الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - العدد : 4574 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6465174
إعلانات تهمك












في اليوم الأول من امتحانات السنة الثانية من الباكالوريا .

  

ضبط أربع حالات غش بآسفي .

  

شرع تلاميذ إقليم اسفي صباح يوم الثلاثاء 6 يونيو 2017 في اجتياز امتحانات السنة الثانية من الباكالوريا في أجواء خاصة بفعل تزامنها مع شهر رمضان المعظم من جهة وتميزها هذه السنة باتخاذ إجراءات جديدة لجزر الغش…  

وأكدت  مصادر مواكبة لعملية الامتحانات ، أن عدد المترشحين والمترشحات لنيل هاته الشهادة بلغ ما مجموعه  7202  مترشحا ومترشحة موزعين بين 5551 بالتعليم العمومي، و206 بالتعليم الخصوصي، من بينهم اعاقة واحدة ،  بينما بلغ عدد الأحرار 1651 مترشحا ومترشحة وقد خصص لهم 19 مركزا للامتحان.

 وأبرزت  ذات المصادر ، أن إجراء الاختبارات قد تم في أجواء إيجابية اتسمت بالانخراط الايجابي  لجميع المتدخلين أملا في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني على مستوى مراكز الامتحان بالإقليم ، معلنة انه تم ضبط أربع حالات غش خلال اليوم الأول من الامتحان الوطني همت حيازة الهاتف النقال أو استعماله ، مسجلين تقلص نسبة الغش ب14 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية ، وقد أرجعت هذه النسبة إلى ما تم القيام به من  حملات تحسيسية  وإصدار القانون المتعلق بمحاربة الغش .

 ومن جهتها نوهت مصادر من مديرية اتعليم باسفي ، بالانخراط الجدي والمسؤول لكل مكونات أسرة التربية والتكوين، وجميع المتدخلين بما يضمن

مواجهات بالسلاح بين رعاة صحراويين و ساكنة بوكدرة.

  

الدرك الملكي اعتقل مطلق عيارات نارية ، وتم تقديمه للوكيل العام بآسفي.

  

شهد إحدى دواوير جماعة بوكدرة التابعة للنفوذ الترابي لإقليم اسفي يوم الأحد 4 يونيو 2017 مواجهات دامية بين ساكنة المنطقة و رعاة صحراويين رحل ممن يتنقلون عبر التراب الوطني بحثا عن الكلإ لرعي قطيعهم . 

 

ووفق مصادر مطلعة ، فإن المواجهات الدامية استعمل فيها السلاح الناري بواسطة بندقية صيد كانت بحوزة أحد الفلاحين من ساكنة الدوار، وانطلقت  شرارتها حينما حل عدد من الرعاة الصحراويين صباح الأحد بالمنطقة ، واستقروا بأرض للخواص مع قطيع من الغنم ؛ بهدف  الرعي بالأراضي الزراعية ، وتم منع الفلاحين من حرث أراضيهم الفارغة إستعدادا للدورة الزراعية المقبلة ؛ ما دفع بمالك الأرض الى الطلب بإجلاء قطيع الرعاة من أرضه . إلا أنه وقعت مشادات كلامية بين الطرفين نتج عنها إشتباك عنيف إستعملت فيه الهراوات و الحجارة ، لينتهي بإطلاق الرصاص في الهواء من طرف صاحب الأرض ، لتخلف هذه الأحداث إصابات بين الطرفين ، عجلت بإنتقال رجال الدرك الملكي و قائد جماعة ثلاثاء بوكدرة إلى الدوار المذكور لتهدئة الوضع و الإستماع لملابسات الواقعة .

 و أفاد أحد الرعاة الصحراويين بأنه وصحبته انتقلوا إلى المنطقة  بحثا عن مراعي لماشيتهم ؛ وحلوا ضيوفا على جماعة بوكدرة قادمين من

انطلاق أوراش تأهيل المؤسسات التعليمية بإقليم آسفي.

  

انطلقت بمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة لإقليم آسفي عمليات الإصلاح و تأهيل الفضاء المدرسي الداخلي و الاهتمام بالمساحات الخضراء، بالإضافة إلى العناية بمختلف المرافق التربوية و الصحية و الرياضية و الإدارية، فضلا عن إعطاء أهمية بالغة للعناية بالأثاث المدرسي كإصلاح مختلف الكراسي و الطاولات و السبورات المتضررة على مستوى مختلف المؤسسات التعليمية.  

وتأتي هذه العملية في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل 2017/2018 و من أجل توفير مختلف الشروط اللازمة لإنجاحه، و تماشيا مع مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 60X17بتاريخ 28 أبريل 2017 في شأن التحضير للدخول المدرسي، و المراسلة الوزارية 277-17بتاريخ 03 مايو 2017 في شأن الترتيبات ذات الأولوية المتعلقة بالتأهيل المندمج لمؤسسات التربية و التكوين استعدادا للدخول المدرسي 2017/2018.

 ويشار في هذه العملية كذلك على التعاون الفعال لمختلف المتدخلين و الشركاء، لاسيما مصالح عمالة إقليم آسفي، الجماعات الترابية، فعاليات المجتمع المدني، مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، جمعيات آباء و أولياء التلاميذ ... الذين ما فتئوا يساهمون بكل الوسائل قصد المساهمة في عمليات

جمعية المستهلك بأسفي .

  

بيان حول التوعية الاستهلاكية في رمضان .

  

خلال شهر رمضان المعظم، ترتفع نسبة الشكوى من الغلاء والمضاربة في السلع الرمضانية وتدني جودتها وطغيان النزعة الاستهلاكية ومظاهر الاسراف والتبذير في هذا الشهر الفضيل، فتود الجمعية أن توضح ما يلي:

ضرورة القضاء على الإقبال المفرط الدي ينتاب الكثير من الصائمين في الأيام الأولى من شهر رمضان وعدم التدافع لشراء موادّ غذائية معيّنة، وفي وقت محدّد. وكأن البضائع ستنفق في السوق رغم توفرها بكميات كافية، لأن ذلك يستغله التجار فيرفعون الأسعار.

الانتباه الى تاريخ الصلاحية.

  ضرورة التوجه إلى المحلات التجارية المهيكلة، و تجنب المنتوجات المعروضة على قارعة الطريق، لأنها تشكل خطرا على السلامة الصحية للمواطنين والأخد بعين الاعتبار جودة تلك المواد.  

دعوة عموم المستهلكين إلى ضرورة عقلنة عمليات الشراء، وتجنب السلوك الاستهلاكي المفرط.  

تطالب الجمعية المزودون إلى تعزيز واجباتهم تجاه المستهلك وعدم استغلال موسم شهر رمضان في رفع أسعار بعض المنتجات.

 تدعو الجمعية المستهلكين إلى تعزيز ثقافة البحث عن

امين بنهاشم يمنح لاعبيه عطلة من 3 اسابيع .

  

الحزن يخيم على اللاعبين لعدم صرف المستحقات .

  

منح محمد امين بنهاشم مدرب اولمبيك اسفي لاعبيه اربعة وعشرين يوم راحة ، وحدد يوم الثلاثاء 20 يونيو 2017 كموعد لاستيناف التداريب ، وقد انطلقت هذه العطلة في الاول من شهر رمضان ، مباشرة بعد لقائين الأول جمع اللاعبين بالمدرب ، والثاني جمعهم مع رئيس الفريق انور ادبيرى التلمساني الذي اكتفى في هذا اللقاء بتقديم الوعود بصرف مستحقاتهم مباشرة بعد العودة من العطلة .

وسيدخل اللاعبون الذين جدد بنهاشم فيهم الثقة في معسكر إعدادي تقرر إجراؤه حصرا بمركز تكوين الناشئين بالكارتينك بمدينة أسفي تقاطعا الأزمة المالية الخانقة التي يعيشها الفريق ، على ان يتم التفكير في اقامة معسكر اعدادي انطلاقا من 17 يوليوز بإحدى المدن القريبة لم يتم تحديدها بعد .

 وبالعودة الى مستحقات اللاعبين ، وتزامنا مع وعود المكتب بصرف راتب شهر ماي ومنحة السكن في غضون اسبوع واحد ، خرج جل اللاعبين محبطين من الاجتماع الذي عقد مع الرئيس ، وقالوا ان المكتب عاجز عن صرف ما تبقى من منح التوقيع السنوية ومعها منح اربع مباريات ، كما قال عدد منهم للجريدة ان المكتب ينتظر صرف منحة جهة مراكش اسفي المزمع ايداعها بحساب الفريق خلال

 المبادرة الوطنية لتنمية البشرية بإقليم آسفي . 

في 11 سنة تم انجاز 1271 مشروعا بقيمة 616.672.399درهما

 . 

بلغ عدد المشاريع المنجزة خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى غاية 2016، 1271 مشروعا بقيمة إجمالية تقدر ب 616.672.399 درهما، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ قيمته 411.388.374 درهما، وقد  شهدت  فترة 2011-2015 توسيع دائرة الاستهداف بحيث شمل الاستهداف الجديد ستة (6) أحياء حضرية وتسعة (9) جماعات قروية إضافية ليصبح مجموع الدوائر الترابية المستهدفة ثلاثة عشرة (13) جماعة قروية و تسعة (9) أحياء حضرية بمدينة أسفي ويتم بالتالي استهداف  أعداد إضافية من بين الفئات المعوزة التي تعاني الفقر والتهميش ، وتتوزع حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم آسفي حسب العديد من المحاور من بينها :  

محور دعم البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية  الأساسية:  

1-   دعم الولوج للبنيات التحتية الأساسية:  

  تهيئة 320 كلم من المسالك القروية وبناء 06 منشات فنية - الربط الفردي بشبكة الكهرباء لفائدة أكثر من 535 مسكن بالوسط الحضري - الكهربة القروية لفائدة أكثر من  2484 مسكن - إحداث 43 نقطة للماء و توسعة شبكة الماء الصالح للشرب لفائدة حوالي 4337 مسكن بالوسط القروي - الربط الفردي بشبكة الماء الصالح للشرب لفائدة حوالي 4337 مسكن بالوسط الحضري.

 2-   دعم الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية:

تجديد مكتب حزب المؤتمر الوطني الاتحادي باسفي .

 

 

 

  عقد حزب المؤتمر الوطني الاتحادي باسفي يوم الأربعاء 29ماي 2017 بقاعة الاجتماعات بالمسبح البلدي الجمع العام الاستثنائي لمجلس الفرع تحت إشراف مكتب الفرع وبحضور أمين عام المكتب السياسي السيد عبد السلام لعزيز والسيد يونس فيراشين عضو المكتب السياسي وذلك من أجل تجديد الفرع وإعادة هيكلته .

وبعد تلاوة التقريرين الأدبي والمالي ، ألقى الأمين العام للحزب كلمة عامة واصفة للظروف التي سادت عمل الفرع السابق ، واقفا عند ضرورة تجاوز المشاكل المعرقلة لمسيرة التنظيم محليا وفق التطلعات المرغوب فيها وضرورة إفراز مكتب منسجم يضم كل القطاعات لمواجهه حساسية وراهنية اللحظة السياسية.

   وبعد النقاش من خلال جملة من التدخلات ، انتقل الجمع إلى عملية انتخاب المكتب الجديد ،ضم تمثيلية نسائية مهمة و تمثيلية قطاعية غاية في الاهمية ( قطاع السكك،قطاع الفوسفاط،القطاع الخاص وقطاع التعلبم )  و جاء المكتب الذي ستؤول له مهمة تدبير الفرع المحلي للحزب مستقبلا على النحو التالي :



---------------------



---------------------

13/06/2016 - 19:28
15/01/2016 - 18:37
05/05/2014 - 10:09
06/02/2012 - 15:45