الأربعاء 20 نونبر 2019 - العدد : 4694 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6718788
إعلانات تهمك












إقليم اسفي : البحارة والجمعيات المهنية للصيد التقليدي بالبدوزة مستاؤون.

  

التهديد بوقفات احتجاجية امام الوزارات المعنية بإخراج مشروع الميناء الى حيز الوجود.

  تقع الجماعة القروية  " كاب البدوزة " على بعد 30 كيلومترا شمال مدينة آسفي ، وتزخر  بالعديد من المؤهلات والإمكانيات الطبيعية والتاريخية ، قد تمكنها من تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مهمة، لكن كل هذه الامكانيات تصطدم بغياب تصورات تنموية حقيقية للعديد من الإدارات المتدخلة تحول دون تنميتها وتأهيلها..

وباعتبار البدوزة رأسا بحريا يتميز بخطورة الأمواج والصخور  أنشأ الفرنسيون الذين كانوا يستقرون بالمنطقة، منارة لإرشاد السفن العابرة والقارة ، لازالت شاهدة على المرحلة .  

واليوم وارتباطا بخطورة ساحل المنطقة التي أدت الى غرق وفقدان المئات من البحارة ، ونظرا لتزايد قوارب الصيد الساحلي التقليدي الذي فاق 120 قاربا وصعوبة التنقل بين المصايد الوفيرة بالاسماك و ميناء اسفي - هذه العوامل - دفعت الى التفكير في بناء ميناء وقرية للصيادين على شاكلة الموانئ الموجودة حاليا بعدد من سواحل المغرب  ( الصويرية القديمة نموذجا )

 لقد استوفت وزارة الصيد البحري في اطار برامجها لتنمية الصيد الساحي جميع الدراسات الخاصة بالمشروع ، ومنها الكلفة الاجمالية التي قد تصل الى 300 مليون درهما ، لكن ونظرا لارتفاع التكلفة المالية الاجمالية تم إحالة الملف / المشروع  على وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك . هذه الاخيرة سبق وان تعهدت أمام صاحب الجلالة حين

توقيف مؤذن بأسفي وبحوزته مسدس و 108 رصاصة .

 حجز 108 رصاصة تخص نفس السلاح.

 

أوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأحد، أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام مصالح الأمن بتوقيف مؤذن بأحد المساجد بشنكيط بمدينة آسفي، بعدما تبين أنه كان يحتفظ بسلاح ناري على سبيل الأمانة تسلمه من المشتبه فيه الرئيسي، قبل أن يعمد إلى إرجاعه لهذا الأخير منذ أيام مقابل تسلم مبلغ مالي لضمان عدم إشعاره للسلطات المختصة.  

وأضاف البلاغ أن الأبحاث التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من توقيف مالك المسدس في نفس اليوم، وحجز السلاح الناري مدفونا بإحدى البقع الأرضية التي يملكها بالجماعة القروية “بدوزة”، بالإضافة إلى حجز 57 رصاصة من عيار 9 ملم، و51 رصاصة أخرى من عيار 6,35 ملم تخص نفس السلاح.

 وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الرئيسي تحت المراقبة الطبية نظرا لحالته الصحية، فيما تم وضع المؤذن رفقة ثلاثة من أفراد أسرته وشخص رابع، كانوا جميعا على علم بوجود المسدس الناري، تحت الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

تعادل اولمبيك اسفي و سريع وادي زم :

  

امين بنهاشم  و البكاري يجمعان على تراجع مستوى الاولمبيك .

  

محمد امين بنهاشم : مرة أخرى لم نوفق في تحقيق نتيجة ايجابية داخل ملعبنا ، التعادل الثالث مخيب للامال ، ويتعين علينا المزيد من العمل والاشتغال أكثر ، مستوانا تراجع ما يفرض علينا مراجعة أوراقنا حتى فيما يخص التركيبة البشرية ، واللاعبين الذين نعتمد عليهم ، وكذا طريقة اللعب . لم نبق نجد الحلول كما سبق خصوصا لما نواجه فريقا لا يترك مساحات أكثر لاستغلال المرتدات السريعة وهذا ما قام به لاعبو واد زم الذين كانوا منشرين دفاعيا بشكل جيد ، وأقول إننا لم نعد في ذلك المستوى الذي كنا نبحث عنه ، وهذا يفرض علينا الاشتغال أكثر .

فريق واد زم تطور كثيرا و أحسن الانتشار في الدفاع بحكم انه كان متخوفا من حصد الهزيمة الرابعة ، بالمقابل نحن تركنا لهم مساحات كان بالإمكان استغلالها وتسجيل هدف كان سيصعب علينا المباراة اكثر ، الحقيقة إننا لا نستحق الانتصار في هذه المباراة كما لم نستحق الانتصار في مباراتنا ضد فريق الفتح ، و بصراحة لا ابحث عن الأعذار .  

من اجل الانتصار تنقصنا التحفيزات المعنوية ، وسنعمل على إيجاد هذه التحفيزات مقابلة الوداد ، مع أننا لا نتوفر على الوقت الكافي لاستثمار التحفيزات ، والعودة إلى الإيقاع الذي بدأنا به مشوار البطولة . ما اعتبره


على هامش زيارة الوزيرة نزهة الوافي لاسفي .

 " التنمية المستدامة " قضية بيئة وتطور وعقليات .

عقد يوم الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمقر عمالة إقليم أسفي اجتماع موسع ترأسه عامل إقليم أسفي السيد الحسين شاينان بحضور السيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حضره البرلمانيون بإقليم أسفي ورؤساء الجماعات الترابية ورئيس عبدة للنظافة ورؤساء المصالح الخارجية الممثلة باسفي ، خصص لتدارس الوضعية البيئية بالإقليم والانجازات التي تحققت في مجال حماية البيئة وكيفية إيجاد الحلول الملائمة للإكراهات التي تعيق إنجاز بعض المشاريع البيئية .

في بداية اللقاء أوضح عامل الإقليم السيد الحسين شاينان، أن إقليم آسفي يتوفر على مؤهلات بحرية وساحل متميز يستدعي المزيد من الجهد لتثمينها واستثمارها على نحو أفضل مع الأخذ بعين الاعتبار عنصر حماية البيئة لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة، مؤكدا أن السلطات الإقليمية تعمل على أجرأة وتفعيل مبادرات تروم تقليص حدة التلوث وحماية البيئة بالإقليم ، و أكد العامل على التزام السلطات المحلية بمعية المنتخبين والمؤسسات الصناعية بمعالجة مختلف الإشكاليات المرتبطة بمعالجة المياه العادمة ومطارح النفايات بكل من مدينة آسفي والجماعات الترابية التابعة للإقليم.

 وفي كلمتها قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي ، على ضرورة تتبع وتسريع وتيرة تنفيذ مختلف

أسفي : لقاء تواصلي حول مستجدات قانون التعاونيات.

  

شوميس يؤكد على الدور الذي تلعبه التعاونيات في خلق فرص الشغل.

  

أجمع المشاركون في اللقاء التواصلي التحسيسي المنظم متصف شهر دجنبر 2017 بآسفي ، حول مستجدات قانون التعاونيات تحت شعار " القانون 12 . 112 ورهان تحسين حكامة القطاع التعاوني " على أهمية الدور الإشعاعي والتوعوي لهذا اللقاء الذي يندرج حسب المنظمين ، في إطار المجهودات المبذولة من طرف مديرية الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي للتعريف بالقانون الجديد للتعاونيات ومختلف المستجدات التي جاء بها لتيسير إحداث وتدبير هذه الهياكل المهنية وتقوية دورها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب ، و بهدف تجاوز  المعيقات من خلال تبسيط إجراءات التأسيس ، و تيسير التدبير ، و تحسين مستوى الحكامة ، و تقوية الدور التنموي للتعاونيات .

 فبحضور ممثلي التعاونيات بالإقليم وفعاليات النسيج الجمعوي بآسفي ،شدد يوسف ناموس المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية على أهمية الدور الذي لعبه القطاع التعاوني في المغرب والذي قطع أشواطا هامة على طريق الارتقاء و التطور، موضحا أن هذا التطور لا يمكن أن يخفي ما تعانيه الكثير من التعاونيات من إكراهات على مستوى التسيير الداخلي ، أو بسبب دخول بعضها في منافسة محتدمة مع الوحدات الاقتصادية الكبرى ، و كذلك الصعوبات المتعلقة بتوفير المواد الأولية ، و ولوج الأسواق،مضيفا أن الحاجيات الأساسية للمحيط الاقتصادي تعتبر عاملا رئيسيا لتحديد

المخطط التنموي 17-2022 لجهة مراكش- أسفي .

  

أوراش كبرى طموحة بأسفي ومنها منطقة حرة  للأنشطة الصناعية و اللوجيستية.

  أدمج مخطط التنمية 2017-2022 لجهة مراكش- أسفي ما يناهز 60 مشروعا ذوو أولوية تهم مجالات الأشغال الكبرى و التنمية الاجتماعية و الصحة و تثمين التراث و كذا تحسين الجاذبية الاقتصادية و السياحية للجهة .

 و قدر الاستثمار المخصص لهذه المشاريع بما يناهز 60 مليار درهم . و فيما يخص المجال الصحي بالخصوص ، فستعرف الجهة بناء ثلاث مستشفيات جديدة ، واحد منها يوجد قيد التشييد بمدينة أسفي .

 

كما يولي المخطط التنموي لأسفي دورا محوريا كقطب بحري بامتياز ، إذ تعتبر مدينة أسفي إحدى البوابات البحرية الوطنية الكبرى المفتوحة على التجارة الدولية و يعتبر مينائها من أقدم البنيات التحتية في هذا المجال ، كما أن مشروع إعادة تأهيله في إطار المخطط الجهوي و ذلك بعد إنهاء الأشغال بالميناء الجديد ، سيمكنه من احتضان أنشطة اقتصادية جديدة ذات قيمة مضافة مهمة من قبيل الترفيه و استقبال سفن الرحلات البحرية السياحية و غيرها.

 وإن كان عدد من المشاريع المدمجة في المخطط الجهوي للتنمية ستستلزم أكثر من 5 سنوات لإنجازها ، فإن عددا آخر من المشاريع يوجد

اللاعب المرابط يزيد من متاعب أولمبيك آسفي

  

الجامعة الملكية لكرة القدم تحول 133 مليون من مالية الفريق للفيفا .

  

في ظل الازمة المالية الخانقة التي يعيشها فريق اولمبيك اسفي لكرة القدم والتي تجاوز العجز فيها المليارين من السنتيمات ، علمت الرسالة الرياضية من مصادرها الخاصة أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قامت منذ بضعة أيام بتحويل مبلغ 133,3 مليون سنتيم لحساب محامي عبد الكريم المرابط اللاعب السابق لأولمبيك اسفي ، وذلك بناء على حكم صدر من محكمة التحكيم الرياضي لصالح اللاعب المذكور.

 و يتضمن هذا المبلغ 41 مليون سنتيم سبق للجامعة أن احتجزتها من منحة الفريق منذ صدور حكم الاستئناف ، إضافة إلى 92.3 مليون سنتيم أخرى تحملتها الجامعة بدل الفريق و سيتم اقتطاعها من حصة الفريق من حقوق النقل التلفزي.

ولا يعتبر مبلغ 133,3 مليون سنتيم حقوق اللاعب هو ما يجب اداؤه  بل ان الفريق سيتحمل كذلك مصاريف الدعوى وأتعاب المحامي والمقدرة حسب بعض المصادر في قرابة 20 مليون.

 ومن خلال متابعة الجريدة لهذا الملف، يمكن التأكيد أن تدبير هذا النزاع عولج بنوع من الاستخفاف بالمؤسسات المشرفة على كرة القدم سواء داخل دواليب الفيفا والمحكمة الرياضية ، وحين حاول تدارك الأمر اكتشف بأن الأجل المحدد للرد على مراسلات الفيفا قد انقضى وعليه أصدرت محكمة التحكيم الرياضي حكمها بناء



---------------------



---------------------

13/06/2016 - 19:28
15/01/2016 - 18:37
05/05/2014 - 10:09
06/02/2012 - 15:45