الأربعاء 20 شتنبر 2017 - العدد : 3903 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5351007
إعلانات تهمك


الدخول المدرسي بأسفي

  

بيان المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم/ فدش

  

تنفيذا لأجندة المكتب الوطني التي تهدفالى عقد المجالس الاقليمية للنقابة الوطنية للتعليم/ فــدش على مستوى ربــوع الوطن في أفــق انعقاد المجلس الوطني، انعقد المجلس الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم/ فــدش بمقر النقابة بآسفي تحت إشراف عضو المكتب الوطني محمد أيتواكروش و ذلك يــوم الأحد 25 أكتوبر 2015.

 

 في البداية قــدم الكاتب الاقليمي خالد نجاحي تقريرا مفصلا حول مجريات الانتخابات المهنية و ما رافـقها من إكراهات داخلية و تشويـــش على نقـابتـنا من طرف الادارة و نقابة الحزب الأغــلبي و المنشقيـــن و محتضنيهــم. كما عدد كل المشاكل التي رافقت الدخول المدرسي الحالي  و كذا المبادرات التي قام بها المكتب الاقليمي من أجل الحد من التجاوزات و الاجهاز على حقــوق نساء و رجال التعليم، مؤكـدا في كلمته على ضرورة مساهمة المناضليـــن و المناضلات في إغــناء مشروع المخطط الاستراتيجي للنهــوض بالنقابة الوطنية للتعليم/فــدش. ثم تناول الكلمة محمد ايت واكــــــروش عضو المكــتب الوطني ليقـــف على مجمل القضايا الاجتماعية و الاقتصادية و التربوية المتدهورة التي تمثل عنوانا بارزا لسياسة التحكم المرتبطة منهجيا بأساليب التضليل و التعتيـم و تزويــــر الحقائـق بهدف الاجهاز على مكتسبات الشعب المغربــي عامة و الشغيلة المغربيـــة على وجه الخصوص، و التي جاءت ثمــرة نضالات مريــرة و تضحيــــات جسام من طرف مناضلات و مناضلي الصف الديمقراطي الحداثي.

 بعد ذلك فتح باب النقــاش ليتناول الحاضرون بالدرس و التحليل مشاكل الدخول المدرسي المرتبطة أساسا بالمذكرة المشؤومة 352/15 الصادرة بتاريخ 03/08/2015 التي ألحقت أضرارا كثيرة بنساء و رجال التعليم حيث فقدوا على إثرها استقرارهــم الذي دام لسنــوات. إضافة الى استفحال الاكتظاظ في الأسلاك الثلاث و تأخر فتح الداخليات و تعطيل الاطعام في الابتدائي و تكليف بعض الأساتذة خارج

إقليم أسفي : فرعية اولاد حمان بين التخريب و الانهيار

 

توصلت الجريدة برسالة من أباء و أولياء أمور تلاميذ دوار أولاد حمان و دوار أولاد سلامة، التابعين لفرعية أولاد حمان مجموعة مدارس لعثامنة، جماعة لبخاتي، نيابة اقليم اسفي يطلبون فيها نشر مشكلهم الموجه لمن سموه ( كل من يهمه الأمر )

 

وجاء في نص الرسالة إ: ن كل من له غيرة على مؤسساتنا التعليمية و فلذات أكبادنا مجبر على  تقديم المساعدة لكي يتم إصلاح مدرسة مجموعة مدارس لعثامنة ، فقد أصبحت في حالة يرثى لها، بل أكثر من ذلك فهي في طريق الانهيار ، إذ أصبحت جدرانها تتحرك مع كل همسة ريح، أما سقفها فقد تطايرت بعض أجزاءه، أما الصامد منه فقد غمرته المياه حتى أصبح كورق الترشيح، كلما عطست عليه السماء تنزل منه قطرات قطرات فوق رؤوس الصغار يكاد يصبح سواد شعرهم حديقة أزهار. و المصيبة الكبرى غياب تام للمرافق الصحية، لا يعرفها التلميذ إلا على شاشات التلفاز، مما يعرض أولادنا للأمراض و محاولات الاغتصاب من قبل الغرباء الذين يرعون بجانب المدرسة لعدم وجود سور يحمي حرمة المؤسسة ، و لا ماء، و لا كهرباء بالرغم من وجود عمود كهربائي بالمدرسة، اللهم أيام الانتخابات فإنها تربط بالكهرباء حتى تمر عملية التصويت بسلام ، و سرعان ما يتم قطع الكهرباء بمجرد الاعلان عن النتائج .

 

 و إذا نظرنا إلى مكان جلوس التلميذ لا نجد إلا الحديد، فمعظم الطاولات لم يبق منها إلا الهيكل الحديدي، و لم يسلم منها حتى الأستاذ.

 . أما مسكن الأساتذة فتحول من مسكن إلى

نيابة إقليم اسفي بين برنامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية

  

و سبع وستين تلميذا بالحجرة الدراسية الواحدة  .


 

بمناسبة اليوم الوطني لانطلاق برامج محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية الذي يتزامن مع يوم 13 أكتوبر من كل سنة، وتنفيذا لما جاء في الرسالة الملكية السامية ، واستمرارا في دعم الإستراتيجية الوطنية والجهوية والإقليمية من اجل القضاء على آفة الأمية. أشرف حسن البلالي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي بمدرسة الزرقطوني ، على إعطاء انطلاقة الموسم الدراسي لأقسام التربية غير النظامية وتنفيذ البرنامج الوطني لمحو الأمية والتربية غير النظامية.

 

       وعلمت الجريدة أن ان اجتماعا تنسيقيا بين النقابات التعليمية  بآسفي قد عقد مع النائب الإقليمي بآسفي بمقر النيابة الإقليمية يوم الجمعة 16 أكتوبر 2015  ، نوقش من خلاله الدخول المدرسي المرتبك والتدبير الانفرادي للنيابة التعليمية في غياب أي إشراك الفرقاء ، مما ترك المجال للتلاعبات والخروقات ، وفي غياب معطيات رسمية معلنة للرأي العام لمتابعة تدبير الموارد البشرية ، وما واكب تطبيق مذكرة تدبير الفائض التي أثارت ولازالت مزيدا من المواجع ، وأسالت الكثير من المداد .

       هذا و رشح عن الاجتماع أن النائب الإقليمي قدم وعودا لحل

 

 

 

23544 مترشحا من أصل 26427 مترشحا اجتازوا

امتحانات البكالوريا بجهة دكالة-عبدة

 اجتاز 23544 مترشحا من أصل 26427  مترشحا بجهة دكالة-عبدة، امتحانات السنة الثانية لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2015. حيث بلغت نسبة الحضور 89.9 %، بزيادة نسبة  6.3 %، مقارنة مع دورة يونيو 2014، التي عرفت حضورا بلغ نسبة 83.60 %.

وتوزع المترشحون الذين اجتازوا الامتحانات في 14 شعبة، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 09-10-11 يونيو 2015، على 73 مركزا بتراب النيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالجديدة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية، الخاضعة لنفوذ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة-عبدة.

واجتاز امتحانات البكالوريا 17523 مترشحا رسميا من التعليمين العمومي والخصوصي، من أصل 18307 مترشحا، أي بنسبة حضور 95.72 %. فيما اجتاز الامتحانات 4936 مترشحا من الأحرار، من أصل 8120 مترشحا، أي بنسبة حضور 60.79 %.

وعرفت امتحانات البكالوريا بجهة دكالة-عبدة تسجيل 3772 حالة غياب، موزعة ما بين 588 حالة عند المترشحين الرسميين، و3184 حالة عند المترشحين الأحرار. وعرفت الامتحانات تسجيل 227 حالة غش لدى المترشحين الرسميين والأحرار.

وتوزعت حالات الغش على 109 حالة بآسفي، و53 حالة بالجديدة، و34 حالة بسيدي بنور، و31 حالة باليوسفية.

وقد جرى استثناءا، وعلى غرار باقي جهات وأقاليم المملكة، الجمعة 12 يونيو 2015، إعادة إجراء مادة الرياضيات بالنسبة لشعبة


توج التلميذ نزار فني يوم الأربعاء 27 ماي 2015 بمدينة الفنون بلقب الدورة الأولى لكاتب أفضل إنشاء باللغة الفرنسية بمدينة أسفي، حيث نظمت هذه المسابقة جمعية أولاد الخير وذلك بالتنسيق مع مندوبية وزارة الثقافة، و شهد الحفل حضور كل من مندوب الثقافة وتمثيلية المدارس الابتدائية بالمدينة التي اقترحت أسماء تلاميذها لمستوى السادس ابتدائي الممثل عددهم في 12 تلميذا وتلميذة لكل مؤسسة تعليمية، حيث أفرزت النتائج الأولية تأهل تأهل أربعين تمليذة وتلميذا للدور النصف نهائي من مجموع المشاركين، أجريت مباراة أخرى بين التلاميذ لتفرز تأهل 10 تلاميذ للدور النهائي من بينهم تلميذتين من التعليم العمومي فيما كان باقي التلاميذ ينتمون للمدارس الخصوصية لتسفر المسابقة في الأخير عن فوز التلميذ نزار فني الذي يدرس بمجموعة مدارس بنعمر الخصوصية والتي نظمت بدورها حفلا خاصا للتلميذ يوم الإثنين 1 يونيو بمقر المؤسسة الكائن بطريق حد أحرارة بمدينة أسفي وقد خصصت له مكافئة مالية مهمة وجوائز محفزة لباقي من تأهل للمسابقة.

في إطار أنشطتها التربوية و العلمية ، تنظم المدرسة العليا للتكنولوجيا بآسفي ، التابعة لجامعـــة القاضــي عياض النسخة الثامنة من الندوة الدولية “لوجستيكا 15” و ذلك يومــــي 27 و 28 ماي 2015 بمدرجــــات المؤسسة الكائنة بطريق سي عيسى بآسفي.

منذ سنة 2008 ، تاريخ ميلاد هذه الندوة الدولية التي سبق تنظيمها من طرف مؤسســـات جامعيــــة و طنية و مغاربيـــــة أصبحت هذه التظاهرة العلمية لقاءا علميا بامتياز تتدارس خلاله مجموعــــة من الجامعييــــن و المختصين ما جد في ميدان اللوجستيك و الوقـوف علـــى الإمكـانات و التجارب القمينة بتنميــة و تطويـــر الآليات الإنتاجية للمقاولة بصفة عامة.

محاور الندوة

المحور الأول : اللوجستيك و التنظيم

المحور الثاني : اللوجستيك و النقل

المحور الثالث : التدبير العصري للمقاولة في مجال اللوجستيك

المحور الرابع : صيرورات اللوجستيك

المحور الخامس: محيط المقاولة

المحور السادس : اللوجستيك القطاعي

المحور السابع : التجارة الالكترونية و المتحركة و اللوجستيك الالكتروني

انعقد المؤتمر الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحث لواء الاتحاد المغربي للشغل  بآسفي، يوم الأحد 19ابريل 2015، حضره جمع  من رجال ونساء التعليم بالإقليم ومن مختلف الفئات، لتجديد المكتب الإقليمي للجامعة؛ أشرف عليه  أعضاء المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم الأساتذة : حكيمة اللطفاوي و خوفيفي محمد و إدريس العبار و المعيار الإدريسي و عبد الله ركيز

   و قد تميز الاجتماع بمناخ ساده الجد والمسؤولية، وابتدأت فقراته بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم نشيد الجامعة الوطنية للتعليم ،حيث تم تقديم جدول الأعمال المتضمن نقطتي تقديم أعمال المكتب السابق سواء منها الأدبية أو المالية، وانتخاب المكتب الجديد. فصادق عليه

آسفي :في سابقة نائب وزارة التربية الوطنية يحضر نشاطا نقابيا بمقر الفدش

 

 

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، نظمت النقابة الوطنية للتعليم العضو في المركزية النقابية الفيدرالية الديمقراطية للشغل ،   أمسية فنية  تكريما لبعض مناضلات النقابة ، اعترافا بدورهن النقابي ، احتضنتها قاعة الندوات بمقر النقابة مساء يوم  الأربعاء 18 مارس 2015 ولعل ما ميز هذا النشاط هو حضور السيد حسن البلايلي نائب وزارة التربية الوطنية بآسفي  ليكون حضوره وسط منخرطي الفدش سابقة في تاريخ المدينة، كأول نائب تطأ قدمه مقر نقابة في نشاط نقابي ، وقد خلق ذلك نقاشات هامشية بين  بعض الحاضرين متسائلين: هل هي سياسة جديدة للنيابة  في الانفتاح على مختلف التنظيمات النقابية، أم هل هي إعلان عن انتماء النائب نقابيا،  أم مجرد محاباة لنقابة دون غيرها...

 

هذا وقد تميز الحفل بتكريم بعض الفعاليات النقابية النسائية وهن : نعيمة تغجيجت ، نجاة البازي ، أمال الكلعي، حفيظة الرباطي ،خولة الفيد ، فاطنة البيضة ، نجية بنزاكي، فاطمة الهباش، زهرة علعل ، صفية بولحراك. اللواتي قدمت لهن شهادات اعتراف وتذكارات بالمناسبة

وقد ألقيت في الحفل كلمات وشهادات، و قصائد شعرية باللغة الفصيحة،  والزجل، وباللغة الإنجليزية  و تخللته وصلات موسيقية وغنائية أحياها  عازف العود منير الناخي وصاحبته في الغناء المغنية هدى خلف  ، كما ألقيت عروض حول دور المرأة في الفعل النقابي قدمه الأستاذ أحمد إيزيت ، ومساهمة المرأة في الحقل