الأحد 15 يوليوز 2018 - العدد : 4201 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5876503
إعلانات تهمك


شاطى الصويرية في نشاط ACT4 Community المنظم من طرف المكتب الشريف الفوسفاط وجمعية مدرسي علوم الحياة والارض باسفي من اجل شاطى نظيف ومحاربة رمي البلاستيك والازبال قي البحر حيت أعطيت شروحات لاطفال المخيمات حول مخاطر البلاستيك في البحر كما قام عمال فوسفاطيون غواصون بعمليات الغطس في البحر وإخراج كمية كبيرة من البلاستيك .

saadouni hassan
L’eau de la plage de Souiria est plus propre que walidia d’après les analyses !

بعد ثلاث سنوات من العمل الجاد جمعية الرحمة باسفي تعقد جمعها العام العادي الأول

 

انعقد يوم الجمعة 7 يوليوز بمقر الخزانة البلدية اعزيب الدرعي الجمع العام العادي لجمعية الرحمة للعناية بشؤون المكفوفين و ضعاف البصر بأسفي ،بحضرو ثلة من منخرطي الجمعية و بعض اعضاء المكتب المسير و أ عضاء شرفيين أصدقاء الجمعية ...

 

 بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها السيد حسن لبصوركلمةالافتتاح تقدم بها السيد سعيد بن المعلم رحب خلالها بالحضور و سرد جدول الأعمال الذي تضمن النقاط التالية :

 

قراءة التقريرين الأدبيو المالي

 

مناقشتهما ثم المصادقة عليهمابالاجماع

 

تقديم المكتب لاستقالة جماعية بحكم نهاية المدة المحددة في القانون الأساسي (ثلاث سنوات)

 

إعطاء الكلمة للأستاذ حكيم الفتوحي لاتمام مهمة التسيير و الذي فتحبدوره  المجال أمام الحضور لاختيار إحدى الطرق الديمقراطية لانتخاب مكتب جديد ، و  تم الاتفاق على تجديد الثقة في الرئيس مصطفى بن المعلم و إمهاله بضعة أيام لتعيين اعضاء المكتب المسير الذين يراهم أكفاء لتقاسم المهام المنوطة و تحمل عبء التحديات التي تنتظر الجمعية ,

 

اختتم اللقاء الذي اتسم فيه الجميع بروح المسؤولية  و الانضباط في أجواء عادية  .

 ذ – حكيم الفتوحي

بيان لفرع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان باسفي.

  

 الدعوة إلى مضاعفة الجهود الأمنية للتصدي للجريمة.

  

تعرف مدينة أسفي منذ انتهاء شهر رمضان المبارك ، موجة من السرقات والاعتداءات من طرف مجموعة من المجرمين يهددون سلامة المواطنين ومستعملي الطريق بالسلاح الأبيض وهم في حالة هستيرية بسبب تعاطيهم للأقراص المهلوسة والمخدرات ، وقد كانت بعض الأحياء مثل حي كاوكي والزاوية وحي الكورس وجنان كولون وغيرها مسرحا لمجموعة من الاعتداءات بالسيوف روعت الساكنة والتجار ، زيادة على مجموعة من السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض و اعتداءات متكررة على سيارات الأجرة وعلى سائقيها بحكم عملهم الذي يفرض عليهم العمل في الساعات الأولى من النهار وبالليل .  

 إن الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب – الفرع المحلي بأسفي – وهي تتابع عن كثب الوضع الأمني بالمدينة تضع السؤال مجددا حول مسؤولية الأجهزة الأمنية المختلفة في استتباب الأمن وحماية المواطنين ، والدور الذي يمكن أن تلعبه الدوريات الأمنية لجهاز الشرطة لحماية الحريات ومنع وقوع الجريمة في إطار الإجراءات والتدابير الضبطية والاحترازية لاجتناب وقوع الجرائم .

  صحيح أن المدينة تعرف خصاصا مهولا في رجال الأمن وفي
ينظم المجلس العلمي المحلي لأسفي بالتنسيق مع اصدقاء السلام للتنمية و الثقافة وتعاونية الاخوة الحرفيين باسفي مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم وذلك يومي السبت والاحد 17 و 18 رمضان بعد صلاة العصر بمسجد السلام بحي كاوكي .

الملتقى الجهوي 2 لجمعية كشافة المغرب بجهة مراكش آسفي  .

  

الجمعية تختتم أشغال ملتقاها 2 وتحتفي بقائدها العام.

  اختار الملتقى الجهوي الثاني لجمعية كشافة المغرب بجهة مراكش آسفي المنظم تحت شعار:" شباب رائد.. مستقبل واعد" يومي السبت والأحد 05 و06 ماي الجاري برحاب دار الأيتام بمدينة آسفي، تكريم القائد العام للجمعية، صلاح الدين مبروم، عربون وفاء وتقدير على عطاءاته المتواصلة وإسهاماته في تطوير الحركة الكشفية بالمغرب.

وأطر القائد العام للجمعية، صلاح الدين مبروم، لقاء مفتوحا مع أعضاء هذا الملتقى الكشفي، استعرض من خلاله الأسس والمرتكزات التي ينبني عليها العمل الكشفي للجمعية، في بث الروح الوطنية والتربية على قيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان، مبرزا إسهامها في تأطير المجتمع وتكوين المواطن الصالح والمصلح في جميع المجالات وفق مقوماتنا الحضارية والوطنية وفق مقاربة تشاركية مع الجهات المسؤولة.

 

وأشار القائد العام لجمعية كشافة المغرب إلى أن من أهداف هذا الملتقى تأهيل الرأسمال البشري للجمعية من أجل صناعة قادة المستقبل واستثمار طاقتها للانخراط في ورش التنمية والبناء لوطننا، فضلا عن تقوية مؤسسات الجمعية جهويا وملائمتها تنظيميا مع التقطيع الجهوي الجديد عبر تنظيم مثل هذه الملتقيات التي نؤطرها يقول القائد العام صلاح الدين مبروم.

 

كما شكل هذا اللقاء المفتوح مناسبة للإجابة على مختلف التساؤلات والاشكالات التي طرحها أعضاء الملتقى، بغية مواجهة مختلف التحديات والتغلب عن الإكراهات من أجل تعزيز مستقبل كشفي واعد في إطار تنظيمي قوي على صعيد جهة مراكش آسفي.

 

من جهته، قال يوسف كرام، المندوب الإقليمي لجمعية كشافة المغرب بآسفي أن الملتقى شكل مناسبة لتكوين وتأطير قادة الجمعية من أجل تعزيز جسور التواصل بين مختلف فروع الجمعية المشكلة لجهة مراكش آسفي، وكذا الاستفادة من مختلف التجارب الرائدة في العمل الكشفي تجود الإبداع من جهة وصناعة القادة من جهة ثانية من أجل مستقبل واعد لوطننا على اعتبار أن الكشفية رافد من روافد تنمية الإنسان الذي هو أساس التنمية والريادة.

 إلى ذلك، تضمنت فقرات الملتقى  التي استفاد منها أزيد من 80 قائدة وقائد لجمعية كشافة المغرب على صعيد جهة مراكش آسفي فضلا عن اللقاء المفتوح الذي أطره القائد العام للجمعية، صلاح الدين مبروم، محاضرة حول أدوار المجتمع المدني في ظل الجهوية الموسعة أطرها أمين بنزيتون، بالإضافة إلى ورشات وعروض موضوعاتية، أسفرت عن إصدار عدد من التوصيات من أجل الارتقاء بالعمل الكشفي وتجويده بجهة مراكش آسفي.        

عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بآسفي إجتماعا ،تم فيه توزيع مهام المكتب الجديد للفرع على الشكل التالي:

  

- الرئيس: محمد امريبح.

 

- نائبة الرئيس:سميرة الخياطي.

 

- الأمين: عبد الرحمان ازوانة.

 

- نائبة الأمين: مريم فرتاكي.

 

- الكاتبة: أميمة العونية.

 

- نائب الكاتبة: أحمد الحاقي.

 - المستشاورن: 

- رضا بن ابراهيم

 

- فريد افريتون.

 

- عبد الغاني العونية.

    .

                                                              عن مكتب الفرع

                                                                الرئيس محمد امريبح 

التأم يوم السبت 24 مارس 2018 بملحقة مجلس الجهة بمدينة أسفي الجمع العام الاستثنائي لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي جهة مراكش أسفي، حيث تم التداول بخصوص نقط تهم المصادقة على مشروع صرف المنحة المقدمة من طرف مجلس الجهة، ومشروع صرف الفائض الحقيقي، واللذين تمت المصادقة عليهما بإجماع الحاضرين.
 

جدول أعمال هذا الجمع عرف أيضا المصادقة على بعض التعديلات في النظام الداخلي للجمعية، كما تمت مناقشة العروض الخاصة بملف السكن بالنسبة للمنخرطين 
 احتفاء باليوم العالمي للمسرح يدعوكم محترف الوفاء للإبداع لتناول " حلوة الموسم " يوم الإثنين 26 مارس 2018 في الساعة السابعة مساء بمدينة الثقافة و الفنون بآسفي