السبت 26 ماي 2018 - العدد : 4151 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5773139
إعلانات تهمك


الملتقى الجهوي 2 لجمعية كشافة المغرب بجهة مراكش آسفي  .

  

الجمعية تختتم أشغال ملتقاها 2 وتحتفي بقائدها العام.

  اختار الملتقى الجهوي الثاني لجمعية كشافة المغرب بجهة مراكش آسفي المنظم تحت شعار:" شباب رائد.. مستقبل واعد" يومي السبت والأحد 05 و06 ماي الجاري برحاب دار الأيتام بمدينة آسفي، تكريم القائد العام للجمعية، صلاح الدين مبروم، عربون وفاء وتقدير على عطاءاته المتواصلة وإسهاماته في تطوير الحركة الكشفية بالمغرب.

وأطر القائد العام للجمعية، صلاح الدين مبروم، لقاء مفتوحا مع أعضاء هذا الملتقى الكشفي، استعرض من خلاله الأسس والمرتكزات التي ينبني عليها العمل الكشفي للجمعية، في بث الروح الوطنية والتربية على قيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان، مبرزا إسهامها في تأطير المجتمع وتكوين المواطن الصالح والمصلح في جميع المجالات وفق مقوماتنا الحضارية والوطنية وفق مقاربة تشاركية مع الجهات المسؤولة.

 

وأشار القائد العام لجمعية كشافة المغرب إلى أن من أهداف هذا الملتقى تأهيل الرأسمال البشري للجمعية من أجل صناعة قادة المستقبل واستثمار طاقتها للانخراط في ورش التنمية والبناء لوطننا، فضلا عن تقوية مؤسسات الجمعية جهويا وملائمتها تنظيميا مع التقطيع الجهوي الجديد عبر تنظيم مثل هذه الملتقيات التي نؤطرها يقول القائد العام صلاح الدين مبروم.

 

كما شكل هذا اللقاء المفتوح مناسبة للإجابة على مختلف التساؤلات والاشكالات التي طرحها أعضاء الملتقى، بغية مواجهة مختلف التحديات والتغلب عن الإكراهات من أجل تعزيز مستقبل كشفي واعد في إطار تنظيمي قوي على صعيد جهة مراكش آسفي.

 

من جهته، قال يوسف كرام، المندوب الإقليمي لجمعية كشافة المغرب بآسفي أن الملتقى شكل مناسبة لتكوين وتأطير قادة الجمعية من أجل تعزيز جسور التواصل بين مختلف فروع الجمعية المشكلة لجهة مراكش آسفي، وكذا الاستفادة من مختلف التجارب الرائدة في العمل الكشفي تجود الإبداع من جهة وصناعة القادة من جهة ثانية من أجل مستقبل واعد لوطننا على اعتبار أن الكشفية رافد من روافد تنمية الإنسان الذي هو أساس التنمية والريادة.

 إلى ذلك، تضمنت فقرات الملتقى  التي استفاد منها أزيد من 80 قائدة وقائد لجمعية كشافة المغرب على صعيد جهة مراكش آسفي فضلا عن اللقاء المفتوح الذي أطره القائد العام للجمعية، صلاح الدين مبروم، محاضرة حول أدوار المجتمع المدني في ظل الجهوية الموسعة أطرها أمين بنزيتون، بالإضافة إلى ورشات وعروض موضوعاتية، أسفرت عن إصدار عدد من التوصيات من أجل الارتقاء بالعمل الكشفي وتجويده بجهة مراكش آسفي.        

عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بآسفي إجتماعا ،تم فيه توزيع مهام المكتب الجديد للفرع على الشكل التالي:

  

- الرئيس: محمد امريبح.

 

- نائبة الرئيس:سميرة الخياطي.

 

- الأمين: عبد الرحمان ازوانة.

 

- نائبة الأمين: مريم فرتاكي.

 

- الكاتبة: أميمة العونية.

 

- نائب الكاتبة: أحمد الحاقي.

 - المستشاورن: 

- رضا بن ابراهيم

 

- فريد افريتون.

 

- عبد الغاني العونية.

    .

                                                              عن مكتب الفرع

                                                                الرئيس محمد امريبح 

التأم يوم السبت 24 مارس 2018 بملحقة مجلس الجهة بمدينة أسفي الجمع العام الاستثنائي لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي جهة مراكش أسفي، حيث تم التداول بخصوص نقط تهم المصادقة على مشروع صرف المنحة المقدمة من طرف مجلس الجهة، ومشروع صرف الفائض الحقيقي، واللذين تمت المصادقة عليهما بإجماع الحاضرين.
 

جدول أعمال هذا الجمع عرف أيضا المصادقة على بعض التعديلات في النظام الداخلي للجمعية، كما تمت مناقشة العروض الخاصة بملف السكن بالنسبة للمنخرطين 
 احتفاء باليوم العالمي للمسرح يدعوكم محترف الوفاء للإبداع لتناول " حلوة الموسم " يوم الإثنين 26 مارس 2018 في الساعة السابعة مساء بمدينة الثقافة و الفنون بآسفي

ندوة لفعاليات المجتمع باسفي

  

( الشخص المعاق التحديات و الاكراهات )

  

سلطت فعاليات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة بمدينة اسفي و متخصّصون الضوء على واقع الشخص في وضعية إعاقة ، وذلك بشراكة مع المركز الوطني محمد السادس للمعاقين باسفي ، حيث لامس المتدخلون جوانب تأهيل الأشخاص في وضعية إعاقة و إدماجهم في المجتمع و تشخيص وضعيتهم الراهنة و توحيد الجهود من أجل خدمة القضايا المرتبطة بهذه الفئة من المجتمع ، وذلك عشية أمس الأربعاء 14 مارس 2018 ، في الندوة التي اختير لها شعار " الشخص المعاق التحديات و الإكراهات"  

 الندوة التي استقطبت حضورا متميزا جسده مهتمون وجمعويون وذوي احتياجات خاصة وفاعلون ، واستضافت كلا من الأستاذ عبد اللطيف الفيسي ممثل حقوق الإنسان ، الدكتورة نجاة العاشوري ممثلة قطاع الصحة ، الأستاذ عبد الغاني جحا ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و البحث العلمي ، السيد احمد جبران المندوب الإقليمي للتعاون الوطني ، بالإضافة إلى ممثل الوكالة الوطنية للتنمية البشرية .

  وفي الندوة ، تناول المشاركون العديد من التحديات والمشاكل التي تعيق إندماج الشخص في وضعية إعاقة وسط المجتمع ، خاصة المتعلقة بغياب الولوجيات و تراجع تمدرس ذوي الإحتياجات الخاصة ، داعين إلى الدفاع وضمان حقوق و حريات هاته الفئة و النهوض بأوضاعهم الاجتماعية والتربوية والاقتصادية، وذلك من أجل

" المعهد المتخصص للتكنولوجيا الجديدة في التواصل و الإعلام بأسفي "

 الاحتفال باليوم العالمي للمرأة . 

تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف  ثامن مارس من كل سنة ،نظم  " المعهد المتخصص للتكنولوجيا الجديدة في التواصل و الإعلام بأسفي " صبيحة يوم الخميس ثامن مارس الجاري نشاط احتفاليا متنوعا بالمناسبة،بحضورالسيد محمد بو لعلام مدير مركب أسفي و مختلف مديري المعاهد التابعة لمكتب التكوين بالمهني بأسفي،وتضمن برنامج الاحتفال  فقرات متنوعة،حيث افتتح النشاط بقاعة العروض بالمعهد،بآيات من الذكر الحكيم بعدها تناول الكلمة السيد هشام بنعمار مدير المعهد كلمة توجهية بالمناسبة،و عرف الحفل تقديم عرضين ،الأول  حول "اليوم العالمي للمرأة" من تقديم المتدربة أميمة التروزي الثاني حول :"أهمية الرياضة" قدمته السيدة سمية رمضان رئيس قسم الشؤون النسوية  بالمديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بأسفي،وتخلل الاحتفال فقرة موسقية غنائية من تقديم المتدربين محمد ومجدولين.وعرض شريط وثاقي حول مشاركة  محسن البلغيتي أحد متدربي المعهد ممثلا المغرب بمسابقة ميكوسوفت بالولايات المتحدة الأمريكية،و توج هذا النشاط بتكريم مجموعة من الوجوه النسائية وضمت اللائحة كل من السيدة ثورية خلدون و تورية بن عبو حارستين بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا والسيدة سميرة رمضان رئيس قسم الشؤون النسوية بالمديرية الاقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بأسفي و لطيفة حنان رئيسة جمعية الرحمن للشلل الدماغي و السيدة غيتة أبت موجوت والدة المتدرب محين البلغيتي.

 

بعد ذلك احتضن ملعب الأب فرج مباراة في كرة القدم بين متدربي المعهد وكذلك سياق للمسافة القصيرة خاص للمتدربات .

 و اختتم الحفل حوالي الثانية عشر بعرض موسيقي على ايقاع طبول فرقة كزافينو بساحة المعهد بحضور إدارة المعهد و أطره  و العشرات من المتدريبن و المتدربات.  عبد الجليل لبنين

عقدت الجمعيات المنضوية تحت لواء المنتدى الجمعوي باسفي جمعها العام العادي يوم  الاحد 25 فبراير 2018و باحدى فنادق المدينة ، تحت شعار " المجتمع المدني شريك استراتيجي لإرساء الحكامة الترابية"

 

و أكد السيد عبد الكبير اجميعي خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء على أهمية هذه المحطة التنظيمية في مسار الفعل الجمعوي المنخرط في مسلسل الاصلاحات الجوهرية والتي تجسدت من خلال الأدوار الدستورية الجديدة للمجتمع المدني مبرزا ما عرفته القوانين التنظيمية المتعلقة بإرساء الديمقراطية التشاركية ضمن برامج ومشاريع التنمية الترابية سواء من خلال القوانين التنظيمية للجماعات الترابية او من خلال القوانين التنظيمية المتعلقة بالعرائض والملتمسات في مجال التشريع، داعيا الى ضرورة العمل على تقوية دور الكفاءات الجمعوية لتعزيز قيم المواطنة والمساهمة في تجويد موقعها ضمن السياسات العمومية .

 

وعلى مستوى الحصيلة العامة للبرامج والمشاريع المنجزة ، فقد أوضح السيد مصطفى أبو الليت المكلف بالتدبير الإداري والمالي مختلف الأنشطة والبرامج التي قام بتنظيمها المنتدى خلال هذه الفترة الانتدابية 2014 - 2017 . والتي شكلت فضاءات للنقاش العمومي الناضج بين مختلف الفاعلين المؤسساتيين، والهيئات المنتخبة والأكاديميين ، ساهمت في تعزيز دور المنتدى الجمعوي على المستوى الجهوي والوطني والدولي في تنشيط دعامات الحوار والتشاور . كما تم عرض التقرير المالي للمنتدى على ضوء الالتزامات الموقعة مع مختلف الشركاء لتنفيذ المشاريع،بالاضافة الى عملية التدقيق الداخلي و الخارجي لحسابات المنتدى.

 بعدها فتح السيد الرئيس باب المداخلات لمناقشة التقريرين، الادبي و المالي، والتي ساهمت في استخلاص بعض العناصر الموضوعية لتقييم اداء المنتدى والرفع من نجاعته وتنوع مجالات اشتغاله . صادق المجتمعون على التقريرين بالاجماع .

و طبقا لمقتضيات القانون الاساسي، فقد قدم المكتب التنفيذي استقالته فورا بعد التصويت ليتولى رئاسة الجلسة السيد عبد الحق الزوين ، و السيد سليم اللويزي كمقرر للجلسة. و قد أكد السيد المسير ان مساهمة المنتدى كانت ايجابية و قد اتضح ذلك من خلال الارقام، حيث كانت مساهمته جهويا بنسبة 28%، و على المستوى الوطني 21 %، و على المستوى الدولي 51 %

 وبعد التذكير بالمسطرة التنظيمية لانتخاب هياكل المنتدى تم فتح باب الترشيح لرئاسة المنتدى للفترة المقبلة ، وقد تقدم السيد عبد المجيد التونزي مرشحا وحيدا لهذه المهمة، حيث حضي باجماع الحاضرين.  

شراكة بين مندوبية الصحة و جمعية  " التعاون الثقافي ومساندة المعاقين " فرع اسفي.

  

تم يوم الاثنين 19 فبراير 2018 بالمركز الصحي قايعة سيدي واصل اسفي  تنظيم حفل توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية  " التعاون الثقافي ومساندة المعاقين " فرع اسفي و مندوبية وزارة الصحة لاقليم اسفي.

 

 و حضر حفل التوقيع اعضاء مكتب الجمعية واطر مندوبية وزارة الصحي باسفي وممثلي بعض الجمعيات التي تربطها شراكات بالجمعية ، وفعاليات المجتمع المدني واطر وموظفي المركز الصحي لقليعة .

 

وقد جاءت هده الشراكة انسجاما مع الرغبة المشتركة بين مندوبية وزارة الصحة باسفي و الجمعيات و المنظمات المهتمة بالانشطة التحسيسية والبيئوية و الثقافية و الاجتماعية الموجهة للساكنة من اجل تقويتها والحفاظ على صحتها و دعمها من خلال هياكل تنظيمية و تسييرية قادرة على تنفيذ البرامج و انجاز المشاريع المشتركة .

 

وطبقا ا لمقتضيات دورية السيد الوزير الاول عدد 2003/7 الصادرة بتاريخ 27 يونيو 2003التي تحدد معالم السياسة الجديدة للشراكة بين الجمعيات و مختلف القطاعات العمومية ، و من اجل تنفيذ السياسة الحكومية التشاركية في مجال الانشطة التحسيسية والتوعوية الصحية لفائدة المواطن ، وخاصة فيما يتعلق بعملية الرفع من مستوى العمل الجمعوي و تعزيز الادوار الاجتماعية والصحية والتحسيسية و التربوية و الثقافية الصحية و الرياضية التي تؤديها لفائدة المواطن .

 وفي كلمة له بالمناسبة نوه الدكتور زياد مصباح بالعمل والتعاون في ظل هذه الشراكة والانفتاح على العمل التشاركي ..