإقليم أسفي وخصوصا فرع النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من انسداد الأفق التنظيمي والنضالي وسيادة منطق الانفراد والبيروقراطية المتجلية في غياب احترام الدورة التنظيمية الوطنية التي أدت إلى عدم تجديد أجهزة الفرع لما يزيد عن اثنتي (12) سنة، وانعدام الديمقراطية الداخلية جراء سيادة القرارات الانفرادية وعدم جمع الأجهزة التقريرية المحلية منذ ماي 2011.

 وشددت الحركة التصحيحية عن عزمها قيادة

نادي المواطنة بثانوية المولى إدريس الإعدادية بأسفي يعيد إلى الواجهة جوانب من تاريخ المغرب في الاحتفال بذكرى 11 يناير

  

نظم نادي التربية على المواطنة بثانوية المولى إدريس الأول الإعدادية بنكة جنوب أسفي نشاطا إشعاعيا عنوانه العريض المواطنة و التربية عليها، و ذلك صبيحة يومه الثلاثاء عاشر يناير الجاري برحاب ذات المؤسسة.

 

و جاء النشاط الذي يأتي في إطار سلسلة الأنشطة الاجتماعية و التربوية للثانوية الإعدادية؛ في خضم احتفالات المملكة المغربية بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الذي يحتفل به المغاربة يوم 11 يناير من كل سنة.

 

و تضمن الاحتفال كلمات بالمناسبة و مداخلات معرفية قدمها عدد من التلاميذ و التلميذات أعضاء نادي التربية على المواطنة و حقوق الإنسان.

 

و أشار السيد مدير المؤسسة الذي افتتح أشغال اللقاء، إلى أهمية الاحتفال بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال و ما يحمل ذلك من دلالات تاريخية ووطنية مرتبطة بالأساس بنضال الشعب المغربي تحت قيادة المغفور له الملك محمد الخامس.

 

ومن جهته فقد أبرز المشرف على نادي المواطنة و حقوق الإنسان الأستاذ محمد شهيد، دوافع و خلفيات الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية، و التي تهدف في بعديها التاريخي و الوطني إلى تعريف تلاميذ و تلميذات المؤسسة بتاريخ وطنهم و ترسيخ المواطنة الحقة في نفوسهم، علاوة على إبراز أهم المحطات البطولية التي مر بها تاريخ المغرب بقيادة جلالة الملك محمد الخامس.

 

و تناول المتدخلون من التلاميذ عددا من المحاور التي صبت في ظروف احتلال المغرب و ما يتعلق بذلك من ضغوط عسكرية اقتصادية. هذا بالإضافة إلى محاولات الإصلاح و أسباب فشلها وفرض الحماية على المغرب.

 

كما لامس المتدخلون ظهور المقاومة المسلحة مركزين على مقاومة الجنوب و الأطلس المتوسط و الريف وبروز المقاومة السياسية، و كذا ظروف نشأة الحركة الوطنية و المطالبة بالإصلاحات، وصولا إلى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تعود لتاريخ 11 يناير1944 .

 و بعد عرض جوانب من حادث نفي الملك محمد الخامس سنة 1953 و اندلاع ثورة الملك و الشعب وعودة الملك محمد الخامس من المنفى، و تحقيق الاستقلال تم فتح مجال النقاش لإغناء محاور العروض المقدمة و الإجابة عن تساؤلات الحاضرين، ليسدل الستار بذلك عن نشاط جديد يزيد من إشعاع ثانوية إعدادية منخرطة في الرهانات الوطنية و مندمجة في محيطها.
طالب محتجون من ساكنة حي لمياء و حي المسيرة بإلغاء ضريبة النظافة و الرسوم المترتب عنها تحصيل الجماعة الحضرية لأسفي لمبالغ مالية من جيوب المواطنين; دون تقديم خدمات تذكر ، و ذلك في الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها عشرات من سكان الدائرة القطرية للأحياء المذكورة .< المحتجون ، في ذات الوقفة ، و بمساندة; العديد من الفعاليات الحقوقية تنتمي للمكتب المحلي للمرصد المغربي لحقوق الانسان ، و المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، نددوا; بالوضعية الكارثية التي آلت اليها شوارع و أزقة منطقتهم جراء تدهور قنوات الصرف الصحي ؛ التي أصابها التلف ، و عرفت منذ تهيئة الاحياء تصدعات في قنواتها ما جعل المياه العادمة تختلط بمياه الشرب التي هي الاخرى تدهورت قنواتها . هذا ، و صب المحتجون ؛ من حي لمياء ، و حي المسيرة ، و تجزئة عفاف ، و حي هشام ...، جام غضبهم على المسؤولين المحليين و الاطراف ذات العلافة بتهيئة هذه الأحياء و الذي وقعوا تراخيص مشاريعها ؛ حيت حملوا المسؤولية للوكالة الحضرية ، و الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء ، و المصالح التابعة; لعمالة اسفي ،و الجماعة الحضربة; ، مستغربين في ذات الوقت صمت و تجاهل; هذه الاطراف رغم الشكايات المتكررة التي رفعها المتضررون; و في ذات السياق، و في تصربح له ، قال الفاعل الحقوقي، سليمان ، مستغربا و مستنكرا ؛ كيف يعقل ان يتم الترخيص لتهئة حي من 12 الف نسمة ذون احترام قانون التعمير ، في غياب المرافق الضرورية مثل؛ مستوصف و المناطق الخضراء و حمام ...حتى اصبح حي بمثل هذه الكثافة السكانية عبارة عن علب اسمنتية; تفتقد لأبسط شروط الصحة و السلامة .> و علاقة بالوقفة الاحتجاجية  التي شهدها الشارع الرئيسي طربق دار القايد عيسى على مستوى مدخل حي لمياء و حي المسيرة ، قرر المحتجون تشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن الاحياء المتضررة يعهد اليها تتبع  الملف و الاتصال بالمصالح المختصة لرفع الضرر ، كما تعهد المحتجون باتخاذ اشكال نضالية اكثر تصعيدا  ازاء ما أسموه استهتار  المسؤولين بصحة و سلام المواطنين.
انطلاق مشروع الإنتاج المشترك للطاقة في سنته الثانية باسفي  

شكل حفل انطلاق السنة الثانية “ لمشروع الإنتاج المشترك للطاقة ” المنظم من طرف فرع اسفي لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب بتعاون مع شركائه المحليين والوطنيين ، فرصة للثناء على المجهودات الجبارة لكل الأطراف الحاملة للمشروع والتي تساهم في إنجاحه محليا ووطنيا من خلال تحسين مستوى النظافة بالمدن مع إرساء ثقافة حسن الجوار و المواطنة واعتماد فرز النفايات من المنبع.         

ويهدف مشرع الإنتاج المشترك للطاقة الذي يعرف انخراط 22 مدينة مغربية حيث تتواجد فروع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض إلى الارتقاء بجمالية ونظافة فضاءات العيش و  تنمية قيم التضامن والعيش المشترك مع تعبئة وتنسيق تدخلات مختلف الفاعلين والشركاء المحليين ولمواكبة أحداث منظومات الفرز من المنبع والجمع والتثمين المستدام للنفايات المنزلية مع تنظيم مسابقات جهوية ووطنية وسنوية لفائدة 100 مدرسة و90 حيا بالمدن المغربية المنخرطة، وقد تم خلال هذا الحفل بحضور أعضاء المكتب المسير للجمعية والمنخرطين وفعاليات جمعوية مهتمة بالمجال البيئي ،  توقيع عدة اتفاقيات للشراكة بين فرع الجمعية والثانوية التأهيلية


" هوس " عبد الالاه المتقي صحافي جريدة الصباح.

  

أحمد غايبي هو من أحدث لجنة المراقبة،وأصدر دفتر التحملات،وسن قانون اللاعب،وأحدث لجنة النزاعات، وميثاق الاعلام .

  

عندما تسلمت جامعة علي الفاسي الفهري مهامها في ابريل 2009 ، قال العضو الجامعي آنذاك أحمد غايبي في دردشة عابرة بعد التنصيب ، لا تسألني عن المنتخب الوطني بل اسألني عن مشاكل الأندية واللاعبين . هذا هو الورش الاهم بالنسبة لي .

وكان الرد هو انه لا يمكن لجامعة ان تشتغل بهدوء إذا لم يفز المنتخب الوطني ، وتمسك غايبي برأيه ، وأخرجه الى ارض الواقع في ما بعد .  

 وسخرت تلك الجامعة جهدا كبيرا في محاولة هيكلة الاندية بإحداث لجنة المراقبة ، وإصدار دفتر التحملات ، وسن قانون اللاعب ، وإحداث لجنة النزاعات ، وعقدة الاعلام ، وتوقيع اتفاقية مع وزارة التجهيز والداخلية والشباب والرياضة لتأهيل الملاعب ، التي يدشن بعضها اليوم ، وبناء 15 مركزا جهويا لتكوين الناشئين .

 وتحققت عدة مكاسب من تلك المرحلة ، لكن في النهاية رحل الفهري وغايبي وحكيم دومو وباقي اعضاء تلك الجامعة ، بعد ان كثرت عليهم