الاثنين 24 شتنبر 2018 - العدد : 4272 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5975190
إعلانات تهمك


مدرسة الأبطال الخصوصية بآسفي .

  

الانتقام من جمعية آباء وأولياء التلاميذ بطرد أبنائهم.

  

تابع مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بآسفي الاحتجاجات التي خاضها آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الأبطال الخصوصية بالمدينة، ضد الزيادة غير القانونية في الرسوم المدرسية (التأمين، التسجيل، الواجبات الشهرية) التي تقررت أواخر السنة الدراسية المنصرمة.  

ووقف مكتب الفرع عند انتقام مدير المدرسة الخصوصية من الأولياء المحتجين برفض تسجيل أبنائهم بعد أن اضطر عدد منهم لنقل أبنائهم إلى مدارس أخرى.  

كما سجل مكتب الفرع صمت القائمين على الشأن التربوي والتعليمي بالإقليم أمام الزيادة في الرسوم المدرسية، ورفض تسجيل أطفال أبرياء انتقاما من آبائهم، ما يعد تنكرا للرسالة التربوية واستهتارا بالمقتضيات القانونية المنظمة للتعاقد بين مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي وآباء وأولياء التلاميذ.  

إن مكتب الفرع يؤكد أن التعليم خدمة عمومية، وقد حولها أرباب المدارس الخصوصية إلى سلعة لمن يدفع أكثر برعاية الدولة التي تخلت عن مسؤوليتها على احترام مبادئ المرفق العام، وتملصت من مسؤولياتها في قطاع التعليم استجابة الى الدوائر التجارية والمالية العالمية.

 إن الجمعية المغربية لحقوق الانسان تقف على

تعزيز البنيات التحتية بإقليم آسفي بعدد من المشاريع ذات الطابع التنموي.

  

احتفاء بالذكرى التاسعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، تعززت البنيات التحتية لعمالة آسفي بعدد من المشاريع ذات الطابع التنموي.

 

 وتم يوم الاحد 29 يوليوز 2018 اعطاء انطلاقة وتدشين عدة مشاريع ومنجزات تنموية ضمت البنيات الطرقية و التجهيزات الرياضية على وجه الخصوص.

 

فبالجماعة الترابية اصعادلا دائرة احرارة، أعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الجهوية 202 ودلك في اطار تأهيل المسار المؤدي الى الطريق السيار لاسفي بكلفة مالية بلغت حوالي اربعة وثلاثين مليون درهم من تحويل وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك.

  وبالجماعة القروية سيدي عيسى دائرة عبدة، تم تقديم برنامج تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية بالعالم القروي برنامج 2017 – 2018 و الذي رصد له غلاف مالي اجمالي بقيمة 160 مليون درهم من تحويل كل من مجلس جهة مراكش اسفي و صندوق التنمية القروية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بشراكة مع وزارة الصحة و التجهيز و النقل و اللوجيستيك ثم التربية الوطنية و المكتب الوطني للكهرباء

كما اطلع عامل الاقليم على مشاريع  (2017 و 2023) من برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالإقليم، خصص له غلاف مالي بلغ حوالي 72 مليون درهم من تمويل و مساهمة نفس الاطراف المذكورة في البرنامج السابق.

 

وبنفس الجماعة اعطيت انطلاقة لأشغال بناء وتكسية الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الاقليمية 2304 و مركز جمعة اسحيم ( الشطر الاول ) بكلفة مالية قدرت بحوالي ثلاثة ملايين درهم من تمويل صندوق التنمية القروية.

 

وبالجماعة الترابية حرارة، اعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الاقليمية 2301 بغلاف مالي بلغ حوالي 8 ملايين و 130 الف درهم من تمويل صندوق التنمية القروية.

 وبباب اكرور حي القصبة بالمدينة القديمة لآسفي، دشن ملعب القرب، والاطلاع على برنامج تهيئة سبعة ملاعب رياضية للقرب بالمدينة في اطار محاربة الاقصاء بالوسط الحضري  من انجاز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الذي خصص له غلاف مالي اجمالي بقيمة خمسة ملايين ومائة وعشرين الف درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجماعة الحضرية لآسفي وقطاع الشباب والرياضة.ويذكر أن الملاعب الرياضية للقرب المعنية بهذا المشروع توجد بكل من حي أموني، وزين العابدين، ولبيار والعريصة، واجنان  ، ثم الملعب الذي ثم تدشينه بالمدينة القديمة.

اسفي تحتضن فعاليات المخيم الصيفي الأول للأشخاص من ذوي الإعاقة.

  

انطلقت بمدينة اسفي يوم 15 يوليوز 2018  فعاليات المخيم الصيفي الأول للأشخاص في وضعية إعاقة المنظم من طرف المركز الوطني محمد السادس للمعاقين ( الملحقة الجهوية كريم العمراني ) تحت شعار: ( اسفي مدينة زوينة…بمخيمها ترحب بينا ) وهي بادرة اعتبرت الأولى من نوعها في إطار الاهتمام بالخدمات الإجتماعية للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة من أجل الاستمتاع بعطلتهم الصيفية كباقي الأطفال .

 

 وبحسب المنظمين ، فإن المخيم الصيفي للأشخاص في وضعية إعاقة ، سيستفيد منه ما مجموعه 50 طفلا من مختلف الملحقات الجهوية على الصعيد الوطني ، تحت إشراف مؤطرين مختصين أطباء و ممرضين ، مربيين مختصين ، أطر الوقاية المدنية ، و وزارة الشباب والرياضة . وقد تبنى المخيم مجموعة من الأنشطة الهادفة مثل : الأنشطة الثقافية والرياضية والاشغال اليدوية وأنشطة الفن والموسيقى ، بالإضافة لوجبات غذائية بعين المكان ، وملابس صيفية موحدة . و سيستمر كل هذا إلى غاية 21 من يوليوز الجاري .

  و في تصريح لمديرة مركز محمد السادس لاسفي الدكتورة نجاة العاشوري قالت ان الهدف الأول و الأسمى من هذا المخيم الصيفي هو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع ، و كذا تقوية قدراتهم و مساعدتهم على الإستقلالية و إبراز مواهبهم في شتى المجالات من خلال الأنشطة المقترحة و المبرمجة ..
غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي تنظم دورات تكوينية لفائدة مسيري وحاملي المشاريع بآسفي   

تنظم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي، بشراكة مع شبكة التربية على روح المقاولة بالمغرب (ريم مبادرات)، وفي إطار الأنشطة المبرمجة لفائدة منتسبي الغرفة ضمن برنامج عملها برسم سنة 2018، دورات تكوينية لفائدة مسيري وحاملي المشاريع بآسفي وتهم المواضيع التالية:

 

الموضوع الأول : تقوية القدرات المقاولاتية - الموضوع الثاني : التسيير المالي - الموضوع الثالث : تقنيات التسويق.

 وستنطلق هذه الدورات التكوينية يوم الأربعاء 11 يوليوز 2018 بمقر ملحقة الغرفة بآسفي على الساعة العاشرة صباحا على أن تتواصل بمقر شبكة ريم مبادرات (مقر جمعية حوض آسفي) وفق البرنامج التالي:– من يوم الأربعاء 11 يوليوز ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية يوم السبت 14 يوليوز 2018–  من يوم الاثنين 17 شتنبر إلى غاية يوم الخميس 20 شتنبر 2018–  من يوم الاثنين 15 أكتوبر إلى غاية يوم الخميس 18 أكتوبر 2018

البيضاء تكرم ابن أسفي اللاعب الدولي الحاج عبد السلام بن حنة

  تنظم جمعية المشاريع الاجتماعية لوكالات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، تظاهرة رياضية تكريمية للاعب المنتخب الوطني السابق الحاج عبد السلام بن حنة، يوم الأحد 8 يوليوز 2018، بمركب "كهرما"  بوسكورة شارع مكة بالبيضاء.

 ويعد الحاج عبد السلام بن حنة من الأطر الرياضية التي أنعشت الرياضة العمالية من خلال مساهمته في البطولة العمالية، كما راكم تجربة طويلة خبر خلالها خبايا الكرة المستديرة، حيث بدأ مشواره الكروي للعب مع فريق اتحاد اسفي، ثم حين سطع نجمه ، طلب منه المدرب الحاج عبد القادر الخميري الالتحاق به في الدار البيضاء ، حيث لعب مع نجم الشباب البيضاوي، والرجاء  وفريق الوداد البيضاوي.. لينادى عليه للمنتخب الوطني كمدافع صلب إلى جانب البطاش وغيره من اللاعبين المغاربة المتألقين .

 

 وسيرفع ستار حفل التكريم بمقابل افتتاحية ستجمع الفريق الأول لجمعية المشاريع الاجتماعية للدار البيضاء، ضد منتخب الشبيبة العاملة فرع ليدك في الساعة العاشرة صباحا. فيما ستجمع المقابلة التكريمية قدماء لاعبي جمعية المشاريع الاجتماعية للدار البيضاء ضد قدماء لاعبي فريق نجم الشباب في الساعة الحادي عشرة  والنصف .

  وبهذه المبادرة المحمودة، يكون الحاج عبد السلام قد حظي ولو بجزء قليل مما تستوجبه ثقافة الاعتراف، بحكم تعدد الأسماء التي أعطت للبلد.
المدير الإقليمي لوزارة التعليم باسفي يستقبل ابتسام لبروفي صاحبة أعلى معدل بكالوريا بجهة مراكش اسفي  

خصت المديرية الاقليمية للتعليم بمدينة اسفي يوم الجمعة 22 يونيو 2018 التلميذة إبتسام لبروفي  باسقبال خاص ، بعد حصولها على أعلى معدل على صعيد جهة مراكش اسفي 19،15 في البكالوريا دورة 2018 مسلك علوم فيزيائية بالثانوي التأهيلية محمد بالحسن الوزاني ( تعليم عمومي )

 

 وخلال هذا الإستقبال قدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية باسفي السيد حسن بلالي التهاني والتبريك للتلميذة ولأفراد أسرتها، مشيراً انه سعيد بالمستوى الكبير للتلميذة “إبتسام” المتربعة على عرش الباكالوريا بالجهة .

 

 كما كانت مناسبة قدم فيها المسؤول عن قطاع التعليم بإقليم اسفي جزيل شكره وامتنانه لنساء ورجال التعليم، وكافة الشركاء والفاعلين على ما بذلوه من مجهودات لتحقيق هذه النتائج الإيجابية ، معتبراً حصول التلميذة على هذا المعدل تشريفا للجهة ولأسرتها ، متمنياً للمتفوقة التوفيق والسداد في مسيرتها العلمية والأكاديمية المستقبلية.

 

 التلميذة “إبتسام لبروفي” ، عبرت أيضاً عن سعادتها الكبيرة وهي تحصد نتيجة مشرفة ، وهذا بفضل عائلتها الصغيرة واساتدتها.

  اللقاء الذي حضره إلى جانب المدير الإقليمي للتربية الوطنية بأسفي ، السيد رشيد البوكيلي رئيس المركز الإقليمي للإمتحانات ، كان فرصة له لتوجيه التلميذة “إبتسام” إلى ضرورة مواصلة الاجتهاد والمثابرة ، من أجل متابعة دراساتها العليا.

الشرطة القضائية بمراكش تحقق في اختلالات ميناء آسفي.

  

الشكاية تقدمت بها الجمعية المغربية لحماية المال بمراكش .

  

استمعت الشرطة القضائية في مراكش إلى صافي الدين بودالي، رئيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال ، من العاشرة صباحا حتى الواحدة زوالا، إلى البودالي صافي الدين، يوم الثلاثاء 29 ماي 2018 بخصوص الشكاية التي قدمتها الجمعية بشأن اختلالات بناء الميناء الجديد لآسفي.

 وكانت الجمعية المغربية لحماية المال العام، فرع مراكش آسفي، قد رفعت قبل أشهر شكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش في شأن اختلالات شابت بناء الميناء الجديد لآسفي.

  وقال صافي الدين بودالي، رئيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال، إنه قدم للفرقة الجهوية للشرطة القضائية في مراكش أدلة، وصورا تثبت صحة الشكاية، التي قدمتها الجمعية المغربية لحماية المال العام بخصوص اختلالات خطيرة تشوب ميناء آسفي الجديد.  

كما بينت الشكاية ما عرفه هذا الورش من توقف، وانسحاب الشركات المعنية بالبناء على إثر ظهور شقوق ضخمة في البنايات في جوانب عدة من مرافق المشروع، مع تحطم قطع اسمنتية ضخمة نتيجة غش وارد في أدوات البناء، وهو ما بات يهدد المشروع بكامله.

 وتابعت الجمعية أن هذا الغش يهدد سلامة رواده من

جمعية المقاولين وأرباب المصانع بالمناطق الصناعية.

  

لقاء تواصلي بأسفي.

  

احتضنت قاعة الاجتماعات بفندق رياض آسفي ، لقاءا تواصليا اختير له شعار ( العمل على توحيد كلمة رجال الاقتصاد ، أبواب الجمعية مفتوحة في وجه الجميع) نظمته جمعية المقاولين وأرباب المصانع بالمناطق الصناعية بآسفي ، حضره أعضاء مكتب الجمعية والمنتسبين لها والعديد من الفرقاء كالمركز الجهوي للاستثمار ومندوبية وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي بآسفي والسلطات المحلية والمنتخبة والمسؤول عن التنسيق الجهوي بالاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM والمدير المسؤول عن المكتب الجهوي CGEM بمراكش والعديد من الضيوف والشخصيات المهتمة بالاقتصاد والتنمية المحلية ..

  اللقاء افتتح بالكلمة التي ألقاها السيد ” عبد المجيد موليم” رئيس جمعية المقاولين وأرباب المصانع بالمناطق الصناعية بآسفي ، أرضية للنقاش ولوضع إطار شامل للقاء التواصلي ولعمل الجمعية ودورها في جمع كلمة المقاولين وأرباب المصانع من أجل نهضة اقتصادية وتنموية ، ومعه فتح الباب أمام جميع المقاولين وأرباب الشركات والمصانع بكل تراب المدينة للمشاركة في الجمعية ومن خلالها إيصال صوتهم للجهات والسلطات وكل الفرقاء والشركاء بالمدينة والإقليم والجهة.. وقد تحدث رئيس الجمعية في كلمته الافتتاحية عن