الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - العدد : 4574 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6465178
إعلانات تهمك












بيان للجمعية المغربية لخريجي المعاهد المعطلين بأسفي

  

التنديد باستقدام  190 عامل فيليبيني وبالوعود الكاذبة لمسؤولي المدينة بخصوص تشغيل أبناء الإقليم.

  

         قبل ما يقارب ثلاثة أشهر على إطلاق ما سمي " المبادرات المحلية للتشغيل في إقليم أسفي" من طرف وزير التشغيل والشؤون الإجتماعية، وبحضور عامل إقليم آسفي ورئيس المجلس البلدي لأسفي ومدير الوكالة الوطني لإنعاش التشغيل والكفاءات كشريك في هذه "المبادرات" التي تعهد فيها وزارة التشغيل و باقي الأطراف المذكورة بتوفير 4500 منصب شغل في أفق 2018 لأبناء الإقليم المسفيوي، واليوم تأكد بالملموس أن الوزير أتى لمدينة آسفي للممارسة هوايته المفضلة في إطلاق البرامج الفارغة والوعود الكاذبة، وبمشاركة مسؤولي المدينة الذين باتوا أخر من يعول عليهم لدفاع عن مصالح هذه المدينة، وذلك عندما أستقبلت مدينة العطالة آسفي  الأسبوع الماضي ما يقارب 150 عامل من الفيليبين، إنضاف إليهم 40 عامل من نفس الدولة هذا الأسبوع استقبلوا من طرف مسؤولين كوريين رفقة مدير شركة للوساطة معروفة بالمدينة، وبحضور مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بآسفي والذي غاب عن التواجد بآسفي منذ عقد الندوة المذكورة بدعوى أنه أصبح مسؤولا عن فرع الوكالة بمدينة الجديدة.

          ومن هنا بات على ساكنة آسفي، أن تدرك

الفصيل المساند لأولمبيك اسفي ينفذ وقفة احتجاجية امام عمالة اسفي .  

" الجمهور هاهو والملعب فينا هو " و " السيد الرئيس إما الملعب أو الثورة "

  

تجمع العشرات من الفصيل المساند لأولمبيك اسفي لكرة القدم " الترا شارك " صباح يوم الجمعة 5 فبرائر 2016 أمام عمالة اسفي حيث مقر عمل رئيس الفريق أنوار ادبيرى التلمساني يساندهم في ذلك عدد غفير من الجمهور الرياضي ، وحمل المحتجون لا فتة كبيرة كتب عليها بالبند العريض  " مطلب واحد ملعب المسيرة في أقرب وقت " وفي الجانب الثاني من اللافتة كتب " مللنا من سيناريوهاتكم المكشوفة "  

وكان شباب الترا شارك قد وصل الى الساحة الكبرى امام مقر العمالة عبر مجموعات تمثل مختلف احياء مدينة اسفي وارتدى ما يزيد عن 200 مناصر  زيا موحدا يحمل شعار الاولمبيك ،  و رددوا شعارات من بينها " الجمهور هاهو والملعب فينا هو " و " السيد الرئيس إما الملعب أو الثورة "

          والجدير بالاشارة انه ومباشرة بعد الاجتماع المخصص لدراسة ظاهرة الشغب المنعقد بالرباط ، عقد الوالي عامل إقليم اسفي اجتماعا مع الجمعيات المساندة لأولمبيك اسفي ، واستثني من ذلك فصيل الترا شارك لرفضها حضور مثل هذه الاجتماعات ، وإصرارها على تنظيم الوقفة الاحتجاجية ، وقال آخرون الملعب اولا والاجتماع ثانيا .

عبد الله باكريم رئيسا للمجلس الجهوي للسياحة بدكالة عبدة لولاية ثالثة .

  

التعريف بالمقومات السياحية بالجهة في ندوة بمدينة فارو بالبرتغال .

  

تحت شعار ” المغرب  وجهة سياحية قريبة ومكملة ” احتضنت مدينة FARO البرتغالية ندوة امتدت من الخميس 22 يناير 2015 إلى الأحد 25 منه ، من تنظيم سفارة المغرب بالبرتغال وجامعة ALGAVRE  والجمعية البرتغالية للسياحة AHETA ، وبتعاون مع وزارة السياحة في المملكة المغربية والمكتب المغربي للسياحة والمجالس الجهوية للسياحة لجهات دكالة عبدة وطنجة تطوان ومراكش تانسيفت الحوز وبلديتي FARO و ALBUFEIRA ومدرسة الفندقة والسياحة ل ALGAVRE..  

 الحدث كان مناسبة اغتنمها السيد عبد الله باكريم رئيس المجلس الجهوي للسياحة لدكالة عبدة للترويج للسياحة بالجهة حيث قدم عرضا عرف من خلاله بالمقومات السياحية للجهة وبالفرص المتاحة للاستثمار السياحي ..  

عبد الله باكريم استغل المناسبة لمناقشة الوضعية التي توجد عليها معلمة قصر البحر الآيلة للانهيار مع إحدى الجمعيات البرتغالية المهتمة والتي وعدت بالاهتمام بهذا الملف والقيام بما يجب لإنقاذ هذه المعلمة التاريخية .  

 كما عقدت عدة لقاءات مثمرة على هامش الندوة جمعت المجالس الجهوية للسياحة بالمغرب مع ممثلي مجالس مدينتي FARO و ALBUFEIRA ، حيث عبر رئيس المجلس البلدي ل ALBUFEIRA  عن رغبته في تجديد التوقيع على اتفاقية التوأمة التي تجمع


إقليم آسفي.. نموذج لتحالف بين حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية.

  

ابراهيم بن حلي : فخورون بهذا التحالف وماضون به إلى الامام.

  

أشاد ابراهيم بن حيلي النائب الثاني لرئيس الجماعة القروية لغيات بإقليم آسفي بالتحالف القائم بين حزبي العدالة والتنمية و التقدم والإشتراكية المبني على الوفاء والالتزام والمسؤولية لما فيه مصلحة الجماعة الترابية وساكنتها.

 

وقال بن حيلي الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالغيات في تصريح لجريدة safipress.com  على هامش انعقاد الدورة الجماعية العادية لشهر فبراير2016 للجماعة ، التي احتضنتها قاعة الاجتماعيات بالجماعة الترابية ذاتها يوم الثلاثاء 02 فبراير 2016، اننا فخورون بهذا التحالف وماضون به إلى الامام من أجل تحقيق التنمية الشاملة بالغيات، والنهوض بها حتى تتبوأ المكانة المتقدمة التي تستحقها، مشيرا إلى أن مستشاري العدالة والتنمية إلى جانب حليفهم التقدم والاشتراكية لن يدخروا جهدا من أجل تطوير الجماعة الترابية لغيات والارتقاء بها.

 وكان رشيد محيب، رئيس الجماعة الترابية لغيات بإقليم آسفي قد القى كلمة تقديمية لأشغال الدورة الجماعية العادية للمجلس أكد

في رسالة من جمعية " العهد الجديد للفروسية التقليدية بأسفي " الى وزير الداخلية :

  

المطالبة بحل مكتب اتحاد الفروسية المنتهية صلاحيته منذ 2014 ، والتدقيق في حساباته .

  

وجه رئيس جمعية " العهد الجديد للفروسية التقليدية بأسفي " رسائل نتوفر على نسخ منها موجهة الى كل من السادة : وزير الداخلية ، الوالي عامل إقليم اسفي ، رئيس المجلس الاعلى للحسابات ، يشتكي فيها ويتظلم من الحيف الذي لقيه من " اتحاد جمعيات الفروسية بأسفي ، ومن سلطات الاقليم على حد سواء . 

 وجاء في نص الشكاية – التظلم ، أن جمعية " العهد الجديد للفروسية التقليدية بأسفي " تقدمت سنة 2014 بملف متكامل قصد الحصول على دعم من " المبادرة الوطنية للتنمية البشرية " وأنه وبعد دراسته من طرف اللجن المختصة ، تم إخبارها من طرف جمعية أخرى تعمل لنفس الاهداف ، ان ملفه قد حظي بالموافقة .

ويقول الرئيس في الشكايه- التظلم ، أنه وبعد انتظار دام عدة اشهر ، أخبره مسؤول بالولاية أن الدعم المخصص لجمعيته قد تم تحويله لاتحاد جمعيات الفروسية بأسفي ، مذكرا بان المكتب المسير لهذا الاتحاد قد انتهت صلاحيته القانونية شهر اكتوبر 2014 ، مضيفا ان الاتحاد لم يعقد أي اجتماع أو أي جمع عام له منذ


الى روح الباحث الراحل ابن اسفي البار محمد بوحميد

 

في الذكرى الرابعة عشرة لرحيله, رحمه الله

 

في مثل هذ اليوم 2 فيرايرمن سنة2002 شيعت مدينة آسفي أحد أبنائها البررة الى مثواه الأخير. في مثل هذ اليوم تجمع حشد كبير من المبدعين والكتاب والمفكرين والأدباء من داخل المدينة وخارجها, في موكب جنائزي رهيب لوداع رجل من رجالات هذه المدينة الحبيبة.انه الغائب الحاضر في كل وقت وحين, غيبه الموت هازم اللذات, لكنه بعلمه استطاع ان ينقش اسمه على صفحات التاريخ بحروف من ذهب.

 

لقاء يومي كان يجنع الراحل محمد بوحميد بأصدقاءه المقربين بمقهى الشلال وبعده مقهى اوكايمدن, نفس الوجوه يتوسطها محمد بوحميد, مشهد كان تكرر كل يوم, مجموعة لازلت أذكر أفرادها الى اليوم, مصطفى بلقتيب , محمد الخراز ,محمد مضمون, المهدي الكراوي, عبد الغني دهنون.أسماء كانت تسأل الأستاذ ولد امحمد, تناقشه وتجادله وتحاوره, ولها الحق في ان تقول, قال لنا بوحميد رحمه الله. أسماء تعلم علم اليفين لماذا لم يكتب بوحميد في موضوع العيطة, وهو الذي كان يجيب عن السؤال بقوله, كيف أكتب بحثا لم ينجز بعد؟ انها


ملعب المسيرة لن يكون جاهزا قبل شهر مارس المقبل.

  

الديدان التهمت العشب ، وتأخر انطلاق الأشغال بمحيط الملعب ومرافقه.

  

أمر المكتب المسير لأولمبيك أسفي لكرة القدم عمال الشركة التي تقوم ببناء المنصة الجديدة بملعب المسيرة بأسفي بمنع دخول سكان أسفي لهذا الملعب ، وامتثل العمال لهذه الأوامر ، وقاموا على الفور بإغلاق البوابة الرئيسية بالقرميد ، كما ألصقوا على البوابة عبارة ممنوع الدخول .  

ويأتي رد الفعل هذا مباشرة بعد نشر safipress خبر الكتابات الحائطية التي انتشرت في كل شوارع مدينة أسفي تطالب بإنقاذ الملعب .  

الحقيقة المرة ان اولمبيك أسفي لن يستطيع احتضان اية مقابلة في هذا الملعب قبل نهاية شهر مارس على الأقل لعدة اعتبارات منها ما هو تقني ومنها ماهو مادي لوجستيكي .  

فبالنسبة لأرضية الملعب والتي تكلفت بها الجامعة فقد تفاجأ العاملون و المسؤولون بظهور أضرار في أماكن مختلفة من الأرضية لم ينم فيها العشب بشكل جيد ، وقد تكون الديدان قد التهمت أجزاء منها ، ومن المرجح جدا ان تكون نوعية التربة غير ملائمة لهذا النوع من العشب .

 وبالعودة الى اتفاق سابق بين مكتب الأولمبيك وفوزي لقجع فقد كان مقررا ان تبدأ الأشغال شهر أبريل 2015 حتى يتسنى للفريق الأسفيوي العودة إلى ملعبه قبل بداية بطولة هذا الموسم، وألحت الجامعة أنذاك بتسليم الملعب في ذلك



---------------------



---------------------

13/06/2016 - 19:28
15/01/2016 - 18:37
05/05/2014 - 10:09
06/02/2012 - 15:45