الاثنين 24 شتنبر 2018 - العدد : 4272 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5975194
إعلانات تهمك


عقد أطراف التنسيق الثلاثي جمعية آباء و أولياء التلاميذ ل م م الإقامة و الفيدرالية الوطنية لجمعيات الاباء و الامهات و اولياء التلاميذ بالمغرب و فرع الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان باسفي ندوة صحفية مساء يوم الأربعاء 5 شتنبر 2018 لتسليط الضوء على مسألة تنقيل التلاميذ قصرا لمؤسسة الإلبيليا .

 

 و قد اعتبرت تدخلات رؤساء الهيئات المدنية الداعية للندوة أن التنقيل التعسفي لحوالي 400 تلميذ قصرا إلى مؤسسة الإلبيليا دون استشارة أوليائهم ينطوي على مخاطر تتهدد سلامة التلاميذ، بسبب قرب المؤسسة من أبراج الضغط العالي ذات التأثير المغناطيسي الذي يؤثر على صحتهم ويعرضهم لأمراض خطيرة.

  في ذات الوقت استنكرت المداخلات سياسة التعامل الفوقي من طرف مسؤولي مؤسسة م م الاقامة مع الآباء و الأولياء و المجتمع المدني والاعلام، و نددت بما أسمته التدبير التحكمي للادارة الفوسفاطية المحلية في المؤسسة التعليمية.

 و دعا رئيس فرع الرابطة عبد الإله الوثيق إلى ضرورة إغلاق مؤسسة الإلبيليا حتى يتم تحويل أبراج الضغط العالي، التي لا تبعد عن المؤسسة سوى بستة أمتار، و هو ما يقل عن المدى المسموح به وهو ثمانية أمتار. وحث الجميع على ضرورة التعبئة من أجل حماية أبناء الفوسفاطيين.

 

 و لمواجهة سياسة الأمر الواقع أكدت الرابطة أنها مستعدة  لرفع دعوى قضائية لرفع الضرر بالإضافة إلى القيام بسلسلة من الخطوات النضالية التي سيعلن عنها في حينها.

 

 ودعت أطراف التنسيق الثلاثي إلى تنظيم وفقة احتجاجية أمام م م الإقامة يوم الخميس 6 شتنبر 2018.

  عن اسفي زوم

أيير / ميلاد جمعية آفاق مواطنة التي تعنى بقضايا الشأن المحلي و الثقافة و التعليم  و العمل الاجتماعي

   انعقد الجمع العام التأسيسي لجمعية آفاق مواطنة  يومه الأربعاء 29 غشت 2018 ابتداء من الساعة السادسة بمقر الخزانة الجماعية لأيير المتواجدة بمركز العكارطة.

و ترأس الاجتماع السيد عبد القادر رجاء الذي قدم ورقة مؤطرة لسياقات و أهداف تأسيس الجمعية، قبل أن يفتح نقاش بخصوصها بين الحاضرين.

 

هذا و بعد تقديم مشروع القانون الأساسي للجمعية و مناقشته تمت المصادقة عليه بالإجماع، ليتفق الجمع العام على تكليف السيد عبد القادر رجاء بتشكيل المكتب المسير للجمعية، و الذي جاء على الشكل الآتي ذكره.

 

الرئيس : عبد القادر رجاء

 

نائبه : عائشة اللوي

 

الكاتب العام : محمد بيض

 

نائبه : عبد الوهاب رفيق

 

أمين المال : عمر مليح

 

نائبه : يونس غيوت

 

المستشار :  محمد أصفير.

  و ختم الاجتماع في حدود الساعة الثامنة، بعد أن  تعهد السيد الرئيس بالتنسيق بين الأعضاء لتحضير الملف القانوني للجمعية.

الشبكة الإقليمية للمرأة والتنمية بآسفي .

  

 المعرض الأول للمنتوجات المحلية .

  

افتتح مساء الخميس 16 غشت 2018 بفضاء مدينة الثقافة والفنون بآسفي ، المعرض الأول للمنتوجات المحلية تحت شعار ، المرأة رافعة أساسية للتنمية ، وذلك بمشاركة عارضين من مختلف مناطق الإقليم، يمثلون مختلف سلاسل الإنتاج ومن أهمها: زيت الأركان،  الكبار ، النباتات العطرية والطبية، الكسكس وعدد آخر من الأعشاب التي تستعمل في أغراض علاجية وتجميلية، إضافة إلى عرض بعض المنتوجات الخاصة بالصناعات التقليدية .

 و شهد اليوم الأول من المعرض الذي أشرف على إعطاء انطلاقته وفد رسمي مكون من مجموعة من الفعاليات  الجمعوية  يتقدمهم بعض رجال السلطة ممثلين عن عامل الإقليم  وعدد من الشخصيات الأخرى،  توافد عدد كبير من الزائرين للاطلاع على مختلف المنتجات المجالية والفلاحية، خاصة تلك المميزة الإقليم .

  وتطمح الشبكة الإقليمية للمرأة والتنمية باعتبارها الجهة المنظمة إلى استقطاب ساكنة المدينة وزوارها  طيلة الأيام الثلاثة للمعرض، حيث تعرض التنظيمات المهنية  بالإقليم، منتجاتها  من أجل الترويج لها باعتبارها ثروة محلية هامة، ورافعة أساسية لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمنطقة ، كما يعتبر المعرض حسب المنظمين مناسبة لإبراز المؤهلات الهامة التي يزخر بها  إقليم اسفي ، إذ سيتيح المعرض المذكور الفرصة أمام الفاعلين لإنعاش هذه المنتوجات وتطوير الشراكات ومد جسور التواصل بين
حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي   الكتابة الإقليمية أسفي                    
                                                  
 
بـــــــــــلاغ
انعقاد المؤتمر الإقليمي السادس
أيام 21/22 يوليوز 2018
     تحت شعار :" نضال واع ومنظم،لرفع الإقصاء والتهميش عن أسفي حاضرة المحيط "
يعقد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بأسفي مؤتمره  الإقليمي  السادس  أيام 21 و22 يوليوز 2018 .
وستنظم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بالمركب الثقافي والاجتماعي للتعليم بأسفي يوم السبت 21 يوليوز  2018 على الساعة السادسة مساء.
عن الكتابة الإقليمية
15/07/2018
 

شاطى الصويرية في نشاط ACT4 Community المنظم من طرف المكتب الشريف الفوسفاط وجمعية مدرسي علوم الحياة والارض باسفي من اجل شاطى نظيف ومحاربة رمي البلاستيك والازبال قي البحر حيت أعطيت شروحات لاطفال المخيمات حول مخاطر البلاستيك في البحر كما قام عمال فوسفاطيون غواصون بعمليات الغطس في البحر وإخراج كمية كبيرة من البلاستيك .

saadouni hassan
L’eau de la plage de Souiria est plus propre que walidia d’après les analyses !

بعد ثلاث سنوات من العمل الجاد جمعية الرحمة باسفي تعقد جمعها العام العادي الأول

 

انعقد يوم الجمعة 7 يوليوز بمقر الخزانة البلدية اعزيب الدرعي الجمع العام العادي لجمعية الرحمة للعناية بشؤون المكفوفين و ضعاف البصر بأسفي ،بحضرو ثلة من منخرطي الجمعية و بعض اعضاء المكتب المسير و أ عضاء شرفيين أصدقاء الجمعية ...

 

 بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها السيد حسن لبصوركلمةالافتتاح تقدم بها السيد سعيد بن المعلم رحب خلالها بالحضور و سرد جدول الأعمال الذي تضمن النقاط التالية :

 

قراءة التقريرين الأدبيو المالي

 

مناقشتهما ثم المصادقة عليهمابالاجماع

 

تقديم المكتب لاستقالة جماعية بحكم نهاية المدة المحددة في القانون الأساسي (ثلاث سنوات)

 

إعطاء الكلمة للأستاذ حكيم الفتوحي لاتمام مهمة التسيير و الذي فتحبدوره  المجال أمام الحضور لاختيار إحدى الطرق الديمقراطية لانتخاب مكتب جديد ، و  تم الاتفاق على تجديد الثقة في الرئيس مصطفى بن المعلم و إمهاله بضعة أيام لتعيين اعضاء المكتب المسير الذين يراهم أكفاء لتقاسم المهام المنوطة و تحمل عبء التحديات التي تنتظر الجمعية ,

 

اختتم اللقاء الذي اتسم فيه الجميع بروح المسؤولية  و الانضباط في أجواء عادية  .

 ذ – حكيم الفتوحي

بيان لفرع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان باسفي.

  

 الدعوة إلى مضاعفة الجهود الأمنية للتصدي للجريمة.

  

تعرف مدينة أسفي منذ انتهاء شهر رمضان المبارك ، موجة من السرقات والاعتداءات من طرف مجموعة من المجرمين يهددون سلامة المواطنين ومستعملي الطريق بالسلاح الأبيض وهم في حالة هستيرية بسبب تعاطيهم للأقراص المهلوسة والمخدرات ، وقد كانت بعض الأحياء مثل حي كاوكي والزاوية وحي الكورس وجنان كولون وغيرها مسرحا لمجموعة من الاعتداءات بالسيوف روعت الساكنة والتجار ، زيادة على مجموعة من السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض و اعتداءات متكررة على سيارات الأجرة وعلى سائقيها بحكم عملهم الذي يفرض عليهم العمل في الساعات الأولى من النهار وبالليل .  

 إن الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب – الفرع المحلي بأسفي – وهي تتابع عن كثب الوضع الأمني بالمدينة تضع السؤال مجددا حول مسؤولية الأجهزة الأمنية المختلفة في استتباب الأمن وحماية المواطنين ، والدور الذي يمكن أن تلعبه الدوريات الأمنية لجهاز الشرطة لحماية الحريات ومنع وقوع الجريمة في إطار الإجراءات والتدابير الضبطية والاحترازية لاجتناب وقوع الجرائم .

  صحيح أن المدينة تعرف خصاصا مهولا في رجال الأمن وفي
ينظم المجلس العلمي المحلي لأسفي بالتنسيق مع اصدقاء السلام للتنمية و الثقافة وتعاونية الاخوة الحرفيين باسفي مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم وذلك يومي السبت والاحد 17 و 18 رمضان بعد صلاة العصر بمسجد السلام بحي كاوكي .