الاثنين 18 دجنبر 2017 - العدد : 3992 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5497798
إعلانات تهمك


انتخب مساء الجمعة،  الأستاذ خليل لمحول نقيبا جديدا لهيئة المحامين بآسفي، خلفا للأستاذ الصولي المنقضية ولايته.

 ومكن 130 صوتا التي حصل عليها الأستاذ لمحول، من الظفر بمنصب النقيب، بعد منافسة مع الأستاذ توفيق مرشد، والذي حصل على تزكية 30 محام فقط.ويعتبر الأستاذ لمحول، من خيرة المحامين الشباب بآسفي، وسبق له أن تقلد مسؤولية رئاسة الجماعة القروية احرارة، كما يشغل مهمة بمكتب رابطة المحاميين الاستقلاليين باسفي، وهو عضو مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة  احرارة.

البنك الدولي يتعهد بدعمه المالي لشباب اسفي.

  

ممثلة البنك اكدت على المستوى العالي للجمعيات وفعاليات المجتمع المدني باسفي.

 

 

  أشادت ممثلة البنك الدولي في اجتماع انعقد بعمالة اقليم اسفي وتراسه عامل الاقليم ، بالنتائج التي سيحققها برنامج الدعم المالي لفائدة المقاولات الشبابية باقليم اسفي من اجل انجاح المشاريع المقترحة بالاقليم .

وقالت ممثلة البنك الدولي على ان الاتفاقيات من اجل اسفي ستكون مبنية على الثقة المتبادلة التي تمكننا من وضع الخطط الدقيقة لتمويل العديد من المشاريع التنموية.  

وترتكز هذه المشاريع حسب العرض الذي جرى تقديمه، على إنعاش الأنشطة المدرة للدخل انطلاقاً من مقاربة سلاسل القيم، وتحسين جودة عمل المقاولات الشبابية باقليم اسفي ، وجودة التجهيزات والخدمات الاجتماعية، وكذا تقوية الحكامة وتطوير النظام المعلوماتي للتتبع والتقييم.

 وأكدت ممثلة البنك الدولي على المستوى العالي في النقاش والاراء المقدمة من طرف الجمعيات والتعاونيات وفعاليات المجتمع المدني باسفي وكدا مساهمة المصالح الخارجية للدولة باسفي في بسط المعلومات ، معبرة عن ارتياحها للعمل المشترك من اجل هذه الشراكة ، التي ستعود بالنفع على شباب اسفي .

الطاهر سيومي كاتبا إقليميا للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بآسفي.

  

انتخب السيد الطاهر سيومي مساء السبت 28 أكتوبر 2017 كاتبا إقليميا للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان باسفي ، في الجمع العام الإقليمي لتجديد أعضاء كتابتها الإقليمية بالخزانة الجماعية سيدي محمد الشريف .

 

الجمع العام الإقليمي الذي ترأس أشغاله عادل تشيكيطو عضو المكتب التنفيذي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، حضره عموم منخرطات ومنخرطي المنظمة، أسفر عن انتخاب ربيع اجرارعي نائبا أولا للكاتب الإقليمي للعصبة بآسفي، وعائشة المعالي نائبة ثانية.

 كما أسفر الجمع العام الإقليمي عن انتخاب عصام الرعضة وكريم النملي وحسن المير ورشيد تنون والحسين السعدوني وعبد المومن اسبيو وأحمد عزام وسمير امهيتيل أعضاء بالكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بآسفي.وعقب انتخابه كاتبا إقليميا للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بآسفي، قال الطاهر سيومي على المرحلة المقبلة لمنظمته الحقوقية ستنكب على تأطير وتوعية المواطنين بثقافة حقوق الإنسان، والدفاع عن قضايا آسفي بنفس جديد قائم على حماية حقوق الإنسان والحرص على تطبيق القانون على الجميع، وفضح الخروقات والاختلالات التي تشوب المجالس المنتخبة والإدارات العمومية وغيرها، وتعزيز حضور العصبة وانفتاحها أكثر على الطاقات والمؤهلات للانخراط بقوة أكبر في الدفاع عن حقوق الإنسان.  عبد النبي اعنيكر
المشاركة بالوقفة الاحتجاجية الاندارية للعمال ضحايا ملف السكن semi fini باسفي امام كيماويات المغرب اليوم الثلاثاء 7 نونبر 2017

أشغال الدورة الثانية للمنتدى الجهوي للحوار و التشاور بجهة مراكش اسفي، المنظم تحت شعار : "إرساء الآليات التشاركية للديمقراطية المواطنة" ، من طرف المنتدى الجمعوي لأسفي يومي الجمعة و السبت 22 و 23 شتنبر 2017 بفندق بانوراما.

 و سيشكل المنتدى فرصة للتفاعل بين مختلف المتدخلين من أكاديميين وفعاليات مدنية بالجهة وممثلي المؤسسات المنتخبة و المؤسسات العمومية بالجهة من أجل النقاش حول ارساء آليات المشاركة المواطنة في إعداد وتتبع وتقييم السياسات الترابية ، كما سيتم عرض مجموعة من التجارب في هذا المجال ابراز دورها في تعزيز التنمية المجالية.

إقليم اسفي : فعاليات من عوالم متعددة تنزل لجماعة الغيات لتدارس المساءلة الاجتماعية و تقييم السياسات العمومية.

 

التأمت فعاليات متعددة لإنجاح يوم تكويني و تواصلي احتضنه إقليم أسفي يومه الأحد عاشر شتبر الجاري، و ذلك في سياق سلسلة اللقاءات و المبادرات التي تنزلها جمعية أولاد الجورب للتنمية القروية و التي تنشط جمعويا على مستوى الجماعة الترابية للغيات جنوب أسفي.

 

و جاء اللقاء الذي احتضنه المركز النسوي بذات الجماعة، من أجل خلق نقاش موسع حول مفهوم المساءلة الاجتماعية، و ما يرتبط بذلك من استراتيجيات تروم أساسا تقييم السياسات العمومية المحلية.

 

هذا و أطر اللقاء التكويني الأستاذ و الخبير القانوني و المستشار جواد البوهالي الذي أسهم بشكل ملحوظ في التعريف بموضوع الدورة التكوينية و التواصلية، و استطاع أن يجسر بينه و بين الحضور للتفاعل سواء من خلال العرض التفاعلي حول الموضوع أو عبر الورشات التي نظمت على هامش اللقاء.

 

و ارتباطا بذات الموضوع، فقد تشكل الحضور من فعاليات إعلامية و جمعوية و تربوية و حقوقية و سياسية من جماعة الغيات و خارجها، فعاليات اجتمعت لتدارس موضوع المساءلة الاجتماعية و بسط تجاربها المتعددة، و كذا تسليط الأضواء على قضايا الشأن المحلي بالغيات و بجماعات بالإقليم.

 

و من جهته، فقد أبرز الأستاذ المكون حدود دلالات مفهوم المساءلة الاجتماعية و بداياته، و الأدوار الجديدة التي منحها المشرع المغربي للمجتمع المدني، علاوة على تطرقه لتطور المجتمع المدني بالمغرب و الدور المكمل الذي تلعبه الجمعيات فيما يخص عمل الجماعات الترابية و المؤسسات القطاعية.

 

و لامس، في سياق المساءلة الاجتماعية ذاتها، مفاهيم الرقابة الداخلية و الخارجية و عيوبهما، بالإضافة إلى أدوار الإعلام في تكريس مبادئ المساءلة و لفت الانتباه إلى مكامن الخلل انطلاقا من مقاربة إعلام هادف، مواطن و بناء، نقط يضاف إليها تلك المتعلقة بالحكامة الجيدة و واقع اشتغال جمعيات المجتمع المدني و المشاريع التنموية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و العقد الاجتماعي الجديد.

 

المداخلة التقديمية التي افتتح بها الأستاذ جواد البوهالي لقاءه التكويني جاءت مفصله في عديد القضايا ذات الصلة الوطيدة بعمل الجمعيات، و بالشأن المحلي و تقييم و تتبع السياسات العمومية و اعتبرت أرضية للنقاش بين الفعاليات الحاضرة؛ حيث أراد لها أن تكون متخللة بإغناء و إثراء من الحاضرين الذين أسهبوا في الحديث عن جوانب مهمة تصب في موضع الدورة.

 

و مباشرة بعد العرض التفاعلي الجماعي الذي فصل في موضوع المساءلة، تم المرور إلى ورشات تطبيقية في الموضوع نفسه؛ بحيث قسم الحاضرون إلى مجموعات لإنجاز بطاقة التقييم المجتمعي حول جماعة الغيات الترابية، و انقسمت الفعاليات الحاضرة إلى ثلاث مجموعات : الأولى أطلق عليها اسم " متلقو الخدمة" و الثانية خصصت ل "مقدمي الخدمة" و الأخيرة حملت اسم "الإعلام المحلي".

و شخص الحاضرون قضايا ذات طابع محلي من خلال تدارس مؤشراتها و تجلياتها، و كذا الحلول الممكن توجيه الأمور إليها؛ إذ سلط الضوء على إشكالات البنية التحتية لمركز الجماعة و الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب و ضرورة حماية الملك العام و تثمين مرفق النادي النسوي و إعادة و الاعتبار له، و الارتقاء بالتجارب الجمعوية المثمرة و تسويق اشتغالها كما هو حال جمعية النقل المدرسي للجماعة و الجمعيات التي كانت ممثلة خلال الدورة التكوينية.

 

حري بالذكر بأن الحاضرين للدورة التكوينية لجمعية أولاد الجورب للتنمية القروية خلصوا في النهاية إلى ضرورة مواكبة المجتمع المدني للتشريعات المرتبطة بالمجال، و القيام بأدواره المنصوص عليها قانونيا و دستوريا، من أجل المساهمة في بناء سياسات عمومية للمجتمع المدني فيها غير قليل من الاقتراح و التتبع و التقييم.

 عبد القادر رجاء  
 جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي في إلتفاتة إنسانية بمناسبة شهر رمضان الكريم   

في إطار مبادرات المسؤولية المجتمعية والإنسانية التي تنتهجها جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي ؛ و في إلتفاتة إنسانية بمناسبة شهر رمضان ؛ قام أعضاء الجمعية بزيارة الى دار البر و الإحسان ؛ و كذلك دار البحارة لإيواء الأشخاص المسنين ؛ حيث تم توزيع مساعدات غذائية واخرى عينية على نزلاء الدارين لتوفير جزء من إحتياجاتهم ؛ وتأتي هذه الزيارة بهدف تعميق التواصل وتعزيز الترابط مع كبار السن تثميناً لعطائهم النبيل ؛ نظرأ لكونهم يمثلون إحدى شرائح المجتمع .

 

في نفس السياق ونهجا على سنتها الحميدة في دعم و مؤازرة بعض الأسر المحتاجة ؛ نظمت جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي ؛ عملية توزيع قفف رمضانية إستفاذ منها منخرطوا الجمعية الذين يتقاضون أجورهم من ميزانية الإنعاش الوطني ؛ وكذا عدد من الأرامل و المعوزين ؛ مما ترك إنطباعا جيدا لدى الجميع وأكد بالملموس الحس الاجتماعي والإنساني والوازع الديني ؛ والواجب الوطني ؛ لدى جميع الموظفات والموظفين بعمالة اسفي ؛ وعلى الخصوص أعضاء مكتب جمعية الأعمال الإجتماعية .

 

وفي معرض كلمته لجريدة الأحداث الإلكترونية ؛ أكد لنا السيد منير التونزي رئيس جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي ؛ أن هذا العمل الخيري يشكل ركيزة أساسية من ركائز الفعل التضامني ببلادنا والذي تتعدد أشكاله وأنواعه للتوحد مقاصده و مراميه حول هدف واحد و نبيل يتمثل في تقديم الدعم و المساعدة للفئات المحتاجة و محو كل أثر التهميش و الإقصاء الإجتماعي ؛ خصوصا أن شهر رمضان يشكل مدرسة لبسط معاني التكافل و التآزر و التلاءم الإجتماعي .

 نبيل جرينيجة

إقليم اسفي : تعاونية البحارة بالصويرية تنتخب مكتبا جديدا وتعيد محمد ازويتة للرئاسة.

  

عقدت تعاونية ارباب قوارب الصيد وبحارة الصويرية القديمة التابعة ترابيا لجماعة المعشات بإقليم اسفي ، جمعها العادي  ، بحضور ازيد من 120 منخرطا يمثلون البحارة وارباب القوارب الممارسون بقرية الصيادين .

 

و تم خلال الجمع تلاوة التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما ,هذا النقاش الذي تحول في بعض اللحظات الى تبادل الإتهمات بين أعضاء المكتب وبعض المنخرطين بدعوى ان هناك حرب سياسية ومصلحاتية تحكم التعاونية ، وان الأمور غير واضحة في التقريرين ، وبعد ذلك مر الجمع إلى التصويت على التقريرين  حيت صوتت الاغلبية على عدم قبول التقرير الأدبي وامتنع الجمع عن التصويت على التقرير المالي بحجة أنه غير دقيق وواضح.

 

وقد عرف هذا الجمع المصادقة على لائحة المنخرطين الجدد , هذه الاخيرة التي عرفت هي كذلك احتجاجا من بعض المنخرطين بدعوى أن هذه اللائحة تضم أشخاصا لا علاقة لهم بمهنة الصيد .

 

بعد مناقشة نقط جدول أعمال الجمع العام  قدم المكتب المسير المنتهية ولايته استقالته الجماعية أمام الحضور ، ومر الجمع إلى إنتخاب مكتب جديد و توزيع المهام بين اعضائه وجاء على  الشكل التالي :

 الرئيس : محمد ازويتة - نائبه   : أحمد الناجي - الكاتب : مصطفى العبيد - نائبه  : محسن بلقطيب - أمين المال : يوسف طيطة - نائبه  : عزيز بنشويف - المستشارون : يوسف ازويتة , الكادي عبد اللطيف ,مصطفى الضوري