الأربعاء 22 نونبر 2017 - العدد : 3966 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5452654
إعلانات تهمك


أسفي : مائدة مستديرة لارساء دور هيئات الحوار و التشاور بالجماعات   

نظم المنتدى الجمعوي بأسفي  يوم الأربعاء 25 يناير 2017 بالخزانة الجهوية مائدة مستديرة حول موضوع : “ارساء دور هيئات الجوار و التشاور بالجماعات التر ابية “ ، وتعتبر  هذه المائدة الانطلاقة الرسمية  لأنشطة مشروع: ” الآليات التشاركية للحوار و التشاور هيئات الحوار و التشاور المحلي : إرساء و تمكين” الممول من طرف الصندوق الوطني للديمقراطية.

 

و افتتحه المائدة المستديرة بكلمة للأستاذ عبد الكبير اجميعي رئيس المنتدى الجمعوي بأسفي تمحورت حول التحديات و الرهانات المرتبطة بإرساء و تفعيل أليات الحوار و التشاور التي تنص عليها كل من المقتضيات الدستورية و القوانين التنظيمية الخاصة بالجماعات الترابية .

 وساهم في تنشيط أشغال هذه المائدة  كل من الأستاذ أمين بنزتون بمداخلة حول الإطار القانوني لهيئات الحوار و التشاور بالجماعات الترابية تناول في بالدرس و التحليل المقتضيات القانونية التي تتضمنها القوانين التنظيمية الثلاث الخاصة بالجماعات الترابية،و الأستاذ محمد كلاد رئيس هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و النوع الاجتماعي بالجماعة الترابية أسفي و الذي تحدث خلال مداخلته  عن مسار وتجربة  تأسيس الهيئة و هيكلتها وكما قدم ملامح المشروع الترافعي لهذه

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع أسفي تجدد مكتبها

  

انعقد بملحقة المديرية الإقليمية يوم الخميس 22 دجنبر 2016، الجمع العام لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع أسفي، ، تحت إشراف عضوين من المكتب الوطني، وذلك لتجديد مكتب الفرع.

 

حضر اللقاء العشرات من المنخرطين ومندوبي المؤسسات التعليمية، حيث تم عرض التقريرين الأدبي والمالي، وبعد المناقشة تمت المصادقة عليهما. 

 

 إلى ذلك تم انتخاب مكتب جديد مُمَثّلا في :

 

 – أحمد ازروال : الكاتب العام.

 

 – خليل العوادي : نائب الكاتب العام.

 

 – عمر الشادلي : أمينا للمال.

 

 – عبد الرزاق التلمسي : نائب الامين.

  – عزيز الفضلاوي، عبد الرحيم بناكوزلان، الهاشمي الرزرازي، أحمد بوزيد، لطيفة ابو العز : مستشارون مكلفون بمهام.

آسفي: جمعيات المجتمع المدني في لقاء تواصلي بطابع تكويني لصلة الرحم وتقوية القدرات.

  

بمناسبة ذكرى عيد المسيرة الخضراء المظفرة، وفي إطار الاهتمام بالعنصر البشري من حيث التكوين والتاطير باعتباره عاملا أساسيا في التنمية الشاملة المستدامة، تنظم كل من فيدرالية الجمعيات والتعاونيات قطاع الصناعة التقليدية واتحاد الجمعيات القروية أولاد سلمان وجمعية احباء التنمية والتضامن باسفي وجمعية طريق الوحدة لعلوم التنمية باسفي حاضرة المحيط، يوم 30 أكتوبر 2016 بمدينة الثقافة والفنون باسفي في الساعة العاشرة صباحا.

  ملتقى تواصلي تكويني لفائدة جمعيات المجتمع المدني بالإقليم. تحث شعار( التأطير والتكوين رافعة أساسية للنهوض بالعمل الجمعوي)مع دورة تكوينية في موضوع : التواصل المؤسساتي "الجمعيات نمودج" من تأطير الأستاذ الجامعي رضوان بولكيد. 

شرف لجمعية نادي الصحافة الوطنية باسفي.

نبيل اجرينيجة رئيسا لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص و مقاربة النوع بالمجلس الإقليمي لاسفي.

احتضن مقر عمالة اسفي صباح  يوم الاثنين 24 اكتوبر 2016  اجتماعا  تراسه نائب رئيس المجلس الاقليمي لعمالة اسفي  السيد يوسف مغيميمي، و حضره ممثلو جمعيات المجتمع المدني  اعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص و مقاربة النوع بالمجلس الإقليمي.

 و قد  خصص الاجتماع لتشكيل  مكتب الهيئة، وقد اسفر الاقتراع العلني المباشر عن فوز الزميل نبيل اجرينيجة عضو جمعية نادي الصحافة الوطنية باسفي رئيس جمعية الاتحاد المغربي للصحافة والاعلام ب13 صوتا، متبوعا بالسيدة فاطمة الزيواني ب 6 اصوات، ثم الزميل رشيد نخوري بثلاثة اصوات، لتؤول رئاسة الهيئة المنصوص عليها بمقتضى القانون التنظيمي المتعلق بمجالس العمالات والاقاليم 112.14 وخصوصا المادة 111 منه، الى الزميل نبيل اجرينيجة، الذي نهنئه بالثقة التي حضي بها من قبل ممثلي هيئات المجتمع المدني باسفي، فيما تم إنتخاب يوسف بوركبة كنائب الرئيس.

بيان: الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين.

  

الاعلان عن الدخول في إعتصام مفتوح أمام عمالة آسفي

  

      تعلن الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين بأسفي للرأي العام المحلي والوطني عن دخولها مرحلة اللا عودة عبر خوض برنامج نضالي مفتوح كرد فعل على التسويف والتماطل اللذين كانا أبرز ماحملته الحوارات المارطونية التي جمعت مكونات الجبهة خلال ما يناهز خمس سنوات، بكل الجهات المعنية بملف التشغيل بآسفي ، وعليه تعلن الجبهة الموحدة عن مايلي :

   دخولنا في أشكال إحتجاجية غير مسبوقة، كتنظيم مسيرة على الأقدام نحو مقر الجهة بمراكش، خوض إضراب عن الطعام، تنظيم مسيرات وإعتصامات وغيرها من الأشكال التي سندشنها بإعتصام نهاري يوم الثلاثاء القادم، يليه إعتصام مفتوح ابتدءا من يوم الخميس القادم.  

·      تحميلنا مسؤولية ما ستؤول إليه الأمور للسلطات المحلية في شخص والي الجهة وعامل الإقليم.

 ·      دعوتنا لكل الفعاليات السياسية والنقابية إلى

الجمع العام التأسيسي لجمعية "تمكين للمقاولين الشباب بآسفي"

  

انعقد يوم الاثنين 29 غشت 2016 بملحقة غرفة التجارة و الصناعة بآسفي, الجمع العام التأسيسي لجمعية "تمكين للمقاولين الشباب بآسفي" من طرف المقاولين المستفيدين من برنامج تمكين الشباب من خلال المقاولات بالمغرب (EYEM) الذي تشرف على تنفيذه مؤسسة الشرق الأدنى (NEF) و المدعم من طرف المبادرة الأمريكية الشرق-الأوسطية   (MEPPI)و بشراكة معالجمعية المغربية لدعم و تنمية المقاولات الصغرى  (AMAPPE)و الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي التضامني (REMESS)

وقد عرف الجمع التأسيسي حضور بعض الفاعلين الجمعويين و أطر غرفة التجارة و الصناعة ومجموعة من الصحفيين.

 

وبعد مناقشة مشروع القانون الأساسي و المصادقة عليه من طرف الحاضرين, تم تحديد عدد أعضاء المكتب في 7 أعضاء و تم انتخاب السيد أيوب بوجيدي رئيسا للمكتب التنفيذي, و الذي اوكلت له مهمة اختيار باقي اعضاء المكتب في أجل اقصاه 10 أيام.

 و يهدف هذا الإطار الجمعوي الجديد الى تشجيع المقاولين الشباب و دعمهم لإنجاح مشاريعهم و نشر روح المقاولة لدى الشباب, وكذا البحث عن حلول لمشاكلهم و الترفع عن قضاياهم, بالإضافة الى تشجيع التشغيل الذاتي ودعم المقاولة النسائية من خلال ابرام شراكات مع مؤسسات ومنظمات وطنية و أجنبية لها نفس الأهداف و الإهتمامات. 
 

خصصت مندوبية الصحة بإقليم اسفي مستوصفا واحدا ووحيدا لمصطاف الصويرية القديمة الذي يبعد جنوبا عن مدينة اسفي بحوالي 34 كلمترا وتم توطينه وسط الكورنيش قريبا من البحر .

 

 وعينت المندوبية لهذا المستوصف ممرضا واحدا يعمل 24 / 24 ساعة يشرع في عمله ابتداء من فاتح يوليوز الى 15 شتنبر ، لمصطاف يرتاده اكثر من 10 الاف مصطاف ، يسهرعلى كل العمليات التطبيبية ( الحالات المستعجلة – الاسعافات الاولية ) وفي كثير من الاحيان مرافقة الغرقى الى مستشفى محمد الخامس باسفي ، وقد يصل عدد العمليات التي يقوم بها هذا الاطار يوميا لوحده الى 40 تدخلا ، ناهيك عن مسؤوليته تجاه اطفال المخيمات الصيفية المنوط بمسؤوليتها الى مندوبية الشباب والرياضة بأسفي والذين يتجاوز الاطفال بهذا المخيم الى اكثر من 300 طفل في كل مرحلة .

 

الجماعية الترابية المعشات والتي يعود المستوصف الى ملكيتها خصصت له سيارتان للاسعاف تقومان في نفس الان بدورهما المعتاد بالجماعة .

 ما يلفت الانتباه هو العمل الرائد الذي يقوم به الممرض المشرف على المستوصف و المشرف كمية الادوية الموضوعة رهن اشارته وتنوعها مع التنصيص على مجانيتها .

لازالت احتجاجات المعطلين بالمدن الوسفاطية تتصاعد، خاصة في مدن وادي زم والرحامنة وآسفي والجديدة، وفي هذا السياق نظمت الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين بآسفي صباح اليوم الخميس 2 يونيو 2016 وقفة احتجاجية امام مدخل المركب الكيماوي (باب صويرة) بمدينة آسفي، وذلك للتنديد بالإستغلال الذي يمارسه المكتب الشريف للفوسفاط تجاه آسفي والمدن الفوسفاطية.

وفي كلمة ألقيت في نهاية الوقفة ندد المعطلون بما أسموه "سياسة تمويل التفاهات" وتمويل المشاريع التي لا تعني ولا تسمن من جوع من طرف المكتب الشريف للفوسفاط، كتمويل كرنفال الرسم على البنايات في مدينة تعاني من البطالة والتلوث، كما تمت الإشارة الى أن سياسة القمع والإعتقال لن تخمد احتجاجات المعطلين