الأحد 23 أبريل 2017 - العدد : 3753 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5114025
إعلانات تهمك


 

 

 

23544 مترشحا من أصل 26427 مترشحا اجتازوا

امتحانات البكالوريا بجهة دكالة-عبدة

 اجتاز 23544 مترشحا من أصل 26427  مترشحا بجهة دكالة-عبدة، امتحانات السنة الثانية لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2015. حيث بلغت نسبة الحضور 89.9 %، بزيادة نسبة  6.3 %، مقارنة مع دورة يونيو 2014، التي عرفت حضورا بلغ نسبة 83.60 %.

وتوزع المترشحون الذين اجتازوا الامتحانات في 14 شعبة، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 09-10-11 يونيو 2015، على 73 مركزا بتراب النيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالجديدة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية، الخاضعة لنفوذ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة-عبدة.

واجتاز امتحانات البكالوريا 17523 مترشحا رسميا من التعليمين العمومي والخصوصي، من أصل 18307 مترشحا، أي بنسبة حضور 95.72 %. فيما اجتاز الامتحانات 4936 مترشحا من الأحرار، من أصل 8120 مترشحا، أي بنسبة حضور 60.79 %.

وعرفت امتحانات البكالوريا بجهة دكالة-عبدة تسجيل 3772 حالة غياب، موزعة ما بين 588 حالة عند المترشحين الرسميين، و3184 حالة عند المترشحين الأحرار. وعرفت الامتحانات تسجيل 227 حالة غش لدى المترشحين الرسميين والأحرار.

وتوزعت حالات الغش على 109 حالة بآسفي، و53 حالة بالجديدة، و34 حالة بسيدي بنور، و31 حالة باليوسفية.

وقد جرى استثناءا، وعلى غرار باقي جهات وأقاليم المملكة، الجمعة 12 يونيو 2015، إعادة إجراء مادة الرياضيات بالنسبة لشعبة


توج التلميذ نزار فني يوم الأربعاء 27 ماي 2015 بمدينة الفنون بلقب الدورة الأولى لكاتب أفضل إنشاء باللغة الفرنسية بمدينة أسفي، حيث نظمت هذه المسابقة جمعية أولاد الخير وذلك بالتنسيق مع مندوبية وزارة الثقافة، و شهد الحفل حضور كل من مندوب الثقافة وتمثيلية المدارس الابتدائية بالمدينة التي اقترحت أسماء تلاميذها لمستوى السادس ابتدائي الممثل عددهم في 12 تلميذا وتلميذة لكل مؤسسة تعليمية، حيث أفرزت النتائج الأولية تأهل تأهل أربعين تمليذة وتلميذا للدور النصف نهائي من مجموع المشاركين، أجريت مباراة أخرى بين التلاميذ لتفرز تأهل 10 تلاميذ للدور النهائي من بينهم تلميذتين من التعليم العمومي فيما كان باقي التلاميذ ينتمون للمدارس الخصوصية لتسفر المسابقة في الأخير عن فوز التلميذ نزار فني الذي يدرس بمجموعة مدارس بنعمر الخصوصية والتي نظمت بدورها حفلا خاصا للتلميذ يوم الإثنين 1 يونيو بمقر المؤسسة الكائن بطريق حد أحرارة بمدينة أسفي وقد خصصت له مكافئة مالية مهمة وجوائز محفزة لباقي من تأهل للمسابقة.

في إطار أنشطتها التربوية و العلمية ، تنظم المدرسة العليا للتكنولوجيا بآسفي ، التابعة لجامعـــة القاضــي عياض النسخة الثامنة من الندوة الدولية “لوجستيكا 15” و ذلك يومــــي 27 و 28 ماي 2015 بمدرجــــات المؤسسة الكائنة بطريق سي عيسى بآسفي.

منذ سنة 2008 ، تاريخ ميلاد هذه الندوة الدولية التي سبق تنظيمها من طرف مؤسســـات جامعيــــة و طنية و مغاربيـــــة أصبحت هذه التظاهرة العلمية لقاءا علميا بامتياز تتدارس خلاله مجموعــــة من الجامعييــــن و المختصين ما جد في ميدان اللوجستيك و الوقـوف علـــى الإمكـانات و التجارب القمينة بتنميــة و تطويـــر الآليات الإنتاجية للمقاولة بصفة عامة.

محاور الندوة

المحور الأول : اللوجستيك و التنظيم

المحور الثاني : اللوجستيك و النقل

المحور الثالث : التدبير العصري للمقاولة في مجال اللوجستيك

المحور الرابع : صيرورات اللوجستيك

المحور الخامس: محيط المقاولة

المحور السادس : اللوجستيك القطاعي

المحور السابع : التجارة الالكترونية و المتحركة و اللوجستيك الالكتروني

انعقد المؤتمر الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحث لواء الاتحاد المغربي للشغل  بآسفي، يوم الأحد 19ابريل 2015، حضره جمع  من رجال ونساء التعليم بالإقليم ومن مختلف الفئات، لتجديد المكتب الإقليمي للجامعة؛ أشرف عليه  أعضاء المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم الأساتذة : حكيمة اللطفاوي و خوفيفي محمد و إدريس العبار و المعيار الإدريسي و عبد الله ركيز

   و قد تميز الاجتماع بمناخ ساده الجد والمسؤولية، وابتدأت فقراته بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم نشيد الجامعة الوطنية للتعليم ،حيث تم تقديم جدول الأعمال المتضمن نقطتي تقديم أعمال المكتب السابق سواء منها الأدبية أو المالية، وانتخاب المكتب الجديد. فصادق عليه

آسفي :في سابقة نائب وزارة التربية الوطنية يحضر نشاطا نقابيا بمقر الفدش

 

 

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، نظمت النقابة الوطنية للتعليم العضو في المركزية النقابية الفيدرالية الديمقراطية للشغل ،   أمسية فنية  تكريما لبعض مناضلات النقابة ، اعترافا بدورهن النقابي ، احتضنتها قاعة الندوات بمقر النقابة مساء يوم  الأربعاء 18 مارس 2015 ولعل ما ميز هذا النشاط هو حضور السيد حسن البلايلي نائب وزارة التربية الوطنية بآسفي  ليكون حضوره وسط منخرطي الفدش سابقة في تاريخ المدينة، كأول نائب تطأ قدمه مقر نقابة في نشاط نقابي ، وقد خلق ذلك نقاشات هامشية بين  بعض الحاضرين متسائلين: هل هي سياسة جديدة للنيابة  في الانفتاح على مختلف التنظيمات النقابية، أم هل هي إعلان عن انتماء النائب نقابيا،  أم مجرد محاباة لنقابة دون غيرها...

 

هذا وقد تميز الحفل بتكريم بعض الفعاليات النقابية النسائية وهن : نعيمة تغجيجت ، نجاة البازي ، أمال الكلعي، حفيظة الرباطي ،خولة الفيد ، فاطنة البيضة ، نجية بنزاكي، فاطمة الهباش، زهرة علعل ، صفية بولحراك. اللواتي قدمت لهن شهادات اعتراف وتذكارات بالمناسبة

وقد ألقيت في الحفل كلمات وشهادات، و قصائد شعرية باللغة الفصيحة،  والزجل، وباللغة الإنجليزية  و تخللته وصلات موسيقية وغنائية أحياها  عازف العود منير الناخي وصاحبته في الغناء المغنية هدى خلف  ، كما ألقيت عروض حول دور المرأة في الفعل النقابي قدمه الأستاذ أحمد إيزيت ، ومساهمة المرأة في الحقل

النقابات التعليمية الاربع بأسفي تقيم وقفتها الاحتجاجية

 

 

     إن تنسيقية النقابات الأربع الأكثر تمثيلية: الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) – النقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش) - النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش)-  الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ( ا و ش م )،المجتمعة يومه  بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وبعد،

 

أ-تقييمها وتدارسها للوقفة الاحتجاجية الناجحة التي دعت إليها أمام النيابة التعليمية بأسفي احتجاجا على عدم تجاوب المسؤولين المحليين والجهويين مع المطالب المشروعة للنقابات بتصحيح الاختلالات الادارية ،التربوية  والمالية التي تعرفها نيابة أسفي (انظر بيان التنسيقية الصادر في 15 دجنبر2015).

 

ب-تدارسهاللأسلوب الغير المقبول الذي سلكه النائب الاقليمي في تأجيج الوضع التعليمي بالإقليم وكذا رد فعله السريع المتعنت والمشبع بروح الانتقام المجاني  ، المتمثل  في  توجيه  استفسارات  للموظفين  بالنيابة  و تحريض  المديرين بالهاتف على توجيه أخرى للعاملين بمؤسساتهم في تحد سافر للدستور المغربي(2011) ولقانون الوظيفة العمومية.

تعلن (=التنسيقية )مايلي:

 

* امتنانها مرة اخرى لكل نساء ورجال التعليم بالإقليم ،للجمعيات والمنظمات والجسم الاعلامي  بأسفي  اللذين استجابوا لدعوة الوقفة الاحتجاجية واعلنوا مساندتهم للحركية النضالية للتنسيقية.

 

* تدين بشدة حملة الاستفسارات اللاقانونية والاستفزازية التي  يقودها النائب الإقليمي  بهدف  خنق  الحريات النقابية والتضييق على العمل

 

 

                                                              

  إلى السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر

 

 

الموضوع : التدخل من أجل الإنصاف

 

تحية طيبة؛ وبعد،

 

نراسلكم السيد الوزير، لنلفت انتباهكم إلى ما يتعرض له الأستاذ السيد عبد الوهاب الدويش أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي لمادة الفلسفة  بثانوية الهداية الإسلامية بمدينة آسفي من تعسفات وتظلمات  من طرف بعض سماسرة إدارته المباشرة سابقا وبعض رؤساء المصالح داخل النيابة الإقليمية، نتج عنها تقديمه إلى المجلس التأديبي.

 

كما نخبركم، السيد الوزير، أن هذا الأستاذ وقع ضحية سيناريو محبوك ويظهر ذلك جليا من خلال المعطيات التالية:

 

-- لقد سبق للأستاذ أن أثار قضايا التقصير في أداء الواجب المهني حين عبر عما لاحظه من سوء التسيير والتدبير وذلك في مراسلة موجهة إلى السيد النائب الإقليمي بتاريخ 02/04/2014 تحت عدد 128/2014.

 

-- تقارير رفعت باسم مجلس تدبير المؤسسة إلى كل من السيد وزير التربية الوطنية، والسيد مدير الأكاديمية الجهوية والسيد النائب الإقليمي في موضوع الإختلالات التي شابت تأهيل البنيات التحتية للمؤسسة التي يعمل بها في الصفقة رقم 4152010 بتاريخ 08/06/2011، لكن هذه التقارير تم حجزها بدواليب النيابة الإقليمية بآسفي.

 

-- طرح مسألة تفويت السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية بالنيابة الإقليمية للسكن الوظيفي بالمؤسسة التعليمية لصهره الذي لا علاقة له بالتعليم وذلك في اجتماع ترأسه السيد النائب الإقليمي.

 

-- توجيه رسالة إلى السيد النائب الإقليمي في شأن السيد المدير السابق، السيدة الحارسة العامة والسيد المكلف بالحراسة في موضوع طلب إيفاد لجنة تحقيق حول الهدر المدرسي.

 

والنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب فرع آسفي، تراسلكم، السيد الوزير، من أجل التدخل العاجل لفتح تحقيق عاجل في هذه النازلة لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات احتراما للحق وتطبيق القانون لإرجاع الأمور إلى نصابها.

 

وفي انتظارتدخلكم الإيجابي، السيد الوزير، تقبلوا فائق التقدير والإحترام.

 

 

 

                                                                                                          المكتب الاقليمي

 

                                                                                                          الكاتب العام محمد امريبح

 

 

                                                                                                          آسفي في؛ 27دجنبر2014

 

فرعية أولاد حمان م/م لعثامنة، جماعة لبخاتي، نيابة اقليم اسفي

 

مدرسة في طور الانقراض

 

يشرفنا بكل احترام نحن أباء و أولياء أمور تلاميذ دوار أولاد حمان و دوار أولاد سلامة، التابعين لفرعية أولاد حمان م/م لعثامنة، جماعة لبخاتي، نيابة اقليم اسفي، أن نطلب من سيادتكم نشر موضوعنا لكل من يهمه الأمر و له غيرة على مؤسساتنا التعليمية و فلذات أكبادنا راجين منهم تقديم المساعدة لكي يتم إصلاح مدرسة، قد أصبحت في حالة يرثى لها، و بدون مرافق صحية، و لا سور يحميها من المواشي التي ترعى بجانبها، و لا ماء، و لا كهرباء، و لا مسكن للأساتذة، و أصبحت مخربة ، كما أن المسالك المؤدية لها من كلا الدوارين تنعدم خلال تهاطل الأمطار، نظرا لنوعية التربة (تيرس) فيتخبط أبناؤنا في أوحال التربة في صراع معها لنزع أحذيتهم مرة تلو الأخرى بصعوبة هدفهم الوصول الى المدرسة من أجل تلقي المعرفة، كما نعاين الأساتذة وهم يعانون المرارة للوصول إلى المؤسسة خلال التساقطات المطرية لغياب مسلك طوله حوالي 500 متر مكسي بالتراب الأصفر.

 

و لا يخفى على أحد بأن من دون هذه المدرسة لا يمكن أن ننشأ جيلا متعلما يستطيع أن يحارب الأمية و يقتلع الجهل من جذوره، لهذا نلتمس من كل من له القدرة أن يمد لنا يد المساعدة من أجل إصلاح مدرسة شيدت سنة 1961 تعلم فيها الكثير من أطفال القرية و سيتعلم فيها أجيالنا المقبلة لإصلاحها و تسييجها بسور و تزويدها بالمرافق الصحية و بالماء و بالكهرباء و تكسية أحد المسالك المؤدية إليها بالتراب الأصفر.